تقدم كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية برامج أكاديمية في الدراسات العليا في مجالات الإدارة العامة و السياسات العامة

واقتصاديات التنمية، وتمنح شهادة الماجستير في:

 

1. الإدارة العامة:

- مسار التنمية الإدارية،

- مسار المنظمات غير الحكومية،

- الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة ،

- الماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة،

 

2. السياسات العامة:

- مسار سياسات التعليم،

- مسار سياسات الصحة،

- مسار الطاقة والتنمية المستدامة،

 

3. اقتصاديات التنمية:

- مسار الاقتصاد الدولي،

- مسار قضايا تنموية في الشرق الأوسط،

-مسار عام،


لنيل شهادة الماجستير في الإدارة العامة،السياسات العامة على الطلاب استكمال ما لا يقل عن 42 ساعة معتمدة، من بينها  27 ساعة معتمدة مقررات إلزامية، و 15 ساعة مقررات اختيارية.

أما بالنسبة لشهادة الماجستير في اقتصاديات التنمية، فينبغي على الطلاب استكمال ما لا يقل عن 42 ساعة معتمدة، من بينها  24 ساعة مقررات تأسيسية إلزامية و 18 ساعة مقررات اختيارية. 


على الطلاب الذين ليست لديهم سنتين على الأقل من الخبرة المهنية في مجال الخدمة العامة، إما في القطاع الحكومي أو غير الربحي، الالتحاق بأحد المؤسسات للقيام بالتدريب العملي لمدة 300 ساعة على الأقل. ويهدف نشاط التدريب العملي الى توفير فرصة للطلاب دون الخبرة للتعلم من خلال التجربة و الاستئناس ببيئة العمل في المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية.

أما بالنسبة للماجستير التنفيذي  فيستهدف الإداريين من ذوي المناصب القيادية، ويتطلب الحصول على شهادة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة استكمال ما لايقل عن 42 ساعة، من بينها 24 ساعة مقررات إلزامية، و15 ساعة مقررات اختيارية، و3 ساعات للبحث التتويجي.

ويكمن الفرق الرئيس بين ماجستير الإدارة العامة والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة في نهج تلبية المتطلبات الأكاديمية. حيث أن الملتحقين بالماجستير التنفيذي هم من القيادات الإدارية و التنفيذية، وتحتاج ارتباطات عملهم جدولا زمنيا مرنا مصُمِّما لهذا الغرض، يعتمد نظام وحدات دراسية على امتداد 21 شهرًا. وفضلًا عن ذلك، يستعين الماجستير التنفيذي بنظام تعليمي إلكتروني يغطي كل المقررات ويسمح بالتفاعل المستمر مع الطلاب.

أما الماجستير التنفيذي المزدوج MBA-EMPA فيحصل خريجوه على شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من ESMT Berlin وعلى شهادة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة EMPA من معهد الدوحة. ويستند  على نظام الوحدات الدراسية الذي يتيح للقادة التنفيذيين جدولًا زمنيًا دراسيًا مرنًا يراعي ارتباطاتهم المهنية. وعلى هذا الأساس، تُخصص 3 أو 4 أيام للقاءات التعليمية وجهًا لوجه شهريًا ولمدة 21 شهرًا. وتستمر العملية التعليمية من خلال المنصة التعليمية الإلكترونية للمعهد.