1. فهم وتحليل ونقد المفاهيم والمشكلات والنظريات الفلسفية في مجالات الفلسفة الاجتماعية والسياسية والأخلاق بناءً على أسس راسخة في تاريخ الفلسفة.
2. فهم التطورات والتغييرات والتنوع في المدارس في تاريخ الفلسفة، وخاصة في مجالات الفلسفة الاجتماعية والسياسية والأخلاق، ووضع تلك المدارس في سياقاتها التاريخية والفكرية.
3. تقدير الجانب العابر للتخصصات في الكتابات الاجتماعية والسياسية والأخلاقية وتقصي الارتباط متعدد التخصصات للفلسفة بالمجالات الأخرى.
4. تحديد ومناقشة وتقييم الحجج في الخطابات الفلسفية.
5. إقامة روابط بين النظرية والتطبيق عند التعامل مع القضايا الاجتماعية والسياسية والأخلاقية في المجتمعات المحلية وخارجها.
6. القيام بمشاريع بحثية فلسفية أصلية عالية الجودة باللغة العربية وتوسيع معرفة الطلاب وقدرتهم على التعامل مع احتياجات المجتمعات العربية المعاصرة.
7. اكتساب مهارات البحث والكتابة، بما في ذلك جمع واستخدام البيانات والموارد الفلسفية ذات الصلة (قواعد البيانات والمكتبة والمحفوظات أو الربائد)، والقدرة على تخطيط وتنفيذ المشاريع البحثية، مع إيلاء اهتمام خاص لأسلوب التوثيق والكتابة.
8. إتقان استخدام الحجج في العروض الصفية، والقدرة على عكس هذا الاتقان في أشكال مختلفة من الكتابة.
9. تطوير مهارات العرض اللازمة للتواصل العام الفعّال للأفكار أمام الجماهير على اختلاف أنواعها.
10. تنمية القدرة على تنظيم الأنشطة الأكاديمية واللاصفية (ورش العمل والأنشطة الثقافية) ومتابعة الجوانب اللوجستية وكذلك الأهداف والمحتوى والدعاية.
11. تنمية مهارات الاتصال الكتابي والشفوي، والقدرة على تحديد وتقديم والدفاع عن المقترحات والمواقف أمام الأقران والمشرفين، وكذلك المساهمة في المناظرات العامة من خلال المشاركة في مختلف وسائل الإعلام ومراكز البحوث ومجالس الأخلاقيات.