يهدف برنامج الفلسفة إلى تدريب الطلاب على الانخراط في الأبحاث الأكاديمية بثقة وكفاءة، واكتساب المعرفة في  استخدام النظريات والمفاهيم وأساليب البحث الفلسفية. وقد تم تصميم مقررات البرنامج بحيث تتناول القضايا النظرية والعملية الأساسية في مجال الفلسفة. ويسعى البرنامج، تماشيًا مع رسالة المعهد، إلى الانفتاح على التخصصات الأخرى. ويهدف هذا التوجه إلى تنويع معرفة الطلاب بالأساليب المنهجية، وبالتالي تمكينهم من أن يصبحوا مفكرين مستقلين.


مهمة البرنامج:

يركز برنامج ماجستير الفلسفة على الفلسفة الاجتماعية والسياسية، بما في ذلك علم الاخلاق. ومن أجل تهيئة الطلاب للتعامل مع القضايا والمناقشات المعاصرة في المجال المتخصص للفلسفة الاجتماعية والسياسية والأخلاق، فإن البرنامج يستدعي من الطلاب أخذ مقررات خاصة بالحقب ذات الصلة من تاريخ الفلسفة، بما في ذلك الفترات اليونانية والإسلامية والحديثة. ويهدف البرنامج إلى تخريج طلاب قادرين على متابعة دراساتهم للحصول على درجات علمية متقدمة في الفلسفة، وعلى العمل في مجالات التدريس والبحث والاستشارات في المؤسسات الأكاديمية وغيرها من المؤسسات حيث يمكن أن يقدم التدريب الفلسفي مساهمات قيمة. و ينفذ البرنامج هذه المهمة من خلال تثقيف الطلاب في المفاهيم الأساسية والمعرفة والمهارات التي يعتمد عليها التخصص الفلسفي.



مخرجات التعلم لبرنامج الفلسفة:

1. فهم وتحليل ونقد المفاهيم والمشكلات والنظريات الفلسفية في مجالات الفلسفة الاجتماعية والسياسية والأخلاق بناءً على أسس راسخة في تاريخ الفلسفة.

2. فهم التطورات والتغييرات والتنوع في المدارس في تاريخ الفلسفة، وخاصة في مجالات الفلسفة الاجتماعية والسياسية والأخلاق، ووضع تلك المدارس في سياقاتها التاريخية والفكرية.

3. تقدير الجانب العابر للتخصصات في الكتابات الاجتماعية والسياسية والأخلاقية وتقصي الارتباط متعدد التخصصات للفلسفة بالمجالات الأخرى.
4.  تحديد ومناقشة وتقييم الحجج في الخطابات الفلسفية.

5. إقامة روابط بين النظرية والتطبيق عند التعامل مع القضايا الاجتماعية والسياسية والأخلاقية في المجتمعات المحلية وخارجها.

6. القيام بمشاريع بحثية فلسفية أصلية عالية الجودة باللغة العربية وتوسيع معرفة الطلاب وقدرتهم على التعامل مع احتياجات المجتمعات العربية المعاصرة.
7. اكتساب مهارات البحث والكتابة، بما في ذلك جمع واستخدام البيانات والموارد الفلسفية ذات الصلة (قواعد البيانات والمكتبة والمحفوظات أو الربائد)، والقدرة على تخطيط وتنفيذ المشاريع البحثية، مع إيلاء اهتمام خاص لأسلوب التوثيق والكتابة.

8. إتقان استخدام الحجج في العروض الصفية، والقدرة على عكس هذا الاتقان في أشكال مختلفة من الكتابة.

9. تطوير مهارات العرض اللازمة للتواصل العام الفعّال للأفكار أمام الجماهير على اختلاف أنواعها.

10. تنمية القدرة على تنظيم الأنشطة الأكاديمية واللاصفية (ورش العمل والأنشطة الثقافية) ومتابعة الجوانب اللوجستية وكذلك الأهداف والمحتوى والدعاية.

11. تنمية مهارات الاتصال الكتابي والشفوي، والقدرة على تحديد وتقديم والدفاع عن المقترحات والمواقف أمام الأقران والمشرفين، وكذلك المساهمة في المناظرات العامة من خلال المشاركة في مختلف وسائل الإعلام ومراكز البحوث ومجالس الأخلاقيات.