إليزابيث سوزان كساب
أستاذ مشارك


درست إليزابيث سوزان كسّاب الفلسفة في الجامعة الأميركية في بيروت وفي جامعة فريبور في سويسرا. درّست الفلسفة في لبنان، في الجامعة الأميركية في بيروت وفي جامعة البلمند. كانت أستاذة زائرة في عدد من الجامعات الأميركية والألمانية، منها في ييل، وكلومبيا، وبرون، وبون.  شغلت كساب منصب باحثة زائرة في جامعة نيو سكول وجامعة كولومبيا في نيويورك والمعهد الألماني للأبحاث الشرقية في بيروت، وجامعات بيلفلد وإرفورت الألمانية، وكلية برلين للدراسات العليا في الثقافات والمجتمعات الإسلامية التابعة لجامعة برلين الحرة، ومركز كيت همبرغر للدراسات العليا في العلوم الإنسانية في بون، وشبكة الأبحاث لجامعة ماربورغ "إعادة تشكيل. التاريخ واستعادة الذكريات وعمليات التغيير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". التحقت في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2016 بمعهد الدوحة للدراسات العليا كأستاذة وباحثة في الفلسفة والفكر العربيّ الحديث والمعاصر.

تتمحور اهتماماتها البحثية حول الفلسفة الثقافية ببعديْها الغربي وما بعد الكولونيالي، مع اهتمام خاص بالفكر العربي الحديث و الفلسفة العربية المعاصرة. فازت الدكتورة كساب بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فئة "التنمية وبناء الدولة" عن كتابها الفكر العربي المعاصر: دراسة في النقد الثقافي المقارن، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2012. وهذا الكتاب هو النسخة العربية لكتابها الذى صدر بالاكليزية سنة ٢٠١٠ عن دار جامعة كولومبيا في نيويورك. كتابها الجديد عن نقاشات التنوير في مصر وسوريا في عشية الثورات سيصدر في أبريل ٢٠١٩ أيضاً عن دار جامعة كولومبيا.


التعليم:

درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة فريبور في سويسرا

درجتا البكالوريوس والماجستير في الفلسفة من الجامعة الأميركية في بيروت


اللغات:

الإنكليزية، والفرنسية والألمانية والعربية والأرمنية

الاهتمامات البحثية 
فلسفة الثقافات والحضارات الغربية والما بعد كولونيالية، الفلسفة الأوروبية الحديثة، الفلسفة العربية الحديثة والمعاصرة، الفكر العربي الحديث والمعاصر


المشاريع البحثية المختارة 
الفلسفة العربية الحديثة والمعاصرة: تقييم نقدي

الاهتمامات التعليمية 

الفلسفة العربية الحديثة والمعاصرة، الجندر والهوية في الشرق الأوسط، تاريخ أفكار التحرر


المقررات التي تم تدريسها

الفلسفة العربية المعاصرة 

الجندر والهوية في الشرق الأوسط 

 تاريخ أفكار التحرر   

قضايا في دراسة العلوم الاجتماعية والانسانية 

كتب:

Enlightenment on the Eve of Revolution. The Egyptian and Syrian Debates (Columbia University Press, 2019)

Contemporary Arab Thought: Cultural Critique in Comparative Perspective (Columbia University Press, 2010)

الفكر العربي المعاصر. دراسة في النقد الثقافي المقارن. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، ٢٠١٢، ط. ثانية، ٢٠١٤


فصول من كتب:

“On the intertwinement of the political and the intellectual in modern Arab History” in Larbi Sadiki ed., The Routledge Handbook on the Politics of the Middle East. Routledge, forthcoming

“Jahrhundertwende Aufklärungsdebatten am Vorabend der Revolution in Ägypten und Syrien” in Sarhan Dhouib (hg.), Philosophieren unter der Diktatur. Weilerwiest: Vellbrück Wissenschaft, forthcoming.

“Summoning the spirit of Taha Husayn’s Enlightenment project: The Nahda revival of Qadaya wa shahadat in the 1990s” in Jens Hanssen and Max Weiss eds., Arabic Thought Against the Authoritarian Age. Towards an Intellectual History of the Present. Cambridge University Press, 2018.


مقالات:

“Critics and rebels: Older Arab intellectuals reflect on the uprisings,” in a special issue of the British Journal of Middle East Studies devoted to “Intellectuals in the Middle East,” 1-20, 2014

“The Arab quest for freedom and dignity: Have Arab thinkers been part of it?” META, electronic journal of the Centre for Near and Middle Eastern Studies of the University of Marburg, Germany, 2013:

http://meta-journal.net/article/view/1038

“Qustantin Zurayq” in Rudolph, Ulrich und von Kügelgen, Anke (Hrsg.) Grundriss der Geschichte der Philosophie, volume 4, (History of Modern and Contemporary Philosophy in the Middle East). Basel (Schweiz), Überweg, forthcoming.

“Sadeq Jalal al-Azm” in Encyclopedia of Islam, Third Edition, forthcoming.


البريد الالكتروني: elizabeth.kassab@dohainstitute.edu.qa

الهاتف: 0097440356921

العنوان البريدي

إليزابيث سوزان كساب

معهد الدوحة للدراسات العليا

كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

صندوق بريد 200592

الدوحة - قطر