ما هو العمل الاجتماعي؟

العمل الاجتماعي هو مهنة لمساعدة الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية بهدف تعزيز رفاهية الانسان والمجتمع، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال: (1) تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية، (2) الوقاية من الظروف التي تحد من حقوق الانسان، (3) القضاء على الفقر، و(4) تعزيز جودة حياة الإنسان والمجتمع، محلياً وعربياً وعالمياً.

رسالة البرنامج

رسالتنا هي تثقيف وتمكين جيل جديد من الأخصائيين الممارسين للعمل الاجتماعي، والباحثين القادرين على تعزيز قدرات، وتلبية حاجات شعب قطر والمنطقة والعالم العربي والمجتمعات الدولية، وكذلك تحسين مستوى حياتهم ورفاهيتهم، مع التركيز بالأخص على الفقراء والضعفاء والمظلومين، كما نهدف إلى إعداد خريجينا ليصبحوا قادة في المجتمع، وليساهموا في بنا مهنة قائمة على المعرفة.

أهــــدافنا

1- تطوير برنامج متقدم للدراسات العليا في العمل الاجتماعي في قطر والعالم العربي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين المعقدة.

2- تطوير الموارد البشرية للديموغرافيا المتغيرة في قطر والعالم العربي.

3- إنتاج مجموعة جديدة من قادة المجتمع والمناصرين من أجل الاستجابة للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الناشئة في قطر والعالم العربي.

4- تزويد الطلبة بمهارات مهنية وبحثية لتعزيز رفاهية الأفراد والأسر، خصوصاً المجتمعات المهمشة والفقيرة.

5- تطوير مجتمعات صحية وآمنة بالاستجابة لاحتياجاتها من خلال مهنة العمل الاجتماعي وبرامج اجتماعية فعالة جديدة.

أهم مميزات البرنامج

  1. التركيز على إنتاج قادة مجتمعيين وأخصائيين اجتماعيين لديهم معرفة ومهارات متقدمة مؤهلين لعمل مبادارات مجتمعية لتقديم الدعم اللازم من أجل تحسين رفاهية الإنسان في المنطقة.

  2. إدراج المعايير الدولية لبرنامج تعليمي في المنطقة قادر على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، خاصة وأن المنطقة تواجه تحديات أبرزها النزاعات المسلحة وما يرتبط بها من نزوح للسكان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  3. التركيز على تعزيز التنمية المجتمعية والعدالة الاجتماعية لجميع المجتمعات المحلية بغض النظر عن جنسيتهم وعرقهم وخلفياتهم العرقية، والعمل على تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

  4. الالتزام باستخدام أحدث المعارف والتكنولوجيا للتعليم، وإنتاج المعرفة ذات الصلة من خلال البحوث من أجل الوصول إلى برنامج تعليمي رائد في البلاد والمنطقة.

  5. التركيز على البحوث التي تمكن الخريجين من توثيق ورصد وتقييم ممارستهم وتحسين فعالية الخدمات؛

  6. توفير التدريب الميداني الذي سيعزز الخدمات الحالية، وفرص التدريب للممارسين في مؤسسات الخدمات الإنسانية والمدارس ومؤسسات الصحة النفسية.

  7. دمج المعايير الدولية لإعداد الطلبة لدرجة الدكتوراه في مجال العمل الاجتماعي والبحوث الاجتماعية، والتي بدورها ستساهم في تخريج أكاديميين في تخصص العمل الاجتماعي في قطر، والشرق الأوسط، بالإضافة إلى تخريج متخصصين مهنيين للعمل في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية، ووزارة العمل والخدمات الإنسانية القطرية، والهيئة التنظيمية القطرية للجمعيات الخيرية، وغيرها من المؤسسات الحكومية.

هيكل البرنامج والخطط الدراسية

ينقسم برنامج العمل الاجتماعي إلى: (39 ساعة) مقررات إلزامية، (6 ساعات) مقررات اختيارية، ومشروع تخرج (3 ساعات)، بالإضافة إلى  750 ساعة من التعليم الميداني (تدريب) يكملها الطالب قبل أن يحصل على شهادة الماجستير في العمل الاجتماعي. وفيما يلي الخطة الدراسية للسنتين الدراسيتين في كل مسار.

