اقتصاديات التنمية

رسالة البرنامج

لا تزال المنطقة العربية، في ظل البيئة الاقتصادية والسياسية العالمية الراهنة، تواجه تحديات تنموية معقدة ومتشابكة، ولا تزال شعوبها، أكثر من أي وقت مضى، تتطلع إلى جيل جديد من الاقتصاديين وممارسي التنمية المجهزين بالمعرفة والتدريب؛ لتقديم فهم دقيق لقضايا التنمية الاقتصادية، واقتراح الحلول الفعالة.

وفي إطار اهتمام معهد الدوحة للدراسات العليا بالقضايا العربية، يركز برنامج اقتصاديات التنمية (MDE) على تطبيق أساليب ونظريات التفكير الاقتصادي الحديث في تحليل قضايا التنمية التي تواجه المنطقة. ويُعِد البرنامج الطلاب لمتابعة الدراسات العليا، أو للعمل في مؤسسات التنمية الوطنية والإقليمية والدولية، سواء في القطاع العام الحكومي، أو القطاع الخاص، أو القطاع الأهلي.


أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى تطوير القدرات التعليمية والبحثية لدى طلابه، من خلال بناء وتطوير المهارات النقدية والتحليلية اللازمة لدعم السياسات الاقتصادية، وتقديم المشورة الفعالة المبنية على الأدلة العلمية. كما يسعى إلى تزويد الطلاب بمجموعة واسعة من منهجيات البحث وأدوات تحليل البيانات الكمية والنوعية التي تمكّنهم من التعامل مع القضايا التنموية الشائكة التي تواجه المنطقة. ويقدم البرنامج أساسًا متينًا في نظريات التنمية اللازمة لتحليل خيارات السياسة الاقتصادية، وتقييمها مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية والأخلاقية والثقافية. ويسعى البرنامج إلى تطوير المعرفة باللغتين العربية والإنكليزية في مجال اقتصاديات التنمية في المنطقة العربية.


مخرجات التعلم الخاصة بالبرنامج

1. إيضاح وفهم دور الهياكل التنظيمية والسياسات  في عملية التنمية الاقتصادية.

2. تحليل النقاشات الجارية بشكل نقدي وربطها بالقضايا التنموية باستخدام النظريات الاقتصادية.

3. صياغة واقتراح سياسات تهدف لمعالجة قضايا التنمية الاقتصادية.

4. إجراء البحوث التجريبية لدراسة التحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية.

5. استخدام التقنيات الإحصائية ونماذج الاقتصاد القياسي لتحليل البيانات الاقتصادية.

6. شرح وتوضيح نتائج التحليل الاحصائي لغير المتخصصين.