الخطة الدراسية

​الفصل الدراسي ​رمز المقرر ​عنوان المقرر ​عدد الساعات  المعتمدة
​ ​ ​ ​

الفصل الأول 
POL611
منهجيات البحث في العلوم السياسية
​3 ساعات 
POL613 
حلقة نقاشية في السياسة المقارنة
​3 ساعات 

POL614

حلقة نقاشية في العلاقات الدولية
3 ساعات 
SOSH601​ قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية​3 ساعات 


الفصل الثاني ​ ​ ​ ​
POL615 
السياسة في الشرق الأوسط
3 ساعات 
POL616 
نظريات الحكم الديمقراطي
3 ساعات 
POL617
 المنظمات الدولية
3 ساعات 
POL618
 قضايا نقدية في النظرية السياسية
3 ساعات 



​ ​ ​الفصل الثالث 

POL612 

حلقة نقاشية: العلوم السياسية والعرب
3 ساعات 

POL001 

قراءات في العلوم السياسية باللغة الإنكليزية

​بدون ساعات معتمدة 
​-
مقرر عابر للتخصصات
3 ساعات 
​-​مقرر عابر للتخصصات3 ساعات 
​-​​مقرر إختياري حر
​3 ساعات 
الفصل الرابع 

POL699

رسالة الماجستير - العلوم السياسية والعلاقات الدولية​6 ساعات 
​ ​ ​إجمالي الساعات المعتمدة​ 42 ساعة 

 المقرارات الإختيارية

مقرر اختياري حر

يختار الطالب/الطالبة مقرر اختيار حر من أي برنامج من برامج المعهد.

POL622 العنف الجماعي، فشل الدول، والتدخل الدولي

يتناول هذا المقرر أسباب تفجر النزاعات العنيفة في داخل الدول، وتأثر ذلك بضعف الدول، ثم تأثيره على قوة وتماسك الدول، وما يتبع ذلك من استدعاء التدخل الخارجي تحت راية "التدخل الإنساني" أو الأمن الدولي، والإشكالات السياسية والقانونية التي تطرحها مثل هذه التدخلات.

POL625 السياسة والمجتمع في الخليج العربي

يتناول هذا المقرر التطورات السياسية والاجتماعية في منطقة الخليج العربي منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن. ويركز المقرر على قضايا مثل نشأة الدولة في الخلية العربي، وظهور النفط، ويشتبك نقدياً مع مفهوم ونظرية الدولة الريعية. كذلك يتعرض لدور القبيلة وتأثيرها على المجتمع والسياسة في الخليج العربي.

 المقرارات الإلزامية

POL611 منهجيات البحث في العلوم السياسية

يشمل هذا المقرر شروح لمنهجية البحث في مجال العلوم السياسية تقدم على شكل محاضرات وسمنارات حول المناهج البحثية المختلفة سواء الكيفية أو الكمية، وكيف يمكن للطالب استخدامها وتوظيفها في كتابة الأوراق البحثية والرسائل الجامعية.

POL613 حلقة نقاشية في السياسة المقارنة

يتناول هذا المقرر أهم النظريات والقضايا المهمة في مجال السياسة المقارنة، بما في ذلك دراسة الدولة والنظم السياسية والأحزاب السياسية والحركات الاجتماعية والثورات والسلطوية والديمقراطية والهوية والعولمة بالإضافة إلى بعض الأنظمة السياسية كالنظام الأمريكي والنظام البريطاني والنظام الفرنسي.

POL614 حلقة نقاشية في العلاقات الدولية

تتناول هذه الحلقات النقاشية أهم مدارس ونظريات العلاقات الدولية وكذلك السجالات النظرية حول أسس النظام الدولي، وتقلبات أوضاع القطبية الدولية، إضافة إلى تطبيقات هذه النظرية في الواقع وما طرأ عليها من تحولات خلال العقود الماضية.

POL615 سياسات الشرق الأوسط

يتناول هذا المقرر قضايا التطور السياسي في دول المنطقة، ومدى انطباق النظريات السياسية على واقع دولها، وما إذا كان ذلك يستدعي مقاربة نقدية لهذه النظريات. ويتناول مسائل إشكالية عديدة منها بناء الدولة الوطنية، والاستعمار، والاستبداد، والقومية العربية، والعلاقة بين الدين والدولة، إلخ.

POL616 نظريات الحكم الديمقراطي

يتناول هذا المقرر مفاهيم ونظريات الانتقال الديمقراطي، وأهم السجالات النظرية حول هذه النظريات، وإلى أي مدى يمكن تطبيقها خارج السياق الغربي خاصة في الحالة العربية. كما يستعرض المقرر حالات بحثية من مناطق جغرافية أخرى شهدت انتقالاً ديمقراطيا مثل أميركا اللاتينية وإفريقيا وأوروبا الشرقية.

POL617 المنظمات الدولية

يتناول هذا المقرر نظريات المنظمات الدولية، وكذلك أهم هذه المنظمات على المستويين الإقليمي والدولي. ويركز على الأبعاد القانونية والسياسية لعمل المنظمات الدولية ودورها في حفظ الأمن والسلم الدوليين. كما يتناول المقرر الإشكالات النظرية والعملية للعلاقة بين مجال عمل المنظمات الدولية ومسألة السيادة الوطنية.

POL618 قضايا نقدية في النظرية السياسية

يتناول هذا المقرر أهم النقاشات والجدالات في حقل النظرية السياسية ويركز على التناول النقدي لهذه النظريات من خلال الاشتباك مع أهم أفكارها وافتراضاتها واقتراباتها النظرية.

POL612 حلقة نقاشية عن العلوم السياسية والعرب

يتناول هذا المقرر المساهمات العربية في تبني ونقد وتطوير المدارس الحديثة في الفكر السياسي، ويعرض بعض المساجلات الكبرى التي شهدها الفكر العربي في هذا المجال

قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية SOSH601:

هذا المقرر تأسيسي إلزامي لجميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. يتناول المقرر أهم القضايا الرئيسيّة في حقلي العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة.

مقررات عبور التخصصات

يختار الطالب/الطالبة مقررين (كل مقرر ٣ وحدات معتمدة) من بين عدة مقررات عابرة للتخصص يتم طرحها على مستوى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية خلال الفصل الدراسي الثالث. وللمزيد حول هذه المقررات ووصفها يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية"

مقرر قراءات في العلوم السياسية باللغة الإنكليزية (بدون ساعات معتمدة) - متطلب تخرج

يقدّم هذا المقرر قراءات متخصصة في مجال العلوم السياسية من خلال تعرض مجموعة من النصوص الأساسية في هذا المجال منها على سبيل المثال نصوص لأفلاطون وأرسطو وميكافيللي وتوماس هوبز وكذلك بعض النصوص الحديثة والمعاصرة لبعض المفكرين والباحثين مثل كارل شميت وحنا أرندت وإدوارد سعيد وغيرهم. ويتم تدريس هذا المقرر خلال الفصلين الأول والثاني من العام الدراسي. هذا المقرر بدون ساعات معتمدة وهو متطلب للتخرج بالنجاح والرسوب.

رسالة الماجستير

يقوم الطالب/الطالبة باختيار موضوع رسالة الماجستير وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتتكون الرسالة من حوالي 12ألف إلى 18 ألف كلمة، وتقدّم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم رئيس البرنامج باختيار مشرف على الرسالة يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه. ويتم تقييم رسالة الماجستير أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.