الخطة الدراسية

الخطة الدراسية 2022 - 2024 

للإطلاع، الرجاء الضغط على الملف أدناه : 

الخطة الدراسية 2022 - 2024 علم الاجتماع.pdf

الخطة الدراسية 2021 - 2023 

للإطلاع، التفاصيل أدناه : ​

​الفصل الدراسي 

​رمز المقرر 

​عنوان المقرر 

​عدد الساعات  المعتمدة

​ ​ ​ ​


الفصل الأول 

​SOC611

​نظريات في علم الاجتماع

​3 ساعات 

​SOC614

مناهج البحث الكيفي

​3 ساعات 

SOC613

المناهج الكمية

3 ساعات

​SOSH601

​ قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية

​3 ساعات 



الفصل الثاني ​ ​ ​ ​

SOC612

نظريات الأنثروبولوجيا

​3 ساعات 

SOC615

سوسيولوجيا وانثروبولوجيا المجتمعات العربية

​3 ساعات 

SOC616

التدريب العملي 

​3 ساعات 

​-

​​مقرر إختياري من البرنامج

​3 ساعات 



​ ​ ​الفصل الثالث 

SOC001

قراءات نقدية في نصوص السوسيولوجيا و الأنثربولوجيا المعاصرة 

​بدون ساعات معتمدة 

-

​مقرر عابر للتخصصات

​3 ساعات 

​-

مقرر عابر للتخصصات

​3 ساعات 

​-

مقرر إختياري 

​3 ساعات 


الفصل الرابع 

​ ​

​-

​مقرر إختياري حر

3 ساعات

SOC699

رسالة الماجستير - علم الاجتماع والأنثروبولوجيا

​6 ساعات 

 ​ ​إجمالي الساعات المعتمدة 

​ 42 ساعة 


 المقرارات الإختيارية

مقرر اختياري حر

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليات /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني). يستطيع الطلاب أيضاً اختيار مقرراً من قائمة المقررات الاختيارية التي يقدمها برنامج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا أدناه.

SOC627 سوسيولوجيا العنف

سيتم إضافة وصف المقرر قريباً.

SOC629 أنثروبولوجيا الأديان

سيتم إضافة وصف المقرر قريباً.

SOC628 الأنثروبولوجيا البصرية

سيتم إضافة وصف المقرر قريباً.

SOC630 قضايا معاصرة في دراسة الهجرة

سيتم إضافة وصف المقرر قريباً.

 المقرارات الإلزامية

SOC 611 نظريات في علم الاجتماع

تقوم المعرفة السوسيولوجية على نظام تصنيف ثنائي: التجريبي والنظري. يدرس هذا المقرّر أهم المواضيع النظرية التي تتألف منها المعرفة السوسيولوجية ويتطرّق إلى تطوّرها منذ ظهورها الحديث في أوائل القرن التاسع عشر.  وقد تشابكت النظريات السوسيولوجية مع مسارات التحول الاجتماعية التاريخية الرئيسة، لتصبح إحدى الأدوات الأساسية للتدخّل فيها. سيتطرّق المقرّر إلى هذه المواضيع النظرية من خلال تحديد سياقها واقتفاء تطوّراتها التاريخية، كما سيسبر العدسات المختلفة التي توفّرها تلك المواضيع لقراءة المجتمعات والنظم الاجتماعية والتي تتيح التفكير فيها بشكل نقدي.    وقد جرى إعداد المقرّر وفق أربعة أجزاء تُحدِّد تلك المواضيع النظرية وتدخّلاتها الرئيسة: في الجزء الأول ستكون البداية بعرض للنظرية الخلدونية بوصفها مساهمة مميزة في التأسيس المبكر لعلم الاجتماع من خارج المركزية الأوربية، ثم يتناول المقرر بالدرس النقدي المدارس الفكرية الرئيسة في القرنين التاسع عشر والعشرين، تلك التي أدّت إلى نشوء النظريات الرئيسة في علم الاجتماع. وسيتطلّب هذا الجزء، قراءة هيغل وماركس ونيتشه وفرويد. أما الجزء الثاني من المقرّر، فيركّز على أسس النظريات الاجتماعية التي طرحها إميل دوركايم وماكس فيبر ومدرسة فرانكفورت وجورج سيمل. في حين يتطرّق الجزء الثالث إلى الانقسامات الرئيسة التي شهدتها المعرفة السوسيولوجية بين المدارس النظرية التي تعيد إنتاج النظام الحالي وتلك التي تسعى إلى تحويله. يستلزم هذا الجزء قراءة بارسونز وميرتون وغوفمان وفانون ودي بوفوار  وهول وويليامز. ونهاية، يركّز الجزء الرابع على الموجة الأخيرة للنظريات السوسيولوجية وتفرّعاتها الحالية من خلال قراءة بورديو وفوكو وأنطونيو نيغري ولاتور. ويُختتم المقرّر بتناول كيف تأثر علم الاجتماع العربي بمدارس نظرية مختلفة لعلم الاجتماع وكيف قدّم علماء الاجتماع العرب قراءات في تعقيدات المجتمعات العربية الحديثة. ومثال على ذلك، ستجري قراءة أعمال هشام شرابي المهمة بغية ملاحظة التقاطعات بين النظريات السوسيولوجية الحديثة والنظام الاجتماعي العربي الحديث. 

SOC 613 المناهج الكمية

 صُمّم المقرر لطلاب وطالبات السنة الأولى دراسات عليا في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا. وهدفه الرئيس تعلم كيفية إجراء التحليل الكمي لمسائل اجتماعية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. ويبدأ المقرر بقسم تمهيدي وأساسي عبر التركيز على تحليلات وصفية أحادية المتغير وثنائية المتغير، وخصوصًا في الحصص الدراسية السبع الأولى. وننتقل في الحصة الدراسية الثامنة وما بعدها لتعلم كيفية استخدام طرائق البحث الكمية المتقدمة في حل مسائل اجتماعية معقدة. ولهذه الغاية يركز المقرر على مد الطلاب بالمهارات المطلوبة لإجراء أنواع متقدمة من التحليل متعدّد المتغيرات. ويشرح المقرر الأسس النظرية لهذه التحليلات والجوانب الفنّية لإجرائها (باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية). ويشرح المقرر أيضًا طرقًا لتحليل متغيرات غير عددية وعلاقات غير خطية مثل الانحدار اللوجستي. وسيتمكن الطلاب والطالبات الذين يكملون المقرر بنجاح من إجراء تحليلات كمية لأطروحاتهم إن رغبوا بذلك.

SOC 614 مناهج البحث الكيفي

يهدف هذا المقرر إلى دراسة المنهج العلمي في ميدان العلوم الاجتماعية، وذلك عبر عرض نقدي ومعمق لمنهج البحث الكيفي يؤدي إلى اكتساب الطلبة القدرة والمهارات اللازمة لإجراء هذا النوع من البحوث العلمية. وسيجري هذا العرض عبر نقاش الأطر المفاهيمية التي تأسس عليها هذا المنهج، والسياق النظري التي انبثقت منه.  كما وسيقوم الطلبة بالاطلاع على نماذج تطبيقية لاستخدامات منهج البحث الكيفي المختلفة ودراستها لتطوير فهم مقارن وعملي لطرق ممارسة هذا المنهج بالمستويات العلمية المختلفة. وفي مراحل المقرر المختلفة سيباشر الطلبة بتطوير أبحاثهم الخاصة مستخدمين منهج البحث الكيفي، وذلك بهدف التدرّب العملي واكتساب الخبرة في تطبيق هذا المنهج على ظاهرة اجتماعية وثقافية مختلفة.      بناء على هذه الأهداف، فإن الطلبة سيكتسبون مهارات تصميم الأبحاث وإجرائها وفقا لمنهج البحث الكيفي.  وسيجري اكتساب هذه المهارات عبر عرض الوحدات المختلفة التي يتركب منها هذا المنهج، ومن ثم دراستها وتطبيقها على أبحاث الطلبة العينية. وسنتطرق إلى الوحدات التالية: تحديد موضوع البحث؛ اشتقاق سؤال البحث من الموضوع وصياغته؛ القراءة النقدية للأدبيات العلمية ذات الصلة وعلاقتها مع سؤال البحث؛ عملية اختيار أدوات جمع البيانات الملائمة؛ العمل الميداني بهدف جمع البيانات؛ الكتابة والمراجعة النقدية؛ عملية النشر بمنابر علمية محكمة.  وأدوات جمع البيانات التي سيجري التركيز على دراستها واكتسابها وإتقان استخدامها هي: المقابلة؛ العمل الميداني الإثنوغرافي؛ تحليل الخطاب؛ تحليل البيئة المادية؛ والعمل الأرشيفي.    بالرغم من أن منهج البحث الكيفي يحمل رؤية كونية، إلا أن السياق المحدد الذي يجري استخدامه فيه له انعكاسات مباشرة على هذا المنهج من حيث بنيته وطرق عمله. من هنا، فإن السياق الاجتماعي العربي الراهن يضع تحديات جذرية أمام استخدام منهج البحث الكيفي العلمي. وسنقوم في هذ المقرر بفحص تاريخ استخدام المنهج الكيفي في العلوم الاجتماعية العربية، لاستخلاص الطرق التي تناول فيها الباحثون/ات العرب هذا المنهج وسبل تطبيقهم له على أنواع مختلفة من السياق الاجتماعي العربي. إن هذه الطرق والتطبيقات ستمهّد لنا لفتح السؤال حول إمكانيات استخدام منهج البحث الكيفي في السياق الاجتماعي العربي الراهن.  بهذا سيقوم الطلبة باكتساب مهارات نقل المفاهيم والأفكار والمهارات خاصة هذا المنهج من السياق الأكاديمي، إلى واقع العلميات الاجتماعية التي يعيشونها.

SOC 612 نظريات الأنثروبولوجيا

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطلبة تكوينا نظريا نقديا في الأنثروبولوجيا. والهدف من ذلك هو تدريبهم على التفكير في مجتمعاتهم بأدوات الأنثروبولوجيا التي تطرح قضايا تتعلق بالثقافة وبممارسة الأفراد والجماعات لقيمهم وعاداتهم عبر الأفعال والمعاني والرموز. وسيتعرف الطلبة من خلال هذا المقرر على الكيفية التي تشكلت بها النظريات الأنثروبولوجية في سياقات تاريخية معينة ومختلفة، وعلى المواضيع التي اشتغلت بها وعلى الاستخدامات التي خضعت لها، ما سيمكنهم من مناقشة الكم الهائل من المعارف الثقافية التي أنتجتها بشأن مجتمعاتهم، كل حسب اهتماماته واختصاصه الدقيق، وبلورة مواقف علمية منها قد تتحول إلى مشاريع بحثية مستقبلية.  

SOC 615 سوسيولوجيا وانثروبولوجيا المجتمعات العربية

سيتم إضافة وصف المقرر قريباً.

SOC001 قراءات نقدية في نصوص السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا المعاصرة؛

مقرر اللغة الإنجليزية التخصصي (بدون ساعات معتمدة)- متطلب تخرج

SOSH 601-قضايا في العلوم الاجتماعية والانسانية

على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح لا يحملان أية ساعات معتمدة. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقرر وللاطلاع على وصفه.

مقررات عابرة للتخصصات

يسجل جميع الطلبة في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس. يختار الطالب مقررين (كلاهما من 3 وحدات دراسية) من قائمة المقررات العابرة للتخصصات. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقررات وللاطلاع على وصفها.

رسالة الماجستير

يقوم الطالب باختيار موضوع الأطروحة وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الأطروحة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه. يتم تقييم نص الأطروحة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.