أ. مسار التنمية المجتمعية (48 ساعة)

​السنة الأولى

​السنة الثانية

الفصل الأول

​الفصل الثاني

​الفصل الثالث 

الفصل الرابع

المقررات
 ​(3 ساعات)

​ممارسة العمل الاجتماعي I

​​ممارسة العمل الاجتماعي II

​مدخل إلى التنمية المجتمعية

أساليب متقدمة في تنظيم المجتمع​

​السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية I

​السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية II

القيادة والسلوك التنظيمي​

تمكين المجتمع من أجل التغيير​

​سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية I

​​سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية II

مقرر اختياري​

​مقرر اختياري

​مناهج البحث

​تحليل البيانات

تقييم البرامج ​

مشروع تخرج​

12 ساعة

​12 ساعة

​12 ساعة

​12 ساعة

التدريب العملي

تدريب ميداني - جزء 1

(نجاح / رسوب)

تدريب ميداني - جزء 2

(نجاح / رسوب)

تدريب ميداني - جزء 3

(نجاح / رسوب)

تدريب ميداني - جزء 4

(نجاح / رسوب)​



ب. مسار الممارسة الإكلينيكية (48 ساعة) سيتم طرح هذا المسار في خريف 2018

​السنة الأولى

​ ​السنة الثانية

الفصل الأول

الفصل الثاني

​الفصل الثالث 

الفصل الرابع


المقررات
 ​(3 ساعات)

​ممارسة العمل الاجتماعي - جزء 1

ممارسة العمل الاجتماعي - جزء 2

​الممارسة الإكلينيكية المتقدمة - جزء 1

الممارسة الإكلينيكية المتقدمة - جزء 2​

​السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية I

​السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية II

التدريب العملي I​

التدريب العملي II​

​سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية I

سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية II​​

مقرر اختياري​

​مقرر اختياري

​مناهج البحث

​تحليل البيانات

تقييم البرامج ​

مشروع تخرج​

12 ساعة

​12 ساعة

​12 ساعة

​12 ساعة

التدريب العملي

تدريب ميداني - جزء 1

(نجاح / رسوب)

تدريب ميداني - جزء 2

(نجاح / رسوب)

تدريب ميداني - جزء 3

(نجاح / رسوب)

تدريب ميداني - جزء 4

(نجاح / رسوب)

SWK610 مناهج البحث

هذا المقرر هو الأول من ثلاث مقررات إلزامية في مجال البحث العلمي في العمل الاجتماعي لطلاب برنامج العمل الاجتماعي. يُمكن هذا المقرر الطلاب من التعرف بشكل أعمق على كيفية تقييم خبراتهم الخاصة ويقدم لهم المهارات التحليلية اللازمة لتقييم صدق وصحة الأدبيات البحثية. كما ويتناول هذا المقرر مجالات عديدة ذات الصلة بالبحث العلمي: أ- الأجندات المخفية والاهتمامات السياسية والأخلاقية عند إجراء البحوث العلمية. ب- صياغة الإشكالية التي تؤدي إلى بلورة أسئلة البحث وفرضياته. ج- التقنيات المنهجية الصحيحة والموثوقة في جمع البيانات، د- الوسائل الكمية والكيفية، وأخيرًا هـ- تحليل وتفسير وعرض النتائج المستخلصة.

ِSWK611A ممارسة العمل الاجتماعي - جزء 1

هذا المقرر هو الأول ضمن المقررين الأساسيين الإلزاميين في مجال ممارسة العمل الاجتماعي، ويؤخذ بالتزامن مع مقرر (التدريب الميداني 1). يقدم هذا المقرر أساسيات المعرفة في العمل الاجتماعي ومهاراته اللازمة للتفاعل الشخصي مع الأفراد والعائلات والمجموعات الصغيرة. وهو يشتمل على محتوى يتعلق بقضايا العدالة الاجتماعية، ويستند على المعرفة التاريخية والسياقية وتلك المتوفرة في العلوم الاجتماعية، وبشكل متزامن مع المعرفة التي يقدمها مقرر السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية. تعتمد تجربة الطالب/ـة في التدريب الميداني ومقررات الممارسة المهنية التي سيأخذها الطالب/ة لاحقا على المهارات التي يقدمها هذا المقرر الأساسي.

