يجمع الماجستير المزدوج الذي يقدمه المعهد الأوروبي للإدارة والتكنولوجيا في برلين، والذي تحصل على أربعة اعتمادات عالمية، وكلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا، بين مجالَي إدارة الأعمال والإدارة العامة التنفيذية. ويستطيع الطالب من خلاله الحصول على درجتي الماجستير من كلتا المؤسستين، في غضون واحد وعشرين شهرًا. ويدعم الماجستير التنفيذي المزدوج دمج مجالي إدارة الأعمال والإدارة العامة، لتلبية احتياجات دولة قطر في تحقيق رؤيتها لعام 2030، وذلك بالتركيز على مجال التنمية البشرية، وبناء قوة عاملة قائمة على المعرفة؛ ما من شأنه رفع الكفاءة والفاعلية المؤسسية على نحو يخدم المجتمع والدولة.

ويهدف الماجستير التنفيذي المزدوج إلى تعزيز التطور الوظيفي في المناصب القيادية الاستراتيجية، ويفتح خيارات وظيفية جديدة في القطاعين الخاص والحكومي، ويعزز القدرات المهنية ذات العلاقة بصنع القرارات والتخطيط الاستراتيجي. كما يكسب المديرين التنفيذيين الأسس العلمية والنجاعة في إدارة الأعمال والإدارة العامة، فضلًا عن تنمية المهارات والتدرب على الممارسات الناجحة، والتعامل مع المصلحة الخاصة والعامة والتقاطع بينهما، وبذلك يهيِّئ القادة للتعامل مع كلا القطاعين. كما يسهم في تحقيق مجموعة من الأهداف المتكاملة، من بينها إظهار الكفاءة في بيئة معولمة، وتطوير التفكير النقدي والقدرة التحليلية، والعمل في بيئات تعاونية متعددة ومتنوعة الثقافات.

وتتضمن الدراسة في الماجستير المزدوج مقررات إجبارية، واختيارية، وبحثًا تتويجيًا. وتشتمل المقررات في جزئها الخاص بالماجستير التنفيذي في الإدارة العامة على موضوعات متعلقة بالحوكمة، والمواطنة، والأساليب الحديثة في الإدارة العامة، إلى جانب أساليب إعداد الموازنات العامة، ووضع الاستراتيجيات وتنفيذها، إضافة إلى تنمية مهارات القيادة التنفيذية في موضوعات القيادة العامة، والتغيير، وإدارة النزاعات، وكيفية إدارة الموارد البشرية داخل المنظمات. كما تتطرق مقررات الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال إلى التعرف إلى القضايا الاقتصادية، والتمويل، وطرق التسويق الحديثة، ومهارات التفاوض والإبداع والابتكار، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالمنظمات الهادفة إلى الربح.

وتقدم الدراسة في الماجستير المزدوج مزيجًا من الأساليب التفاعلية مع المشاركين، من خلال الاجتماعات المباشرة في قاعة الدرس وإنجاز مشروعات فردية وجماعية، وتكليفات ذات تطبيقات اقتصادية وإدارية مستمدة من واقع دولة قطر، يتم تقديمها باستخدام المنصات التعلمية الإلكترونية.

ويجتمع الطلاب ثلاثة إلى أربعة أيام في الشهر، على مدى واحد وعشرين شهرًا في ثماني عشرة دورة تعليمية، بحسب جدول زمني مبين مسبقًا. ويراعي هذا التصميم استحقاقات الدوام للمديرين التنفيذيين، والذين لديهم مسؤوليات عمل؛ ما يجعلهم قادرين على التوفيق بين الالتزامات الدراسية والمهنية.


رسالة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة:

إن رسالة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة تركز على تطوير أداء منظمات الخدمة العامة والمدنية، من خلال تعزيز قدرات الدارسين والمديرين لقيادة تلك المنظمات وإدارتها بكفاءة وفعالية، مع الالتزام بمبادئ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية في تصميم المقررات وتدريسها وإعداد البحوث، واستقطاب الطلاب والهيئة الأكاديمية. ويوفر الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة بيئة تعليمية متميزة تمكّن خريجيه من إحداث تغيير إيجابي في المنظمات التي يعملون فيها لخدمة مجتمعاتهم المحلية والعربية. ويزود خريجيه بمهارات الإدارة والحوكمة، والمشاركة في اتخاذ القرارات، وصنع السياسات العامة، إضافة إلى التفكير النقدي والقدرة على التحليل، من خلال استخدام البحوث التطبيقية على المستوى المحلي والعالمي. ويطمح إلى تحسين التراكم المعرفي في مجال الشؤون العامة باللغتين العربية والإنكليزية.


