علم النفس

يوفّر البرنامج للطلاب فرصة متابعة الدراسة، إما في المسار الإكلينيكي وإما في المسار الاجتماعي. ويدرس طلاب علم النفس الإكلينيكي موضوعات في مجال الصحة العقلية والأمراض النفسية، وما يشمله ذلك من تدريب على التقييم، وإسداء المشورة والعلاج النفسي، والتدخّل النفسي والاجتماعي.

أما طلاب علم النفس الاجتماعي فيدرسون مجموعة كبيرة من الموضوعات، بما في ذلك العلاقات بين المجموعات والعلاقات بين الأشخاص، والأحكام المُسبقة والتمييز، وإدارة النزاعات وحلها، والهوية، والثقافة، والسلوك، والتأثير، والتجارب من المنظورين الإقليمي والدولي.

يجمع المنهج الدراسي بين النظرية والممارسة عبر إدخال التدريب العملي والبحث الميداني. وقد صُمّم البرنامج لتدريب الطلاب على إيجاد حلول للمشكلات الإنسانية والتنظيمية والاجتماعية، من خلال البحث والممارسة. ويسعى البرنامج إلى تدريب الطلاب على اكتساب أسس بحثية قوية في مجالَي علم النفس والصحة العقلية، واكتساب المهارات المهنية الضرورية لفهم السلوك البشري وتطبيق المعرفة والأدوات والبحوث الجديدة في مجال الممارسة، وحل المشكلات الفردية والمجتمعية والتنظيمية في قطر والمنطقة العربية. إضافة إلى ذلك، يعمل البرنامج على تحضير الطلاب لمواجهة التحديات الفريدة التي تواجهها، اليوم، المجتمعات المحلية والعالمية.

 

رسالتنا

يسعى برنامج علم النفس إلى "تدريب الأكاديميين على اكتساب أسس بحثية قوية في مجالَي علم النفس والصحة العقلية، وإلى اكتساب المهارات المهنية الضرورية؛ لفهم السلوك البشري وتطبيق المعرفة والأدوات والبحوث الجديدة بشأن حقل الممارسة، وإلى حل المشكلات الفردية والمجتمعية والتنظيمية في قطر والمنطقة العربية. إضافة إلى ذلك، يعمل البرنامج على تحضير الخريجين والخريجات لمواجهة التحديات الفريدة التي تواجهها، اليوم، المجتمعات العالمية والمتنوّعة والمتحوّلة".

 

أهدافنا

1. تزويد الطلاب بجودة عالية من التعليم في حقل علم النفس المتنوع من خلال اتباع المعايير والمبادئ التوجيهية لجمعية علم النفس الأمريكي (American Psychological Association - APA).

2. الاستمرار بكسب وتحديث المعرفة والاستراتيجيات الجديدة والنظريات والنهج، ودراسة الثغرات الموجودة في المعرفة والتدخل وطريقة التسليم، وذلك باستخدام المنهجيات النوعية والكمية التي تهدف إلى تطوير نظريات وحلول جديدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقدم في الحقل وأن تعزز التغيير الناجح، في البحوث الانسانية والرفاهية.

3. تزويد الخريجين بالمهارات التحليلية اللازمة للمشاركة في البحوث الأساسية وتطبيقها في حل مجموعة من المشاكل السلوكية والاجتماعية.

4. وضع حقل علم النفس في سياقه، التاريخي والثقافي، والمشاركة بفعالية مع أفراد المجتمع، من أجل التصدي للتحديات والقضايا الموجودة في المنطقة العربية، واستكشاف القيمة المضافة التي يجلبها كل من الثقافة والدين والتقاليد لتطوير المجال بشكل عام، وتكييف البحوث والسياسات والحلول لاحتياجات المجتمعات المحلية.

5. تعريف الطلاب على تجارب تعليمية تطبيقية ونشطة في علم النفس، من خلال التدريب، والممارسة العملية، والبحوث، والأطروحات، والدفاعات الشفوية، فضلاً عن المشاركة المتوقعة في الاجتماعات والمنشورات العلمية.

