رسالة البرنامج

يسعى البرنامج إلى المساهمة في إعداد كوادر قيادية قادرة على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتها، وخلق ثقافة عربية متجددة للقطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية تتحدى الروتين الإداري والمظاهر السلبية للبيروقراطية والجمود التنظيمي؛ وتشجع التفكير الخلّاق والابتكار التنظيمي. كما يركّز البرنامج، من خلال مقرراته، على أهمية انخراط الأفراد في منظماتهم، والمساهمة في تطويرها عبر مشاركتهم الإيجابية الفاعلة والمستمرة. يهدف البرنامج إلى إعداد كوادر بشرية قادرة على إدارة عمليات التغيير التنظيمي وقيادة مشروعاتها؛ لتحسين قدرتها على إحداث التنمية الشاملة المستدامة في دولة قطر والمنطقة بصفة عامة.

أهداف البرنامج

يستهدف البرنامج تنمية المعارف والمهارات اللازمة في مجال الإدارة العامة، على نحو يسهم في إعداد خريجيه لشغل الوظائف المتميزة في المنظمات العامة وغير الحكومية؛ وتعزيز مهارات العمل لديهم في بيئات متنوعة ومتعددة الثقافات؛ بالإضافة إلى تنمية قدراتهم على فهم القضايا والتحديات التي تواجه إدارة وقيادة منظماتهم. يعتمد البرنامج في هذا الخصوص تطبيق الأدوات والأساليب الإدارية الحديثة لزيادة كفاءتها وتفعيل دورها في تحقيق أهدافها التنموية وخدمة خططها الاستراتيجية المتوسطة والطويلة المدى.

يقدم البرنامج مجموعة من المقررات التي تساعد الخريجين على التعرف إلى قضايا الحوكمة والمواطنة، وكيفية تحليل السياسات العامة وصنعها، وفهم أساليب إعداد الموازنات والإصلاحات المالية. كما تركز مقررات البرنامج على تنمية مهارات القيادة الإدارية وتطويرها، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة المنظمات غير الحكومية، والإصلاح المؤسسي لتلك المنظمات. ولمزيد من التخصص والتعمق، يقدم البرنامج ثلاثة تخصصات رئيسة: أولها تخصص "المنظمات غير الحكومية" المتعلق بالإدارة الفاعلة للمنظمات غير الحكومية، من خلال إتاحة فرصة التعرف إلى القضايا المتعلقة بكيفية إدارة هذه المنظمات وتحسين قدرتها على اقتراح المشروعات وإدارتها وتقييمها، والبرامج التطوعية، وإعداد مشروعات المنح والمساعدات وجمع ‏التبرعات، وإدارة العلاقات بالمجتمعات المحلية ذات الصلة. ‏أما ثانيها، فهو تخصص "التنمية الإدارية"، وهو يتيح فرصة التعرف، عن قرب، إلى قضايا التنمية الإدارية، بما فيها إدارة مشروعات التطوير التنظيمي وعمليات إعادة الهيكلة وبناء القدرات المؤسسية، بطريقة تمكّن من تطبيق الإصلاح المؤسسي الذي يحقق الأهداف الاستراتيجية والمرحلية للتنمية المستدامة. ثالث هذه التخصصات هو التخصص العام في الإدارة العامة.

مخرجات التعلم الخاصة بالبرنامج

تركز الخطة الدراسية على تطوير أداء منظمات الخدمة العامة والمدنية من خلال تعزيز قدرات الدارسين والمديرين لقيادة تلك المنظمات وإدارتها بكفاءة وفاعلية، مع الالتزام بمبادئ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية في تصميم المقررات وتدريسها وإعداد البحوث، واستقطاب الطلاب والهيئة الأكاديمية. يوفر البرنامج بيئة تعليمية متميزة تمكّن خريجيه من إحداث تغيير إيجابي في المنظمات التي يعملون فيها لخدمة مجتمعاتهم المحلية والعربية. ويزود هذا البرنامج خريجيه بمهارات الإدارة والحوكمة، والمشاركة في اتخاذ القرارات، وصنع السياسات العامة، إضافة إلى التفكير النقدي والقدرة على التحليل باستخدام البحوث التطبيقية على المستويين المحلي والعالمي. ويطمح البرنامج إلى تحسين التراكم المعرفي في مجال الشؤون العامة باللغتين العربية والإنكليزية.

يتوقع من خريج برنامج ماجستير الإدارة العامة أن:
1. يصف المفاهيم والقضايا المعاصرة في مجال الإدارة العامة.

2. يحلل ويقيم تأثير القضايا المعاصرة على المنظمات العامة.

3. يحدد متطلبات تطبيق المفاهيم والقضايا المعاصرة في المنظمات العامة.

4. يقيم مستوى تطبيق القضايا المعاصرة في جهاز الإدارة العامة.

5. يصنف معوقات تطبيق المفاهيم المعاصرة في جهاز الإدارة العامة ويقترح المعالجات الممكنة.

6. يعد التقارير والبحوث العلمية والعملية بطريقة منهجية.

7. يستخدم مهارات التواصل الفعال مع الأطراف الأخرى.

8. يعمل بصورة فعالة ضمن فريق.