SWK611B ممارسة العمل الاجتماعي - جزء 2

هذا المقرر هو الثاني من المقررين الإلزاميين في مجال ممارسة العمل الاجتماعي. يزود هذا المقرر الطالب/ـة بأطر معرفية وقيم ومهارات لتلبية الاحتياجات الفردية والعائلية وذلك من خلال التدخل مع المجموعات الصغيرة، والمجتمعات المحلية، والمنظمات. وهو يشتمل على محتوى يتعلق بقضايا العدالة الاجتماعية، ويستند إلى المعرفة التاريخية والسياقية وتلك المتحصلة في العلوم الاجتماعية، ويقدمها بشكل متزامن مع مقرر السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية. تعتمد تجربة الطالب/ـة في التدريب الميداني ومقررات الممارسة المهنية التي سيأخذها الطالب/ة لاحقاً على المهارات التي يقدمها هذا المقرر أيضا.

SWK612B السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية – جزء 2

هذا المقررهو الثاني ضمن المقررات الأساسية لدراسة السلوك الإنساني والبيئة لطلاب برنامج العمل الاجتماعي. يقدم السلوك الانساني في هذا المقرر بوصفه ظاهرة بيولوجية-سيكولوجية-اجتماعية biopsychosocial، وسيتعلم الطلاب كيف يستخدمون النظريات والأطر المفاهيمية كدليل في عملية تقييم الاحتياجات والتدخل والتقييم النهائي، مع التركيز على تطبيق المعرفة الضرورية لفهم الشخص في بيئته. وسيجري دراسة القيم والأخلاقيات والعدالة الاجتماعية والاقتصادية، وكيفية تفاعلها مع النظم البيولوجية والسيكولوجية والمجتمعية. أيضا سيتناول هذا المقرر تأثير التنوع الإثني، والاجتماعي-الثقافي، والديني، والروحي والنوع الاجتماعي على السلوك الإنساني. سيتم مناقشة هذه العوامل من ناحية تأثيرها على التطور الفردي، والمجموعات الاجتماعية، والمجتمعات المحلية والنظم العائلية. وسيجري التعامل أيضاً مع الآثار المعرفية والتطبيقية على المجتمعات الإسلامية. بشكل خاص يستعرض هذا المقرر كيفية تأثير النظم الاجتماعية على تطور أو تراجع الأفراد نحو تحقيق الصحة الجيدة والرفاهية والمحافظة عليهما.

SWK613A سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية – جزء 1

هذا المقرر هو الأول ضمن المقررين الأساسيين الإلزاميين في سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية. سيتعلم الطلاب في هذا المقرر تاريخ سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية، وتاريخ مهنة العمل الاجتماعي. كما سيتعلم الطلاب القضايا الراهنة للرعاية الاجتماعية ضمن السياقات التاريخية لهذه القضايا، والأسس المنطقية والقيم التي تدعم التوجهات المختلفة في فهم نظام الرعاية والخدمات الاجتماعية. سيكون التركيز على المجالات الأساسية الكبرى في العمل الاجتماعي مثل الرعاية الصحية والصحة النفسية ورعاية الأطفال، والإصلاحيات، والهجرة، والسكان اللاجئين والنازحين، والشيخوخة. سيغطي المقرر الأسس المفاهيمية لسياسة الرعاية الاجتماعية، والعدالة الاجتماعية، والحقوق المدنية، والسياسات الاجتماعية في العالم العربي، وبشكل خاص في دولة قطر. إضافة إلى ذلك سيغطي المقرر محتويات ذات صلة بتمويل البرامج الاجتماعية، الإسلام والرعاية الاجتماعية، شبكات الأمان الاجتماعي، سياسات العمل والتشغيل، السياسات السكانية. أيضا سيتطرق المقرر إلى مقارنة بين سياسات دولية مختلفة في الرعاية والخدمات الاجتماعية.

