​​الطلبة الأعزاء:

يسعدني ان أرحب بكم في كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا، حيث تتلاقى العديد من الثقافات واللهجات والخلفيات العلمية والعملية المتباينة والتي تمثلكم أنتم: مجموعة العقول العربية المختارة، الطموحة، والواعدة والتي هرعت من مختلف الأقطار الشقيقة من أجل هدف واحد وهو مواصلة البحث والدراسة على أيدي مجموعة مختارة أيضا من العلماء والباحثين العالميين.

مرحبا بكم في هذه الكلية الوليدة والفريدة والتي تتجسد فيها العلاقة بين العلم والتطبيق، النظري والعملي لتكوين جيل رائد متمكن من أحدث المفاهيم والادوات التحليلية والمهارات الإدارية لتحسين وقيادة مجتمعات الوطن العربي. مرحبا بكم أيها الساعون نحو مواصلة دراساتكم العليا ويأيها الراغبون في المساهمة في تنمية وتحسين وتحديث وظائفكم العامة. مرحبا بكم أيها الراغبون في أن تكونوا جزءا من ماكينة تحسين الأوضاع في مجتمعاتكم العربية وتنمية بلادكم اقتصاديا واجتماعيا فإن برامج الماجستير​ في هذه الكلية صممت من أجلكم.

تطرح الكلية حالياً أربعة برامج وهي: ماجستير الإدارة العامة والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة وماجستير السياسات العامة وماجستير اقتصاديات التنمية. كما تتيح الكلية فرصة الحصول على شهادة عليا في إحدى المسارات التخصصية التالية: السياسات العامة؛ الجهات غير الحكومية؛ التعاون الدولي؛ القيادة التنفيذية.  ولتعزيز هذه البرامج ولتحقيق رسالة الكلية​، أنشأنا مركز الامتياز للتعليم التنفيذي لتوفير التدريب لكبار موظفي القطاع العام والقطاعات الغير ربحية ومؤسسات المجتمع المدني ومن ثم تضمن الكلية تكويناً مستمراً لجميع المنتسبين اليها سواءً من طلاب الماجستير أو فئات المتدربين.  

هذا وقد حرصنا على بناء مناهج عابرة للتخصصات تساعد على فهم وإيجاد حلول منسابة لقضايا واقعنا العربي. فتستعين المناهج بنظريات ومنهجيات من تخصصات مختلفة بغية تزويد طلاب الكلية بتحصيل علمي شامل.

وفي الختام أتطلع للقاء بكم في حرم المعهد.

 

د. حسن يوسف علي

العميد المؤسس - كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية