العمل الاجتماعي



يعتبر العمل الاجتماعي مهنة لمساعدة الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية بهدف تعزيز رفاهية الإنسان والمجتمع، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال: 1. تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية، 2. الوقاية من الظروف التي تحد من حقوق الإنسان، 3. التعامل مع آثار الفقر وأساليب القضاء عليه، 4. تعزيز جودة حياة الإنسان والمجتمع.

يسعى البرنامج إلى تأهيل وتدريب وتمكين جيل جديد من الباحثين المتخصصين في العمل الاجتماعي، وتعزيز قدرتهم على تلبية حاجات سكان دولة قطر والمنطقة والوطن العربي والمجتمعات الدولية، إضافة إلى تحسين مستوى حياتهم ورفاههم، مع إيلاء اهتمام خاص بالفقراء والضعفاء والمهمشين. ويهدف البرنامج إلى إعداد الخريجين ليصبحوا قادة في المجتمع، وليساهموا في بناء مهنة قائمة على المعرفة تمكنهم من المساهمة في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين المعقدة. 


رسالة البرنامج

رسالتنا هي تثقيف وتدريب وتمكين جيل جديد من الباحثين والباحثات المتخصصين في العمل الاجتماعي، وتعزيز قدرتهم لتلبية حاجات سكان دولة قطر والمنطقة والعالم العربي والمجتمعات الدولية، إضافة إلى تحسين مستوى حياتهم ورفاههم، مع إيلاء اهتمام خاص بالفقراء والضعفاء والمهمشين وإعداد خريجينا ليصبحوا قادة في المجتمع، وليساهموا في بنا مهنة قائمة على المعرفة.


أهــــدافنا

1. تطوير برنامج متقدم للدراسات العليا في العمل الاجتماعي في قطر والعالم العربي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين المعقدة.

2. تطوير الموارد البشرية للديموغرافيا المتغيرة في قطر والعالم العربي.

3. إنتاج مجموعة جديدة من قادة المجتمع والمناصرين من أجل الاستجابة للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الناشئة في قطر والعالم العربي.

4. تزويد الطلاب بمهارات مهنية وبحثية لتعزيز رفاهية الأفراد والأسر، خصوصاً المجتمعات المهمشة والتطوير مجتمعات صحية وآمنة بالاستجابة لاحتياجاتها من خلال مهنة العمل الاجتماعي وبرامج اجتماعية فعالة جديدة.


أهم مميزات البرنامج

1. التركيز على إنتاج قادة مجتمعيين وأخصائيين في العمل الاجتماعي لديهم معرفة ومهارات متقدمة مؤهلين لعمل مبادرات مجتمعية لتقديم الدعم اللازم من أجل تحسين رفاهية الإنسان والمجتمع في المنطقة.

2. إدراج المعايير الدولية لبرنامج تعليمي في المنطقة قادر على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، خاصة وأن المنطقة تواجه تحديات أبرزها النزاعات المسلحة وما يرتبط بها من نزوح للسكان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

3. التركيز على تعزيز التنمية المجتمعية والعدالة الاجتماعية لجميع المجتمعات المحلية بغض النظر عن جنسيتهم وجنسهم وعرقهم وخلفياتهم العرقية، والعمل على تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

4. الالتزام باستخدام أحدث المعارف والتكنولوجيا للتعليم، وإنتاج المعرفة ذات الصلة من خلال البحوث من أجل الوصول إلى برنامج تعليمي رائد في البلاد والمنطقة.

5. التركيز على البحوث التي تمكن الخريجين من توثيق ورصد وتقييم ممارستهم وتحسين فعالية الخدمات.

6. توفير التدريب الميداني الذي سيعزز الخدمات الحالية، وفرص التدريب للممارسين في مؤسسات الخدمات الإنسانية والمدارس ومؤسسات الصحة النفسية.

7. دمج المعايير الدولية لإعداد الطلاب لدرجة الدكتوراه في مجال العمل الاجتماعي والبحوث الاجتماعية، والتي بدورها ستساهم في تخريج أكاديميين في تخصص العمل الاجتماعي في قطر، والشرق الأوسط، بالإضافة إلى تخريج متخصصين مهنيين للعمل في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية، ووزارة العمل والخدمات الإنسانية القطرية، والهيئة التنظيمية القطرية للجمعيات الخيرية، وغيرها من المؤسسات الحكومية.