يسعى البرنامج إلى إحداث تغيير إيجابي في حوكمة القطاع العام، وتصميم السياسات العامة في دولة قطر والوطن العربي، ويهدف إلى إرساء ثقافة جديدة تعتمد على تحليل وتقييم السياسات العامة الهادفة إلى الإصلاح المبني على أسس علمية، مع الالتزام بالمبادئ الأخلاقية للخدمة العامة، والمساواة الاجتماعية والتنوع. ويتميز هذا البرنامج باهتمامه بتطوير تعليم السياسات العامة وتحسين إنتاج المعرفة في هذا الحقل باللغتين العربية والإنكليزية.

يقدم البرنامج مجموعة من المقررات تتضمن أساليب صياغة السياسة وتحليلها، وقضايا الحوكمة، وطرق إعداد الموازنات والإصلاحات المالية، والتحليل المعتمد على المناهج البحثية المتقدمة، وعلى الدراسة المقارنة لاستخلاص الدروس المستفادة. ولمزيد من التخصص، يمكن للطلاب دراسة بعض المجالات التي تندرج ضمن رؤية قطر الوطنية 2030، وضمن الأهداف الإنمائية المستدامة، وذلك من خلال التسجيل في مقررات اختيارية تتمحور حول سياسات التعليم، وسياسات الصحة، وسياسات الطاقة والتنمية المستدامة. إذ تركز مقررات سياسات التعليم على شرح السياسات التعليمية، وأهمية الإصلاح التربوي في الوطن العربي، وكيفية تنفيذه، والتحديات التي تواجهه، إضافة إلى تعزيز المهارات العملية في مجال الجودة في التعليم، وأهمية استعمال التقنيات الحديثة في التعليم، وابتكار سياسات تتناسب مع بلدان الصراع في الوطن العربي. في حين ترمي مقررات سياسات الصحة إلى تعزيز الفهم الأساسي للقضايا والتحديات والأفكار المتعلقة بالسياسات الصحية في الوطن العربي، والمساعدة في صياغة سياسة صحية متكاملة، والتعرف إلى قضايا هيكلة المنظمات الصحية، وتمويلها، وفهم العوامل المؤثرة في تشكيل السياسة الصحية في الدول العربية. وتركز مقررات سياسات البيئة والطاقة على استنزاف الموارد الطبيعية، والبحث عن مصادر بديلة من الطاقة في ظل التحديات التي يفرضها التغير المناخي وتأثيراته في المنطقة العربية، وتعزيز المهارات في مجالات حوكمة التغيير في مصادر الطاقة، وتمويل خطة الطاقة البديلة. 

يسعى البرنامج إلى إعداد الخريجين للعمل في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية، وذلك بتزويد الطلاب وموظفي السياسات العامة الحاليين والواعدين بالمعرفة الأكاديمية ومهارات صياغة وتحليل السياسات العامة وتقييمها في مجالات متعددة في دولة قطر والوطن العربي، فضلًا عن تطوير أساليب البحث والتواصل الفعال.

يساهم البرنامج في إنتاج المعرفة باللغتين العربية والإنكليزية، خاصة من خلال إنتاج أبحاث مبتكرة موجهة إلى السياسات ذات الصلة بالمنطقة العربية. كما يشدد البرنامج على المبادئ الأخلاقية للخدمة العامة، كالمساواة والفاعلية والتنوع والتكامل والامتياز، التي يتم الأخذ بها في تصميم المناهج الدراسية وقبول الطلاب وتوظيف أعضاء هيئة التدريس.


 

مخرجات التعلم الخاصة بالبرنامج:

1.     العمل مع فريق وفي بيئة تعاونية

2.     فهم المبادئ والتحديات والفرص التي تواجه صانعي السياسات

3.     تحليل وحل المشاكل السياسية باستخدام الأساليب التطبيقية

4.     التواصل كتابيًا بشكل فعال مع جمهور متعدد الثقافات

5.     التواصل شفهيًا بشكل فعال مع جمهور متعدد الثقافات

6.     فهم أساليب إعداد الموازنة المختلفة والإصلاحات

7.     إعداد بيانات مالية وفقًا لمبادئ عالمية

8.     تطبيق المعايير الأخلاقية لإتخاذ القرارات السياسية

9.     فهم وتطبيق المبادئ الاقتصادية

10.  القدرة على فهم قضايا التعددية من حيث تأثيرها على المجتمعات في قطر والعالم العربي

 

لنيل شهادة الماجستير في السياسات العامة، على الطلاب استكمال ما لا يقل عن 42 ساعة معتمدة على مدار عامين دراسيين على النحو التالي:


هيكلية البرنامج

1- مقررات تأسيسية إلزامية على مستوى البرنامج ( 24 ساعة معتمدة):

- MPP 612  مقدمة في الإحصاء مع التطبيقات

- MPA 610  مقدمة في المواطنة، الحوكمة والإدارة العامة

- MPP 611  تحليل السياسات العامة وصياغتها

- MPA 613   الموازنة العامة والتمويل.

- MPP 615  اقتصاديات تحليل السياسات 

- MPP 617  منهجيات البحث في السياسات العامة

- MPP 619 التحليل الكمي و النوعي المتقدم

- MPP 621 السياسات العامة المقارنة


 بالإضافة إلى مقرر إلزامي بدون ساعات معتمدة:

- MPP 002 الانكليزية للسياسات العامة

 

2- المسارات التخصصية ( 12 ساعة معتمدة ):

بإمكان طلاب السياسات العامة التخصص في أحد المسارات التخصصية التي يطرحها البرنامج أو الكلية من خلال استكمال 12 ساعة في المجالات التالية:

- سياسات التعليم

- سياسات الصحة

- الطاقة والتنمية المستدامة

- ويحق للطلاب في هذه المسارات اختيار مقرر واحد (3 ساعات معتمدة) من خارج المسار كاختيار حر.      

أو مسار عام يقوم الطالب بدراسة مقرر اختيار حر من خارج البرنامج (3 ساعات معتمدة)، و ثلاث مقررات اختيار حر من المقررات المطروحة في البرنامج ( 9 ساعات معتمدة)

 (*) تطرح المسارات وفقا لرغبة الطلاب و اعتبارات خاصة بالبرنامج


3- البحث التتويجي  (3 ساعات معتمدة):

- MPP 698  بحث تتويجي


على الطلاب الذين ليست لديهم خبرة مهنية مدتها عامان، على الأقل في مجال الخدمة العامة ( في القطاع الحكومي أو غير الربحي)؛الالتحاق بالتدريب العملي( 3 ساعات معتمدة). ويُعد مقرر التدريب العملي MPA 602 إلزاميا للطلاب غير ذوي الخبرة.