عن البرنامج

يوفّر برنامج الماجستير في علم النفس للطلاب والطالبات فرصة متابعة الدراسة، إما في المسار الإكلينيكي أو في المسار الاجتماعي .ويشارك الطلاب والطالبات الملتحقون بمسار علم النفس الاجتماعي في مجموعة كبيرة من الموضوعات، بما في ذلك العلاقات بين المجموعات والعلاقات بين الأشخاص، والأحكام المُسبقة والتمييز، وإدارة النزاعات وحلها، والهوية، والثقافة، والسلوك، والتأثير، والتجارب من المنظورين الإقليمي والدولي .في حين يدرس طلاب وطالبات مسار علم النفس الإكلينيكي موضوعات في مجال الصحةَ العقلية والأمراض النفسية، وما يشمله ذلك من تدريب في التقييم، وإسداء المشورة والعلاج النفسي، والتدخّل النفسي والاجتماعي.

يجمع المنهج الدراسي بن النظرية والممارسة من خلال إدخال التدريب العملي والبحث الميداني. وقد صُمّم البرنامج لتدريب علماء النفس على إيجاد حلول للمشكلات الإنسانية والتنظيمية والاجتماعية، من خلال البحث والممارسة.

رسالتنا

يسعى البرنامج لتدريب مختصين في علم النفس وتحضير الطلاب لاكتساب أسس بحثية قويّة في مجال علم النفس والصحة العقلية، واكتساب المهارات المهنية الضرورية لفهم السلوك البشري وتطبيق المعرفة والأدوات والبحوث الجديدة في حقل الممارسة، كما يدعم البرنامج العمل نحو حل المشكلات الفردية والمجتمعية والتنظيمية في قطر والمنطقة العربية. إضافة إلى ذلك، يسعى البرنامج لرفع مستوى ونوعية المساهمات العلمية في حقل علم النفس، ويعمل على تحضير الخريجين والخريجات لمواجهة التحديات الفريدة التي تواجهها اليوم المجتمعات العالمية متنوعة الثقافات والمتحوّلة.

أهدافنا

  1. تزويد الطلاب بجودة عالية من التعليم في حقل علم النفس المتنوع من خلال اتباع المعايير والمبادئ التوجيهية لجمعية علم النفس الأمريكية (APA).

  2. الاستمرار بكسب وتحديث المعرفة والاستراتيجيات الجديدة والنظريات والنهج، ودراسة الثغرات الموجودة في المعرفة والتدخل وطريقة التسليم، وذلك باستخدام المنهجيات النوعية والكمية التي تهدف إلى تطوير نظريات وحلول جديدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقدم في الحقل وأن تعزز التغيير الناجح، في البحوث الانسانية والرفاهية.

  3. تزويد الخريجين بالمهارات التحليلية اللازمة للمشاركة في البحوث الأساسية وتطبيقها في حل مجموعة من المشاكل السلوكية والاجتماعية.

  4. وضع حقل علم النفس في سياقه، التاريخي والثقافي، والمشاركة بفعالية مع أفراد المجتمع، من أجل التصدي للتحديات والقضايا الموجودة في المنطقة العربية، واستكشاف القيمة المضافة التي يجلبها كل من الثقافة والدين والتقاليد لتطوير المجال بشكل عام، وتكييف البحوث والسياسات والحلول لاحتياجات المجتمعات المحلية.

  5. تعريف الطلاب على تجارب تعليمية تطبيقية ونشطة في علم النفس، من خلال التدريب، والممارسة العملية، والبحوث، والأطروحات، والدفاعات الشفوية، فضلا عن المشاركة المتوقعة في الاجتماعات والمنشورات العلمية.

  6. تكثيف وجود علماء النفس والممارسين في المنطقة من خلال إعداد الخريجين لتولي وظائف في علم النفس الاكلينكي أو الاجتماعي، و/أو لمتابعة التدريب في الدكتوراه في علم النفس أو المهن/التخصصات الأكاديمية ذات الصلة.

