اقتصاديات التنمية

لا تزال المنطقة العربية، في ظل البيئة الاقتصادية والسياسية العالمية الراهنة، تواجه تحديات تنموية معقدة ومتشابكة، ولا تزال شعوبها، أكثر من أي وقت مضى، تتطلع إلى جيل جديد من الاقتصاديين وممارسي التنمية المجهزين بالمعرفة والتدريب؛ لتقديم فهم دقيق لقضايا التنمية الاقتصادية، واقتراح الحلول الفعالة.

وفي ظل اهتمام معهد الدوحة للدراسات العليا بالقضايا العربية، يركز برنامج اقتصاديات التنمية (MDE) على تطبيق أساليب ونظريات التفكير الاقتصادي الحديث في تحليل قضايا التنمية التي تواجه المنطقة. ويُعِد البرنامج الطلاب لمتابعة الدراسات العليا، أو للعمل في مؤسسات التنمية الوطنية والإقليمية والدولية، سواء في القطاع العام الحكومي، أو القطاع الخاص، أو القطاع الأهلي.

يهدف البرنامج إلى تطوير القدرات التعليمية والبحثية لدى طلابه، من خلال بناء وتطوير المهارات النقدية والتحليلية اللازمة لدعم السياسات الاقتصادية، وتقديم المشورة الفعالة المبنية على الأدلة العلمية. ويسعى البرنامج إلى تزويد الطلاب بمجموعة واسعة من منهجيات البحث وأدوات تحليل البيانات الكمية والنوعية التي تمكّنهم من التعامل مع القضايا التنموية الشائكة التي تواجه المنطقة. ويقدم أيضًا أساسًا متينًا في نظريات التنمية اللازمة لتحليل خيارات السياسة الاقتصادية، وتقييمها مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية والأخلاقية والثقافية. ويسعى البرنامج إلى تطوير المعرفة باللغتين العربية والإنكليزية في مجال اقتصاديات التنمية في المنطقة العربية. 


هيكلية البرنامج

يتكون برنامج اقتصاديات التنمية من 42 ساعةً معتمدة موزعةً على 4 فصول أكاديمية، ويعتمد على مجموعة متنوعة من أساليب التعلم؛ منها اللقاءات، والمحاضرات الأسبوعية، والحلقات النقاشية ودراسات الحالة.

1. مقررات تأسيسية إلزامية على مستوى البرنامج (21 ساعة معتمدة):

- MDE 610 التنمية الاقتصادية: النظريات والممارسات.

- MDE 611 مناهج تطبيقية في التنمية.

- MDE 612 نظريات وممارسات في الاقتصاد الكلّي.

- MDE 613 اقتصاديات العمالة ورأس المال البشري.

- MDE 614 منهجيات البحث في التنمية.

- MDE 615 الاقتصاد السياسي: المؤسسات والقضايا التنموية.

- MDE 616 نظرية الاقتصاد الجزئي.

يضاف إلى ذلك مقرر إلزامي من دون ساعات معتمدة (MDE 002 الإنكليزية بالنسبة إلى الاقتصاد).

 

2. المسارات (15 أو 18 ساعةً معتمدة):

بإمكان طلاب اقتصاديات التنمية التخصص في أحد المسارين التخصصين اللذين يقدمهما البرنامج أو اختيار المسار العام.

أ. المساران التخصصيان

- الاقتصاد الدولي.

- قضايا تنموية في الشرق الأوسط.


ب. المسار العام

يدرس الطالب/ـة مقررين من خارج البرنامج (6 ساعات معتمدة)، وثلاثة مقررات من داخل البرنامج (9 ساعات معتمدة).


3. بحث تتويجي (3 ساعات معتمدة) أو رسالة ماجستير (6 ساعات معتمدة)