يقدم البرنامج مركّبًا متكاملًا من المقررات الأكاديمية المتقدمة التي تستوفي الإحاطة وتعمّق النظر في وجوه التخصص وحقوله الرئيسة، منذ تَشَكُّل النظر الفلسفيّ عند الإغريق حتى الأزمنة الحديثة، ويخص بالدرس والبحث كبرى النظم الفلسفية: اليونانية، والعربية - الإسلامية، والحديثة، والمعاصرة، وأبرز التقاطعات الفلسفية في فضاءات المنطق، والمعرفة، والوجود، وما بعد الطبيعة، والأخلاق، والسياسة، والمجتمع.

وقد صُممت هذه الحزمة من المقررات لتحقيق هدف البرنامج الرئيس في بناء أساس متين لتخريج طلاب متمكنين من التخصص، متمرسين في التفكير الناقد، قادرين على إنتاج أبحاث أكاديمية عالية المستوى حول مواضيع حيوية تعني المجتمعات المعاصرة في المنطقة العربية وخارجها. ويؤهل البرنامج الطلاب لمتابعة دراستهم على مستوى الدكتوراه في الفلسفة، أو في تخصصات أخرى ذات صلة. ويسعى البرنامج، تماشيًا مع رسالة المعهد، إلى الانفتاح على التخصصات الأخرى مثل اللسانيات، وعلم الاجتماع، والعلوم السياسية، ومن خلال المقررات العابرة للتخصصات بهدف توسيع آفاق الطلاب، وتحقيق التنوع في كل من المكتسبات المعرفية والمقاربات المنهجية المستخدمة في البحث؛ ما يسهم في تخريج طلاب يتمتعون بسعة الأفق والاستقلال الفكري. ويسعى البرنامج بجدية إلى تضمين المواد الدراسية محتويات إسلامية وعربية، مترجمة أو أصلية، إضافة إلى التركيز على الانشغالات الفلسفية المعاصرة في الوطن العربي، وتوسيع آفاقها وتعميق الفهم بالقضايا التي تتناولها، وذلك بهدف دعم رسالة المعهد في إنتاج معرفة أصيلة في مختلف مجالات الإنسانيات والعلوم الاجتماعية.

اللغة العربية هي لغة التدريس والبحث المعتمدة في البرنامج. ومن أجل تعزيز الكفاية الفلسفية للطلاب وتزويدهم بالقدرات والمهارات الضرورية للرجوع إلى المصادر والمراجع غير العربية، يحرص البرنامج على استخدام اللغات الأوروبية الحديثة (وبخاصة الإنكليزية في تناول بعض مقررات البرنامج الفلسفية).

 

هيكلية البرنامج

أ‌- متطلبات البرنامج

1- مقررات إلزامية ( 15 ساعة معتمدة):

- PHIL 611 المنهج والمنطق في الفلسفة

- PHIL 612 قضايا في الفلسفة الإسلامية

- PHIL 613 قضايا في الفلسفة العربية المعاصرة

- PHIL 614 قضايا في الفلسفة الحديثة والمعاصرة

- PHIL 615 قضايا في الفلسفة اليونانية

 

2- المقررات الاختيارية (9 ساعة معتمدة):

- PHIL 621 قضايا في فلسفة الاخلاق

- PHIL 622 قضايا في الفلسفة السياسية

- PHIL 623 قضايا في علم الجمال

- PHIL 625 قضايا في فلسفة التراث والحداثة

- PHIL 627 قضايا في نظرية المعرفة والوجود

- PHIL 629 موضوعات خاصة في الفلسفة

- PHIL 630 موضوعات في فلسفة الثقافة

 

3- مقرر اللغة الإنكليزية  التخصصي (بدون ساعات معتمدة):

- PHIL 001 نصوص فلسفية باللغة الإنكليزية

 

ب‌-  متطلبات الكلية

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية (3 ساعات معتمدة):

SOSH 601 قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية: على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال المقرر الإلزامي المقدم على مستوى الكلية بنجاح. ويقدم المقرر مدخلاً عابراً للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة.


2- مقررات عابرة للتخصصات (6 ساعات معتمدة):

يسجل جميع الطلاب في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلاب المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس,يختار الطالب مقررين (كلاهما من 3 وحدات دراسية) من قائمة المقررات العابرة للتخصصات.

 

3- اختيار حر ( 3 ساعات معتمدة):

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من3 وحدات معتمدة) من أي برنامج آخر في كليات /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني).

 

ت‌-  رسالة الماجستير  (6 ساعات معتمدة):

يقوم الطالب باختيار موضوع الرسالة وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الرسالة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه.يتم تقييم نص الرسالة أولاً من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.