رسالة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال:

تتمثل مهمة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال، (EMBA) ESMT Berlin، في إطلاق إمكانات قادة الأعمال الدوليين في المستقبل، من خلال تدريب أكاديمي يجمع بين النظرية والتطبيق. (EMBA) ESMT Berlin هو ماجستير في إدارة أعمال يساهم في ترقية المشاركين من مناصب قيادية إلى مناصب قيادية عليا، وزيادة قدراتهم على تنفيذ التغيير والابتكار في بيئات العمل الدولية المعقدة. تتميز البيئة التدريسية في الفصول الدراسية بكونها بيئة تفاعلية وتجريبية للغاية، مبنية على استخدام مزيج من دراسات الحالة والتمارين الجماعية والمشروعات، حيث يتم استخدام نهج تعليمي عالي التأثير في المشاركين، يساهم في ترجمة مفاهيم الإدارة الحديثة إلى أفعال.

 

الخطة الدراسية في الماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة:

أ‌- مقررات الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة - (معهد الدوحة للدراسات العليا DI):

على الطلاب إنهاء 42 ساعة معتمدة للحصول على شهادة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، وذلك على النحو التالي:

· المقررات الإلزامية                             (24 ساعة معتمدة)

· المقررات الاختيارية                           (15 ساعة معتمدة)

· البحث التتويجي                                 (3 ساعات معتمدة)

 

1- المقررات الإلزامية (24 ساعة معتمدة):

-MPA 610EE
مقدمة في المواطنة، الحوكمة والإدارة العامة
- MPP 611EE تحليل السياسات العامة وصياغتها
- MPA 612EE مقدمة في الإحصاء مع التطبيقات
- MPA 613EE الموازنة العامة والتمويل
- MPA 614EE إدارة الموارد البشرية العامة
- MPA 616EE القيادة العامة والتغيير وإدارة النزاعات
- MPA 618EE منهجيات البحث في الإدارة العامة
- MPA 619EE الإدارة الاستراتيجية في القطاع العام والمنظمات غير الحكومية

 

 

2- مقررات اختيارية (15 ساعة معتمدة):

على طلاب الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة إنهاء 15 ساعة معتمدة من المقررات الاختيارية من خلال الرابط التالي.

 

3- بحث تتويجي (3 ساعات معتمدة):

 MPA 698EE البحث التتويجي.


ب‌- مقررات الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال - المعهد الأوروبي للإدارة والتكنولوجيا (ESMT):

 على الطلاب إنهاء ما لا يقل عن 60 ساعة معتمدة من ECTS تعادل 38 ساعة معتمدة من متطلبات معهد الدوحة للدراسات العليا، للحصول على درجة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال، وذلك على النحو التالي:


1- المقررات الإلزامية:

- IGM
مقدمة في إدارة الأعمال
- IET مقدمة في التفكير الاقتصادي
- MAP المحاسبة الإدارية وإدارة الأداء
- OPS إدارة العمليات وسلاسل الإمداد
- MAD اتخاذ القرارات الإدارية
- MAM إدارة التسويق
- FIN الإدارة المالية وتمويل الشركات
- DAM تحليل البيانات للمديرين 
- EPS ريادة الأعمال وإدارة الابتكار
- BET أخلاقيات الأعمال والاستدامة
- OBE السلوك التنظيمي
- NGT التفاوض
- SIM الإدارة الاستراتيجية الدولية

 

2- التقرير النهائي (FR):

يهدف التقرير النهائي إلى إجراء تحليل معمق، وتقييم لمشكلة إدارية تواجه منظمة أعمال، ويعتمد على مراجعة شاملة للأدلة العلمية المتاحة، والتحليل الدقيق للبيانات، واستخلاص النتائج، وتقديم التوصيات.