هيكل البرنامج والخطط الدراسية فيه

يتطلب التخرج في ماجستير في علم النفس، بمساريه الإكلينيكي أو الاجتماعي، 42  ساعة دراسية، وهذا يشمل 33 ساعة دراسية للمواد الإلزامية والاختيارية، و 3 ساعات دراسية للتدريب الميداني، و6 ساعات دراسية لإنجاز أطروحة بحثية ومناقشتها. وفي ما يلي مقترح للبرنامج الدراسي بحسب كل مسار:

يدرس الطلاب جميع المقررات المذكورة أدناه (كل مقرر من ٣ وحدات):

PSYC611 مناهج البحث للدراسات العليا

يتضمن هذا المقرر دراسة مكثفة لتطبيق أساليب البحث المختلفة لدراسة السلوك البشري. وسوف يقدم لمحة عامة عن طرق البحث النوعي والكمي(qualitative and (quantitative في علم النفس، والتي يمكن أن تتم من خلال تصاميم مستعرضة أو طولية ("cross-sectional or longitudinal").

PSYC612 الأساليب الإحصائية للدراسات العليا

مقدمة للطرق الإحصائية في علم النفس. وهي مصممة لتعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للقياس النفسي والإحصاءات و الاستدلال الإحصائي، والأساس المنطقي وراء اختبار الفرضيات ويشمل "hypothesis testing and estimation, z-tests, t-tests, ANOVAs regression, reliability and factor analyses, effect size, power" وغيرها من التحليلات ذات الصلة.

PSYC699 رسالة الماجستير

يقوم الطالب باختيار موضوع الأطروحة وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الأطروحة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه. يتم تقييم نص الأطروحة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.


PSYC614 علم النفس الاجتماعي المتقدم

يقدم هذا المقرر مقدمة للنظريات والبحوث في مجال علم النفس الاجتماعي. وهو يتضمن نظرة مكثفة في المفاهيم والنظريات والمشاكل الرئيسية في المجال، ويغطي الدراسات الكلاسيكية في علم النفس الاجتماعي التجريبي. وسيتناول مفهومين أساسيين للحقل - الشخص/الذات مقابل الحالة/الوضع.

يجب أن يختار/تختار الطالب/ة مقرر واحد بين المقررين التاليين:

● PSYC616 الأفكار النمطية والأحكام المسبقة

يستكشف هذا المقرر كيف يتم تشغيل الصور النمطية والمحافظة عليها، وتأثيرها على السلوك في سياقات مختلفة، مثل التعليم والعمل والسياسة والقانون. ويفحص طبيعة التعصب والحكم المسبق في أشكالها التقليدية والمعاصرة، وينظر إلى الدراسات عن تصنيف الفئات الاجتماعية التي تؤدي إلى التنميط و التحيز والتمييز الذي ينتج عنه.

● PSYC618 علم النفس الاجتماعي في المنظمة

يعرض هذا المقرر لمحة عامة عن النظريات الكلاسيكية والناشئة والبحوث في مجال السلوك التنظيمي، مع التركيز على الموضوعات على المستوى الفردي والعلاقات بين الأفراد داخل المنظمات. سيقوم الطلاب باكتشاف كيف تتأثر سلوكيات وأفكار وتصورات الفرد بمحتوى المنظمة، وبنيتها وثقافتها.


PSYC620 القضايا المعاصرة في علم النفس الاجتماعي التطبيقي

يركز هذا المقرر على الأطر المفاهيمية التي يقدمها علم النفس الاجتماعي، والطرق التي يمكن تطبيقها على القضايا والمشاكل المعاصرة وذات أهمية في العالم الحقيقي. كما يقدم المناقشات النظرية الحالية في علم النفس الاجتماعي وبنفس الوقت يقدم التقدير للممارسين وكيف يطبقون المبادئ السلوكية في مجال عملهم.