SWK613B سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية – جزء 2

هذا المقرر هو الثاني ضمن المقررين الأساسيين الإلزاميين في سياسة الرعاية والخدمات الاجتماعية. يركز هذا المقرر على فهم القضايا الاقتصادية الاجتماعية الكبرى التي تؤثر في المجتمعات، مع التركيز على القضايا ذات الصلة بالمجتمع القطري بشكل خاص ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام. وهذه القضايا تشمل الفقر، البطالة، العمالة الأجنبية، الأمن الوطني والإنساني والطرق المختلفة التي يستجيب بها المجتمع لهذه القضايا عبر الزمن. سيتعلم الطلاب في هذا المقرر ماهية المناصرة في ممارسة التأثير على السياسات الاجتماعية، والمهارات والكفاءات اللازمة لتحليل السياسات، والبيئة والشروط اللازمة للسياسة الاجتماعية. وسيتعلم الطلاب أيضًا كيفية تقديم مقترحات لمشاريع سياسات اجتماعية وكيفية الدفاع عنها، وتطوير استراتيجية سياسية، والقيام بتطبيقها.

SWK614 مقرر تحليل البيانات

هذا المقرر هو الثاني من ثلاثة مقررات إلزامية في مناهج البحث العلمي لطلاب برنامج العمل الاجتماعي. يبني هذا المقرر على المقرر الأول مناهج البحث SWK610 العلمي كمتطلب سابق. يغطي هذا المقرر مجالات عدة ذات صلة بالتحليل الكمي والتحليل الكيفي للبيانات. هذه المجالات تشمل: أ‌- القواعد الأخلاقية للبحث في العمل الاجتماعي ب‌- الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتحضير البيانات لإدخالها على البرنامج الإحصائي. ت‌- الإحصائيات الوصفية: التوزيعات التكرارية، التمثيل البياني للبيانات ومقاييس النزعة المركزية والتشتت. ث‌- التوزيع الطبيعي والتوزيعات المنحرفة. ج‌- تحديد خطوات اختبار الفرضيات: فرضيات البحث، خطأ النوع الأول وخطأ النوع الثاني، الدلالة الإحصائية. ح‌- الإحصائيات الاستدلالية: اختبارات المَعلَمة الإحصائية: الاختبار المعلمي Parametric والاختبار اللامعلمي non-parametric. خ‌- قواعد إرشادية لكيفية اختيار الاختبار الإحصائي. د‌- تقنيات إحصائية ثنائية المتغير: معامل ارتباط بيرسون، اختبارات ستيودنت T، اختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA)واختبار مربع كاي. ذ‌- عرض وتفسير النتائج وتقديم تقرير عنها.

SWK640 التدريب الميداني – جزء 1

صُمّمت مهام التدريب الميداني – الجزء الأول لتحديد وتقييم قدرة الطالب/ـة على استيعاب المهارات والاستراتيجيات المتبعة في حل المشكلات في مختلف أنظمة العمل الاجتماعي التي تعالج قضايا تهم الفئات الضعيفة والمعرّضة للخطر. يتعرّف الطالب/ـة على الممارسة المهنية، وسياسات المؤسسة التي يجري فيها التدريب الميداني، وطرق عملها والخدمات التي توفرها، إضافة إلى التحديات الأخلاقية التي يواجهها المرء في ممارسة العمل الاجتماعي. ويتعلّم الطالب عن طريق مراقبة أداء مشرفي ومشرفات التدريب الميداني، فيُجري تقييمات أولية، ويتعلم تدوين العمليات المهنية وتوثيق عمله/ـا. كما يكتسب الطالب/ ـة مهارات التواصل الشفهية والخطية والإلكترونية. ويتم التأكد من مراعاة القيم الثقافية للمجتمع أثناء تأدية الخدمات.

SWK641 التدريب الميداني – جزء 2

يتعلم طلاب وطالبات التدريب الميداني في هذا المقرر إجراء تقييم لاحتياجات المنتفعين ومواردهم، وتحليل المعلومات المستخلصة منهم، وإشراكهم في عملية حل المشكلات وكتابة التقييم النفسي والاجتماعي. كما يتعلمون طرائق مساعِدة في مستويات أنظمة مختلفة. إضافة إلى أنهم يطورون فهمًا ومهارات أولية في الممارسة الإكلينيكية والتدخلات المجتمعية.