6. تكثيف وجود علماء النفس والممارسين في المنطقة من خلال إعداد الخريجين لتولي وظائف في علم النفس الإكلينيكي أو الاجتماعي، و/أو لمتابعة التدريب في الدكتوراه في علم النفس أو المهن/التخصصات الأكاديمية ذات الصلة.


هيكلية البرنامج

يتطلب التخرج في ماجستير علم النفس الاجتماعي 42 ساعة دراسية، وهذا يشمل 33 ساعة دراسية للمقررات الإلزامية والاختيارية، في حين يتطلب التخرج في ماجستير علم النفس الإكلينيكي 45 ساعة دراسية، وهذا يشمل 36 ساعة دراسية للمقررات الإلزامية والاختيارية. بالإضافة إلى 3 ساعات دراسية للتدريب الميداني، و6 ساعات دراسية لإنجاز رسالة الماجستير ومناقشتها للمسارين الاجتماعي والإكلينيكي. وفيما يلي الخطة الدراسية للبرنامج الدراسي بحسب كل تخصص:


مسار علـم النفـس الاجتماعي (42 ساعة دراسية):

أ‌. السنة الأولى

 الفصل الأول

− مناهج البحث (3 ساعات)

− علم النفس الاجتماعي المتقدم (3 ساعات)

− إحدى المقررات التالية (3 ساعات)

       o       الأفكار النمطية والأحكام المسبقة

       o       علم النفس الاجتماعي في المنظمة

       o       علم النفس عبر الثقافات


الفصل الثاني

− الأساليب الإحصائية (3 ساعات)

− القضايا المعاصرة في علم النفس الاجتماعي والتطبيقي (3 ساعات)

− التغيير الاجتماعي والتأثير (3 ساعات)

− أي مقرر يطرح في برامج علم النفس (3 ساعات)

 

ب‌. السنة الثانية

الفصل الأول

− التدريب في علم النفس الاجتماعي (3 ساعات)

−  أي مقرر يطرح في برنامج علم النفس (3 ساعات)

−  أي مقرر يطرح من برامج المعهد (3 ساعات)

− يختار الطالب دراسة مقر واحد من المقررات التالية (3 ساعات):

       o       الثقافة والأساليب النوعية/الكيفية

       o       الإحصاء التطبيقي المتقدم

       o       التحليلات متعددة المتغيرات (مع المتغيرات الكامنة)

       o       النمذجة المتعددة المستويات (HLM)

       o       مشاكل خاصة في الإحصاءات النفسية


الفصل الثاني

- أي مقرر يطرح من برامج المعهد (3 ساعات)

- رسالة الماجستير (6 ساعات)

 

مسار علـم النفـس الإكلينيكي (45 ساعة دراسية):

أ‌. السنة الأولى

الفصل الأول

- مناهج البحث (3 ساعات)

- الأخلاق، الممارسة، والقضايا المهنية (3 ساعات)

- علم النفس المرضي: مرحلة البلوغ (3 ساعات)

- التقييم الإكلينيكي: الشخصي/النفسي (3 ساعات)


الفصل الثاني

- الأساليب الإحصائية (3 ساعات)

- علم النفس المرضي: الطفولة والمراهقة (3 ساعات)

- التقييم الإكلينيكي: الإدراكي (3 ساعات)

- التدخلات الإكلينيكية – الجزء الأول (3 ساعات)

 

ب‌. السنة الثانية

الفصل الأول

- الأسس البيولوجية لعلم النفس المرضي (3 ساعات)

- أي مقرر يطرح ببرنامج المعهد (3 ساعات)

- التدخلات الإكلينيكية – الجزء الثاني (3 ساعات)

- التدريب العملي الإكلينيكي- الجزء الأول (250 ساعة تدريبية) (1.5 ساعة)


الفصل الثاني

- أي مقرر يطرح في برنامج علم النفس (3 ساعات)

- رسالة الماجستير (6 ساعات)

- التدريب العملي الإكلينيكي – الجزء الثاني (250 ساعة تدريبية) (1.5 ساعة)