PSYC622 التغيير الاجتماعي والتأثير

يتناول المقرر كيف قد استخدمت النظريات والبحوث في علم اللنفس الاجتماعي في مصلحة التغيير الاجتماعي، وكيف ان التغيير الاجتماعي بدوره قد ألهم تطورات في النظرية والمنهجية في المجال.ويشمل المقرر مواضيع الركود الاجتماعي والتغيير، بما في ذلك الصراع والسلام، الجندرة والجنسانية، السلطة والشرعية، الهوية والثقافة، السلوك البيئي، الصحة، والاقتصاد.

PSYC624 التدريب في علم النفس الاجتماعي

سيتم عرض وصف المقرر قريبًا.

680/1/2/3/4 PSYC الأساليب الإحصائية المتقدمة

على كل طالب وطالبة اختيار مقرر من المقررات المتقدمة التي يقدمها البرنامج حول الإحصائيات ،غيرها من أساليب الدراسات وتحليل البيانات.


PSYC613 الأخلاق، الممارسة، والقضايا المهنية

يتناول دراسة للمبادئ الأخلاقية والإرشادات المهنية للمساعدة في اتخاذ القرارات واتباع السلوك الأخلاقية، لتلبية معايير مناسبة للرعاية في توفير الخدمات السريرية. يتبع المقرر الأسلوب الجدلي، الأمر الذي يتطلب فطنة في القضايا الأخلاقية، الجدل حول هذه القضايا، ومعرفة كيفية التعامل مع قضايا جديدة من أجل الانخراط في أفضل الممارسات الأخلاقية.

PSYC615a علم النفس المرضي: مرحلة البلوغ

تم تصميم هذا المقرر لمساعدة الدكتور الممارس في فهم الاضطرابات النفسية التي يمر بها البالغين سن الرشد. والهدف هو تعريف الطالب عن التاريخ والنظم والمفاهيم الحالية وطرق البحث والنتائج التجريبية في دراسة علم النفس المرضي البالغين. سوف يتعلم الطلاب كيفية التمييز بين السلوك الشاذ والعادي. وسوف يتعلم الطلاب عن العلامات والأعراض والسلوكيات والأفكار التي يمر فيها الشخص.

PSYC615b علم النفس المرضي

الطفولة والمراهقة: توفر هذه الندوة المفهوم النظري عن الأمراض النفسية عند الأطفال والمراهقين، ضمن إطار النظام التنموي ودمج المعرفة المبنية على العمل الاكلينيكي والعمل البحثي. كما يدرس مناهج مختلفة في التقييم التنموي واستراتيجيات محددة للتدخل في المشاكل السلوكية وغيرها من المشاكل الخاصة بالطفولة والمراهقة.

617 PSYC يجب أن يختار/تختار الطالب/ة مقرر واحد بين المقررين التاليين:

* PSYC617a التقييم الإكلينيكي الشخصي/النفسي

يقدم هذا المقرر النظريات وطرق ممارسة التقييم الشخصي والنفسي لكل من البالغين والأطفال، مع التركيز على التدابير القائمة على الأدلة. وسيشمل التدريب تقنيات موضوعية و اسقاطي. ويغطي أيضا القضايا المتعلقة بالأخلاقيات في التقييم ويتضمن مناقشة مواضيع مثل إجراء المقابلات الإكلينيكية، وتقييم التشخيص القائم على الأدلة، وتقييم السلوك.

* PSYC 617b التقييم الإكلينيكي المعرفي

يستعرض ويستكشف المقرر مختلف النظريات والإجراءات المتبعة في تقييم الأداء الفكري والمعرفي أو الذهني. ويشمل أساليب التقييم الفكرية والعصبية. ويغطي أيضا القضايا المتعلقة بالأخلاقيات في التقييم ويتضمن مناقشة مواضيع مثل إجراء المقابلات الإكلينيكية، وتقييم التشخيص القائم على الأدلة، وتقييم السلوك.