SWK615 مدخل إلى التنمية المجتمعية

هذا المقرر هو الأول من سلسلة من المقررات المتقدمة في التنمية المجتمعية. يزود المقرر الطالب/ة في مسار التنمية المجتمعية بمقدمة نظرية وعملية في مجال تقييم المجتمع المحلي والتنمية المجتمعية. كما يقدم المقرر للطلاب مدخلًا إلى المفاهيم الأساسية في مجال تنمية وتنظيم المجتمع، أهمية النظم الاجتماعية والثقافية والبيئية في نجاح التنمية المجتمعية. يساعد المقرر الطلاب في تنمية مهارات تقييم المجتمع المحلي والتخطيط لعمليات التدخل، والمناصرة، وإدارة المجموعات. كما سيتعلم الطلاب التوجهات التقنية للمساعدة في التنمية الريفية، تنمية المناطق الحضرية، وتنمية الشباب، إضافة إلى قضايا تتعلق بالقضاء على الفقر والتنمية المستدامة.

SWK616 القيادة والسلوك التنظيمي

سيتم عرض وصف المقرر قريبًا.

SWK617 تقييم البرامج

هذا المقرر هو مقرر بحثي متقدم يضيف عمقًا واتساعًا إلى المعرفة البحثية والمهارات التي اكتسبها الطلاب في مقررات مناهج البحث وتحليل البيانات (وهي متطلبات أساسية/ سابقة). صمم هذا المقرر لكي يهيئ الطالب في مسار العمل الاجتماعي ليطور، ويستخدم، ويقيم بشكل نقدي، ويتواصل بشكل فعال مع المعرفة من أجل تطوير وتقييم تجربته في مجال ممارسة تقييم البرامج الإنسانية والاجتماعية. ويؤهل المقرر الطلاب للتعرف على مختلف طرائق التقييم المنهجية التي تقيس الاحتياجات، وتقيس فعالية وعدالة ونجاعة التدخلات المختلفة في الوصول إلى الأهداف والمخرجات المأمولة من قبل المهتمين وأصحاب المصلحة، مع تركيز خاص على عمليتي تقييم الاحتياجات والتنمية المجتمعية. يشدد أيضاً المقرر على أهمية الممارسة المبنية على الأدلة، المُساءلة، والممارسة الأخلاقية، ودور المناصرة المهنية في تحسين ومراقبة الممارسات المهنية، والسياسات، والخدمات الإنسانية المقدمة. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد المقرر على استخدام تقنيات التقييم الملائمة من أجل تعزيز العدالة الاجتماعية للفئات المعرضة للمخاطر.

SWK618 أساليب متقدمة في تنظيم المجتمع

يستند هذا المقرر على مقرر "مدخل إلى تنمية المجتمع" الذي يعتبر متطلباً سابقاً لهذا المقرر. ويدرس هذا المقرر في الفصل الثاني من السنة الثانية المتقدمة. يهيئ المقرر الطلاب لاكتساب فهم متقدم للمجتمع المحلي واحتياجاته، وعملية التقييم، وكيفية تطوير مقترحات لمشاريع وبرامج للحصول على منح، وكيفية بدء تشغيل البرامج. وسيتعلم الطلاب مفاهيم ونظريات متنوعة (مثل نظريات النظم، نظرية الصراع، نظرية الاختيار العقلاني...إلخ،) والتي تساعد على فهم المجتمعات المحلية والقوة والسياسة والموارد الاقتصادية ومختلف السمات الشخصية (الجندر، الإثنية، ...إلخ)، وكيفية تأثير هذه العوامل في تشكيل حياة المجتمع المحلي.

SWK619 تمكين المجتمع من أجل التغيير

هذا المقرر هو الأخير في سلسلة المقررات المتقدمة في التنمية المجتمعية، ويستند على مقرر "مدخل إلى تنمية المجتمع"، ومقرر "أساليب متقدمة في تنظيم المجتمع" ومقرر "تقييم البرامج"، وجميعها مقررات سابقة لهذا المقرر. يشتمل المقرر على عملية فحص لطرائق التنمية المجتمعية المتخصصة في تمكين الناس لكي ينخرطوا معًا على المستوى المحلي في تطوير برامج وخدمات من أجل تحقيق تغيير مجتمعي. ويركز المقرر على الطرق التي يتمكن من خلالها أعضاء المجتمع المحلي من القيام بمبادرات والمساهمة في أعمال جماعية ومساعدة أنفسهم من خلال تنمية اجتماعية واقتصادية قائمة على المجتمع المحلي في مجالات الصحة والخدمات الإنسانية والتعليم والإسكان ومشاريع إنعاش وتنشيط الأحياء. وسيكون هناك تركيز خاص على المبادرات التي ينخرط فيها أفراد وعائلات في جهود إيجابية تعددية للتنمية مبنية على نقاط قوة وموارد أعضاء المجتمع المحلي بدل التركيز على احتياجاتهم ومشاكلهم. كما سيُعطَى اهتمام خاص للعلاقة بين التنمية والتمكين والاستدامة.

SWK642 التدريب الميداني - جزء 3

سيتم إضافة وصف المقرر قريبًا.

SWK643 التدريب الميداني - جزء 3

سيتم إضافة وصف المقرر قريبًا.

​الممارسة الإكلينيكية المتقدمة - جزء 1

سيتم إضافة وصف المقرر قريبًا.

​الممارسة الإكلينيكية المتقدمة - جزء 2

سيتم إضافة وصف المقرر قريبًا.

التدريب العملي - جزء 1

سيتم إضافة وصف المقرر قريبًا.

التدريب العملي - جزء 2

سيتم إضافة وصف المقرر قريبًا.

SWK642 التدريب الميداني

سيتم إضافة وصف المقرر قريبًا.

SWK643 التدريب الميداني

سيتم إضافة وصف المقرر قريبًا.

SWK621 ممارسة العمل الاجتماعي مع السكان النازحين – جزء 1

يركز هذا المقرر على ضحايا الكوارث والناجين منها. وهو يغطي تلك العمليات الواسعة من الاقتلاع، والتهجير، وإعادة التوطين، والتكيف بالنسبة إلى الناجين من الكوارث الطبيعية أو تلك التي من صنع البشر. ويشتمل المقرر على تعريفات وقضايا مفاهيمية ومنهجية، أسباب الكوارث وكيفية التعامل معها، السياسات المتعلقة بها وتحليل السياسات، ومستويات التدخل. وسيختتم المقرر بفحص لقضايا حرجة في العمل الاجتماعي مع الناجين من الكوارث.

SWK622 ممارسة العمل الاجتماعي مع السكان النازحين – جزء 2

يركز هذا المقرر على أسباب الهجرة الدولية سواء على مستوى التهجير القسري أم النزوح الطوعي، وعلى نظريات الهجرة. سوف يتناول المقرر تحليل عملية التزام المجتمع الدولي في توفير المساندة للاجئين وللنازحين داخلياً، السياسات الدولية والمحلية حول اللاجئين والمهاجرين والنازحين الدوليين، التعريف بالبرامج الخاصة بالنازحين الداخليين، دراسة التأثير المزدوج على الصدمة المصاحبة للاقتلاع، والتغيير الثقافي الذي يواجهه اللاجئون والمهاجرون (قضايا حرجة)، وسيتناولون في النقاش الدول المستضيفة، وتقييم نماذج مختارة من جهود عمليات إعادة اللاجئين إلى أوطانهم. كما سيناقش المقرر التحديات التي تواجه العمل في خدمة اللاجئين والمهاجرين والنازحين الدوليين.

SWK623 العمل الاجتماعي والقانون

يفحص هذا المقرر دور القانون وتأثيره على ممارسة العمل الاجتماعي. سوف يفحص الطلاب ويحللون بدقة تأثير قرارات محاكم محددة وأثرها على الممارسة الحالية وعلى المنتفعين. سيقدم هذا المقرر تحليلًا معمقا لكل من القانون الدولي الإنساني (IHL) وقانون حقوق الإنسان (HRL). إضافة إلى ذلك سيركز المقرر على الحقوق الأساسية للإنسان والتي تؤثر على حياته في النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذلك أهمية ودلالة التشريعات المحلية والدولية في حماية حقوق الإنسان وتجسيدها على أرض الواقع، مع تركيز خاص على الدعم الإنساني لأولئك الذين يتعرضون لمختلف أنواع النزاعات المحلية والدولية.