تم تصميم البرنامج لتزويد المديرين التنفيذيين والقياديين في منظمات القطاع العام والمنظمات غير الحكومية بمهارات القيادة التنفيذية لدعم وتعزيز مسارهم الوظيفي. وتتاح للممارسين من ذوي الخبرة الإدارية فرصة استكمال درجة الماجستير في بيئة تعليمية متكاملة، وباستخدام جدول زمني مرن يأخذ في الاعتبار قيود الوقت وضغوط العمل على المديرين التنفيذيين.

ويهدف الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة إلى إعداد الخريجين ليكونوا روّادًا مهنيين يمكنهم المساهمة في تقدم المعرفة الإنسانية والاستجابة لاحتياجات المنطقة العربية؛ ما يدعم التنمية الاجتماعية والثقافية والفكرية المستدامة، وتعزيز المهارات القيادية لديهم في بيئات دينامية متنوعة ومتعددة الثقافات، وتنمية قدرتهم على التعامل مع جل القضايا والتحديات التي تواجه إدارة وقيادة منظماتهم، من خلال تطبيق أدوات وتقنيات الإدارة الحديثة التي تمكّنهم من الرقي بأداء المنظمات والمساهمة في تحقيق أهداف وخطط التنمية وخدمة الاستراتيجيات المتوسطة والطويلة المدى.

يقدم البرنامج للطلاب مجموعة من المقررات التي تساعدهم على التعرف إلى القضايا المعاصرة في الإدارة العامة، والحوكمة، والمواطنة، والشفافية، وكيفية تحليل وصنع السياسات العامة، وفهم أساليب إعداد الموازنات العامة. وتركز مقررات البرنامج على تنمية وتطوير مهارات القيادة التنفيذية، وكيفية تحفيز وإدارة الموارد البشرية، والإصلاح المؤسسي لتلك الإدارات. كما تتوافر مجموعة متنوعة من المقررات الاختيارية التي تنمّي مهارات الدارسين في إدارة وتسويق المنظمات غير الحكومية، وإدارة المشروعات الحكومية، وكيفية تحقيق الشراكة الفعالة بين المنظمات العامة والخاصة، إضافة إلى مجموعة من مقررات بناء المهارات، التي تُعقَد بصورة عملية على هيئة ورش عمل لتنمية مهارات الاتصال وإدارة العلاقات بأصحاب المصلحة ومهارات القيادة التحويلية وإدارة التغيير.

ويتميز البرنامج بخصوصية أسلوب تقديم مقرراته، سواء من حيث تتابع تقديم المقررات أو الأساليب التفاعلية المطبقة من خلال دراسة الحالات وتمثيل الأدوار وعرض الأفلام التي تعكس الممارسات الحديثة لمديري العصر، والمشروعات البحثية الجماعية. وفي ختام دراسة المقررات، يتوّج الطلاب جهودهم ببحث يقدم حلولًا لمشكلة إدارية تواجه المنظمة التي يعملون فيها، أو يدرسونها، أو تنمية خطة استراتيجية تسهم في تحقيق رؤية ورسالة تلك المنظمة.


رسالة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة 

إن رسالة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة تهدف إلى تطوير أداء منظمات الخدمة العامة والمدنية؛ من خلال تعزيز قدرات الدارسين والمديرين لقيادة تلك المنظمات وإدارتها بكفاءة وفعالية، مع الالتزام بمبادئ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية في تصميم المقررات وتدريسها وإعداد البحوث، واستقطاب الطلاب والهيئة الأكاديمية. وتوفر الدراسة بيئة تعليمية متميزة، تمكن الخريجين من إحداث تغيير إيجابي في المنظمات التي يعملون فيها لخدمة مجتمعاتهم المحلية والعربية. ويزودهم بمهارات الإدارة والحوكمة، والمشاركة في اتخاذ القرارات، وصنع السياسيات العامة، إضافة إلى التفكير النقدي والقدرة على التحليل، من خلال استخدام البحوث التطبيقية على المستوى المحلي والعالمي. ويؤدي ذلك إلى تحسين التراكم المعرفي في مجال الشؤون العامة باللغتين العربية والإنكليزية.



هيكيلة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة 

يجب على الطلاب الانتهاء من 42 ساعة معتمدة موزعة على المقررات الإلزامية والاختيارية والبحث التتويجي   للحصول على شهادة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة وذلك على النحو التالي:

1- المقررات الإلزامية (24 ساعة معتمدة):

MPA 610E مقدمة في المواطنة، الحوكمة والإدارة العامة

MPA 612E مقدمة في الإحصاء مع التطبيقات

MPP 611E تحليل السياسات العامة وصياغتها

MPA 613E الموازنة العامة والتمويل

MPA 614E ادارة الموارد البشرية العامة

MPA 616E القيادة العامة والتغيير وإدارة النزاعات

MPA 618E منهجيات البحث في الإدارة العامة

MPA 619E الإدارة الاستراتيجية في القطاع العام والمنظمات غير الحكومية

 

2- المقررات الاختيارية (15 ساعة معتمدة):

يجب على طلاب الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة إكمال 15 ساعة معتمدة من المقررات الاختيارية.


3- بحث تتويجي  (3 ساعات معتمدة):

MPA 698E البحث التتويجي