يوفّر البرنامج للطلاب فرصةً لدراسة مواضيع واسعة تشمل مدخل لحقوق الإنسان، ومقدمات القانون الدولي العام، وحقوق الإنسان والتشريع الإسلامي، وحقوق الإنسان في العالم العربي: النظرية والممارسة، ومقاربات نقدية للحقوق، والقانون الدستوري المقارن، ومقدمات القانون الدولي العام.

يهدف كل مقرر من مقررات البرنامج إلى تطوير قدرات الطلاب في الجانب المتعلق بالمعرفة والأفكار المكتسبة حول حقوق الإنسان في مجموعة متنوعة من السياقات. وسيجري تقديم ذلك من خلال أساليب متنوعة للتدريس (بما في ذلك تحليل دراسات الحالة، وندوات ومحاضرات تفاعلية، وورش عمل خاصة للضيوف بالإضافة إلى البحوث والعروض التقديمية التي ينجزها الطلاب).


الأهداف الرئيسية للبرنامج تشمل:

1. تكريس تكوين عالي الجودة في المجال المعرفي المتعلق بحقوق الإنسان.

2. تكوين خبرة قطرية في مجال حقوق الإنسان.

3. وضع سياق لحقوق الإنسان، تاريخياً وسياسياً، من أجل التصدي للتحديات التي تواجهها المنطقة العربية لاسيما بلدان الخليج في المجال الحقوقي، والعمل على وضع نظريات نقدية وتفسيرات وسياسات مناسبة.

4. تمكين الخريجين من المهارات التحليلية اللازمة للانخراط في البحوث الأساسية للإسهام في النقاشات المعرفية المتعلقة بالمجال الحقوقي.


هيكلية البرنامج

أ‌- متطلبات البرنامج

1- مقررات إلزامية - (24 ساعة معتمدة) 

- MHR 610  حقوق الانسان: الصورة الأوسع

- MHR 612  القانون الدولي العام من منظور حقوقي

- MHR 613  حقوق الانسان والقانون الإسلامي

- MHR 614 حقوق الإنسان في العالم العربي: النظرية  والتطبيق 

- MHR 615  مقاربات نقدية للحقوق 

- MHR 616  القانون الدولي والاستعمار 

- MHR 617 فلسطين: القانون وحقوق الإنسان

- 618 MHR  القانون الدستوري المقارن


ب- متطلبات الكلية

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية -  ( 3 ساعات معتمدة):

 SOSH 601 قضايا في العلوم الاجتماعية والانسانية, على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. 

 

2- مقررات عابرة للتخصصات – (6 ساعات معتمدة):

يسجل جميع الطلاب في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلاب المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

 

3- اختيار حر – (3 ساعات معتمدة):

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من 3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليتين /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني). 


ت- الرسالة (6 وحدات دراسية)

يتطلب إتمام ماجستير حقوق الإنسان إعداد رسالة بحثية تتكون من 12,000 – 18,000 كلمة في أحد المواضيع المتعلقة بهذا المجال، إذ يعتبر إعداد الرسالة فرصة للطلاب لاستعراض مهاراتهم البحثية التي اكتسبوها خلال فترة دراستهم في البرنامج. يختار الطالب موضوعه البحثي باستشارة مشرفه الأكاديمي قبل نهاية الفصل الثاني من السنة الجامعية الأولى. ويعرض مقترح البحث على الهيئة التدريسية في البرنامج للاعتماد، وتكون مسؤولية المشرف متابعة الطالب حتى إنهاء الرسالة وفق المعايير الدولية المعتمدة. ويقيم الرسالة المشرف وعضو آخر من الهيئة التدريسية في البرنامج وتقدم بعد ذلك للمناقشة والدفاع الشفهي من خلال عرض الجهد الذي بذله الطالب في إنجازها.