يسعى برنامج الماجستير في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في معهد الدوحة للدراسات العليا لأن يكون من أهم برامج هذا الحقل في المنطقة العربية، حيث يعمل على تكوين جيل من الباحثين يتمتعون بالمعرفة النظرية العميقة والمهارات البحثية المتقدمة. كما يهدف البرنامج إلى تعميق فهم طلابه للمجتمعات العربية وسياقاتها الاجتماعية والثقافية المتعددة معتمدا خططًا تدريسية وبحثية تُبنى على إنجازات التخصصين المتراكمة عالميًا وعربيًا، وتُؤمِّن للطلاب تكوينًا متينًا في الأسس النظرية والبحثية العملية، بحسب تقاليد هذه المجالات وتطوراتها. ولهذا الغرض، يتفاعل البرنامج مع المدارس الفكرية الغربية الكلاسيكية، مثل البنيوية الوظيفية والماركسية والتفاعلية الرمزية، إضافة إلى المدارس الفكرية الراهنة، مثل دراسات التابع والنيوماركسية والدراسات الما - بعد الاستعمارية والعابرة للتخصصات، وغيرها. ويعمل البرنامج على المقارنة والدمج بين هذه المعارف الأكاديمية المختلفة، من خلال التدريس والأبحاث النظرية والإمبريقية لمجالات اجتماعية وثقافية معينة. وفي هذا السياق، يتميز البرنامج بالأهمية التي يوليها للعمل الميداني والتدريب على اكتساب مهارات العمل الإثنوغرافي، فضلًا عن التدريب على كافة مناهج البحث الكيفية والكمية. 

ويستهدف البرنامج توطين علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في المجتمعات العربية، وذلك عبر تطوير آليات بحثية وتربوية لإنتاج معرفة سوسيولوجية وأنثروبولوجية عربية ذات أفق كوني. ويشجع البرنامج كذلك على تطويرِ الحس المعرفي النقدي لدى دراسة الظواهر الاجتماعية المختلفة. يستعين البرنامج في هذا بحزمة من المقررات النظرية والمنهجية المنسجمة مع رؤية المعهد في الأصالة والتميز من جهة، والتماهي بين العملية التعليمية والنشاط البحثي من جهة أخرى. تغطي هذه المقررات أهم القضايا النظرية والمنهجية المتعلقة بالواقع العربي المعاصر، وبقضايا الهجرة والمواطنة، والتفاعل بين المؤسسات الاجتماعية والسياسية في المجتمعات المغاربية والمشرقية، والثقافة التعبيرية والوسائط الفنية والهوية الجماعية، وعلم اجتماع الأدب، واللامساواة الاجتماعية-الاقتصادية، وعلم اجتماع التربية.

يمَكن البرنامج طلابه، عبر التعمق في دراسة العلاقات المركبة بين المحلي العربي، والعالمي الشامل، وارتباطاتهما في مختلف المستويات، من الخوض في عمليات إنتاج معرفة علمية حول القضايا الاجتماعية الراهنة في المجتمعات العربية وغيرها. ويستعينون في هذا بالمهارات والقدرات المكتسبة، في مجالات المنهجية والتفكير النظري والبحثي العملي، التي تؤهل الطلاب كذلك، لأدوار اجتماعية متنوعة. ويشمل هذا الانخراط في مهن مختلفة ذات طابع عملي، أو مواصلة البحث والدراسة الأكاديمية إلى مستويات أعلى، والمساهمة في إنتاج المعرفة ونشرها عربيًا وعالميًا.


هيكلية البرنامج

أ‌- متطلبات البرنامج

1- مقررات إلزامية  (18 ساعة معتمدة):

- SOC 611 نظريات في علم الاجتماع

- SOC 613 المناهج الكمية

- SOC 614 مناهج البحث الكيفي

- SOC 612 نظريات الأنثروبولوجيا

- SOC 615 سيسيولوجيا وانثروبولوجيا المجتمعات العربية

- SOC 616 مقرر التدريب

 

2- مقررات اختيارية للبرنامج (6 ساعات معتمدة):

- SOC627  سيسيولوجيا العنف

- SOC628  الأنثروبولوجيا البصرية

- SOC629  أنثروبولوجيا الأديان

- SOC630  قضايا معاصرة في دراسة الهجرة

 

3- مقرر اللغة الإنكليزية التخصصي (بدون ساعات معتمدة)- متطلب تخرج

- SOC001 قراءات نقدية في نصوص السيسيولوجيا و الأنثروبولوجيا المعاصرة

 

ب‌- متطلبات الكلية

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية (3 ساعات معتمدة):

 SOSH 601-قضايا في العلوم الاجتماعية والانسانية، على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح لا يحملان أية ساعات معتمدة. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقرر وللاطلاع على وصفه.

 

2- مقررات عابرة للتخصصات (6 ساعات معتمدة):

يسجل جميع الطلاب في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلاب المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

 

3- اختيار حر  (3 ساعات معتمدة):

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليات /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني). يستطيع الطلاب أيضاً اختيار مقرراً من قائمة المقررات الاختيارية التي يقدمها برنامج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا أدناه:

- الزعامة السياسية

- الجندر في المجتمع العربي

- الفكر السيسيولوجي النسوي وما بعد الاستعمار

- التكنولوجيا والثقافة

- الهجرة والمواطنة

- سوسيولوجيا الربيع العربي

 

ت‌- رسالة الماجستير  (6 ساعات معتمدة):

يقوم الطالب باختيار موضوع الأطروحة وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الأطروحة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه. يتم تقييم نص الأطروحة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.