PSYC619 الأسس البيولوجية لعلم النفس المرضي

يتناول المقرر دور العوامل البيولوجية في الأمراض النفسية، بما في ذلك العامل الوراثي،التشريحي العصبي، العصبي، الكيميائية العصبية، والنفسية. التفاعل بين العوامل البيولوجية والنفسية (على سبيل المثال، بين الجينات والبيئة) هو موضوع رئيسي . سوف يناقش أيضا دور الناقلات العصبية في الاضطرابات النفسية وكذلك علم الأدوية النفسية الإكلينيكية (العقاقير ذات التأثير العقلي) والتدخلات العلاجية الفعالة.

PSYC621a التدخلات الإكلينيكية I

هذا المقرر مكون من جزأين وهدفه تعليم وتطوير المهارات العلاجية الأساسية المنطبقة على جميع أساليب العلاج، بما في ذلك إنشاء تحالف علاجي، وتعلم تقنيات العلاج النفسي الأساسية، وممارسة المهنية. يتناول كيفية فهم نفسية الشخص والعلاج النفسي من منظور ثقافي ومجتمعي. أيضاً يعرف الطلاب على المناهج الأساسية للعلاج النفسي، وهي تشمل العلاج المعرفي السلوكي (cognitive-behavioral)، العلاج الأسري، التحليل النفسي (psychoanalysis) وغيرها. وأخيراً يتناول المقرر مسألة العلاج النفسي مع الفئات الخاصة، مثل الصغار أو الكبار في السن، أو الفقراء، وغيرهم.

PSYC621b التدخلات الإكلينيكية II

تكملة للجزء الأول.

PSYC623a التدريب العملي الإكلينيكي (1.5 ساعة معتمدة)

على جميع طلاب علم النفس الاكلينيكي استكمال ٥٠٠ ساعة تدريبية بنجاح لا يحملون أية وحدات معتمدة. الجزء الأكبر من التدريب الاكلينيكي يحدث خلال السنة الثانية من البرنامج. ويشمل التدريب العملي في مستشفى أو مركز موافق عليه من قبل البرنامج، و تحت إشراف دائم.

PSYC623b التدريب العملي الإكلينيكي (1.5 ساعة معتمدة)

امتداد للجزء الأول.


على كل طالب وطالبة اختيار مقررين (كلاهما من 3 وحدات) من المقررات الأخرى التي يقدمها برنامج علم النفس، هذه المقررات تتغير كل فصل بناء على توافر أعضاء هيئة التدريس و رغبات الطلبة المسجلين في البرنامج  وعددهم.

علم النفس العصبي

PSYC630 مقدمة في علم النفس البيولوجي
PSYC631 الثقافة والعقل البشري (علم الأعصاب الثقافي) 
PSYC632 القواعد البيولوجية للعلم النفسي (علم الأعصاب والاضطرابات العقلية) 
PSYC633 مقدمة في التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي 
(fMRI) PSYC634 الدماغ الاجتماعي

العلاقات بين الجماعات (علم النفس السياسي)

PSYC640 سيكولوجية العلاقات بين المجموعات PSYC641 علم النفس السياسي PSYC643 علم نفس العمل الجماعي واللاعنفي PSYC644 علم نفس التنوع

الصحة العقلية

PSYC650 الثقافة والصحة النفسية PSYC651 العلوم الإكلينيكية والممارسة في السياق الثقافي PSYC652 مواضيع خاصة في علم النفس اللإكلينيكي PSYC652B المشاكل الاجتماعية لعلماء النفس الإكلينيكي PSYC652C الجنس والجندر في الصحة النفسية PSYC652D القضايا الأخلاقية في الإرشاد والعلاج النفسي PSYC653 الصحة النفسية والصدمات النفسية حول العالم PSYC654 علم الأدوية النفسية PSYC655 منهج الأسرة

علم النفس والقانون

PSYC670 مقدمة في علم النفس والقانون

مواضيع مختارة في علم النفس

PSYC661 علم النفس عبر الثقافات PSYC691 مواضيع خاصة في علم النفس الاجتماعي PSYC693 علم نفس التنمية المستدامة PSYC695 العلاقات الحميمة في الطفولة ومرحلة البلوغ PSYC696 نظريات الشخصية PSYC697 النمو في الطفولة والبلوغ