توفر المكتبة الخدمات ومصادر المعلومات للطلاب وهيئة التدريس في معهد الدوحة وللباحثين والعاملين في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. 

تم تنظيم الكتب على الرفوف وفقًا لخطة تصنيف ديوي العشري.​ تقع المكتبة في وسط الحرم الجامعي وهي تتألف من أربعة طوابق على النحو التالي:

- الطابق الأول: مكتب الإعارة وخدمات المعلومات، قاعة المطالعة و أربع قاعات صغيرة للمجموعات الدرسية

- السقيفة 1: رفوف الكتب من 000-339

- الطابق الثاني: رفوف الكتب من 340-899 وقاعة مطالعة كبيرة

- السقيفة 2: رفوف الكتب من 900-999

وتبلغ محتويات المكتبة أكثر من 36 ألف كتاب، بالإضافة إلى أكثر من 80 مجلة أكاديمية. الكتب والمصادر المرجعية تغطي مجالات الفلسفة والدين والسياسة والتاريخ واللغة والأدب والإدارة والقانون والاقتصاد والاعلام. سيتوفر لمستخدمي المكتبة خدمة البحث عن الكتب من خلال فهرس المكتبة الآلي الذي سيوفر خيارات متعددة للبحث باستخدام اسم المؤلف أو العنوان أو الموضوع أو الكلمات المفتاحية أو رقم طلب الكتاب أو الرقم الدولي المعياري للكتاب (ISBN)وبلغات عدة.  
المجلات المطبوعة تغطي كافة المجالات التي تتناولها الكتب المذكورة آنفًا، وتوجد بالطابق الأرضي، وهي مُرتبة أبجديًّا بحسب العنوان، حيث أُدرجت عناوين هذه المجلات كافة بفهرس المكتبة الآلي.
الصحف المطبوعة تشمل أغلب الصحف المحلية والعالمية المهمة.
قواعد البيانات الإلكترونية المتاحة عبر مكتبة قطر الوطنية، توفر إمكانية الوصول الكامل إلكترونيًّا لأكثر من 160 قاعدة بيانات ونصوص المقالات والتقارير الصحفية والصحف والكتب الإلكترونية، حيث يكون الوصول لهذه المصادر متاحًا طوال 24 ساعة على مدار الأسبوع من خلال الموقع الإلكتروني للمكتبة. تم تسهيل الوصول لقواعد البيانات هذه من قبل المكتبة الوطنية ولكافة المؤسسات الأكاديمية المشتركة والمقيمة في دولة قطر.
توفر المكتبة خدمة الاتصال اللاسلكي (خدمة الواي فاي) في كافة أرجائها حتى يتسنى لمستخدميها الاتصال بالإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة.