تقدم كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية برامج أكاديمية في الدراسات العليا في مجالات الإدارة العامة والسياسات العامة واقتصاديات التنمية، وتمنح شهادة الماجستير في:

 

1. الإدارة العامة:

- مسار التنمية الإدارية.

- مسار المنظمات غير الحكومية.

- مسار عام

- الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة.

- الماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة.

 

2. السياسات العامة:

- مسار سياسات التعليم.

- مسار سياسات الصحة.

- مسار الطاقة والتنمية المستدامة.

- مسار عام

 

3. اقتصاديات التنمية:

- مسار الاقتصاد الدولي.

- مسار قضايا تنموية في الشرق الأوسط.

- مسار عام.


لنيل شهادة الماجستير في الإدارة العامة او السياسات العامة على الطلاب استكمال ما لا يقل عن 42 ساعة معتمدة، من بينها 27 ساعة معتمدة مقررات إلزامية، و 15 ساعة مقررات اختيارية.

أما بالنسبة لشهادة الماجستير في اقتصاديات التنمية، فينبغي على الطلاب استكمال ما لا يقل عن 42 ساعة معتمدة، من بينها 24 ساعة مقررات تأسيسية إلزامية و 18 ساعة مقررات اختيارية. 

صممت الخطط الدراسية لبرامج الإدارة العامة والسياسات العامة واقتصاديات التنمية، بحيث تحتوي على 3 ساعات الزامية لمقرر التدريب العملي، يهدف هذا المقرر الى توفير فرصة تدريبية للطلاب في المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية، ويوفر فرصة لاكتساب خبرة عملية ضرورية لتطوير المسار المهني لهم. يمكن للطلاب ذوي الخبرة المهنية في مجال الخدمة العامة لمدة عامين او اكثر، اما في القطاع الحكومي او غير الربحي، الرجوع الى صفحة التدريب العملي لمعرفة خطوات الاعفاء من التدريب العملي.

يستهدف الماجستير التنفيذي الإداريين من ذوي المناصب القيادية، ويتطلب الحصول على شهادة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة استكمال ما لا يقل عن 42 ساعة، من بينها 24 ساعة مقررات إلزامية، و15 ساعة مقررات اختيارية، و3 ساعات للبحث التتويجي.

ويكمن الفرق الرئيسي بين ماجستير الإدارة العامة والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة في نهج تلبية المتطلبات الأكاديمية. حيث ان الملتحقين بالماجستير التنفيذي هم من القيادات الإدارية والتنفيذية، وتحتاج ارتباطات عملهم جدولا زمنيا مرنا مصُمِّما لهذا الغرض، يعتمد نظام وحدات دراسية على امتداد 21 شهرًا. وفضلًا عن ذلك، يستعين الماجستير التنفيذي بنظام تعليمي إلكتروني يغطي كل المقررات ويسمح بالتفاعل المستمر مع الطلاب.