​​​​​​​​يهدف البرنامج إلى تدريب طلاب الدراسات العليا في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا مع التركيز بشكل خاص على قابلية تطبيق النظريات الاجتماعية في العالم العربي، وعلى مساهمة العالم العربي في النظريات الاجتماعية. وثمة هدفان رئيسان للبرنامج:

 الأول، إعداد الطلاب للعمل في خدمة مجتمعاتهم في العالم العربي بطاقات اجتماعية وإدارية متنوعة من خلال اكتساب المهارات في مجال البحث الاستطلاعي أو المسحي والتقنيات الكمية، والتحليل النقدي والنوعي للآثار الاجتماعية للسياسات التنموية، وأهمية التكنولوجيات الجديدة لفهم التطورات العالمية.

 الثاني، يوفر البرنامج للطلاب الراغبين في متابعة دراساتهم العليا على مستوى الدكتوراه الفهم النقدي للنظريات الاجتماعية، وأهميتها في فهم المجتمعات العربية.

متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج

يرحب برنامج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بطلبات الالتحاق من الطلاب والطالبات المتفوقين في درجة البكالوريوس. 

تقبل طلبات الالتحاق إلى برنامج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من الطلاب الحائزين على شهادة بكالوريوس بتفوق. ومن المفضل أن تكون الشهادة في مجال أكاديمي متعلق بعلم الاجتماع أو الأنثروبولوجيا.  من الممكن أيضاً للطلاب المفتقرين إلى هذه الخلفية، ولكن لديهم تدريباً في مجالات أخرى من العلوم الاجتماعية والإنسانية أن يتقدموا للالتحاق بالبرنامج. ​​​​ ويمكن أن يُنظر كذلك في الطلبات ذات الخلفيات الدراسية من خارج دائرة العلوم الاجتماعية والإنسانية في ضوء أهليتها للدراسة في نطاق برنامج ماجستير علم الاجتماع والأنثروبولوجيا.  ​ 

ننصحكم بالاطلاع على صفحة القبول​ قبل التقديم لمراجعة متطلبات وإجراءات القبول على مستوى المعهد​. ​​​​​​​​​

​​هيئة التدريس

إسماعيل ناشف
أستاذ مشارك ورئيس البرنامج (السيرة الذاتية)

مولدي الأحمر

نبيل خطاب

دانة علوان
أستاذة مساعدة ​(السيرة الذاتية)



هيكلية البرنامج 42 ساعة معتمدة

ملاحظة: ما يقدمه البرامج من المقررات المذكورة في هيكلها يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضا على توافر أعضاء هيئة التدريس.​

 أ. متطلبات البرنامج – 24 وحدة


 1 - مقررات إلزامية: ​​​​​​

يدرس الطلاب جميع المقررات المذكورة أدناه (كل مقرر من 3 وحدات):

     SOC 611  نظريات في علم الاجتماع : ​(سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

     SOC 613    المناهج الكمية: ​(سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

    SOC 614  مناهج البحث الكيفي: ​(سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

     SOC 612  نظريات الأنثروبولوجيا : (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

     SOC 615 سيسيولوجيا وانثروبولوجيا المجتمعات العربية 

     SOC 616 مقرر التدريب 

 

 

 

2- مقررات اختيارية للبرنامج (6-ساعات معتمدة):

 

SOC627  سيسيولوجيا العنف: (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

SOC628  الأنثروبولوجيا البصرية: (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

SOC629  أنثروبولوجيا الأديان: (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

SOC630  قضايا معاصرة في دراسة الهجرة: (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

 

 

3- مقرر اللغة الإنجليزية التخصصي (بدون ساعات معتمدة)- متطلب تخرج

SOC001

قراءات نقدية في نصوص السيسيولوجيا و الأنثروبولوجيا المعاصرة 

 

ب. متطلبات الكلية - 12 وحدة: ​​​​​

 

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية (متطلب الكلية للتخرج):

 

 SOSH 601-قضايا في العلوم الاجتماعية والانسانية.

 

على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح لا يحملان أية ساعات معتمدة. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقرر وللاطلاع على وصفه. 

 

 

2- مقررات عابرة للتخصصات (6 ساعات معتمدة):

 

يسجل جميع الطلبة في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

يختار الطالب مقررين (كلاهما من 3 وحدات دراسية) من قائمة المقررات العابرة للتخصصات. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقررات وللاطلاع على وصفها.

 

3 - اختيار حر – 3 وحدات:

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليات /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني). يستطيع الطلاب أيضاً اختيار مقرراً من قائمة المقررات الاختيارية التي يقدمها برنامج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا أدناه: 

الزعامة السياسيةSOC 621 : يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب لمحةً نقدية ونظرية عن

 الظاهرة السياسية عمومًا وظاهرة الزعامة السياسية خصوصًا. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.​

الجندر في المجتمع العربي SOC 622

يتناول هذا المقرر عددًا من وجهات النظر التاريخية والوطنية

 والاجتماعية الثقافية والأدبية والنظرية بشأن تشكيلات الجندر في المجتمعات العربية. وسندرس فيه النسوية العربية والإسلامية، والسباق الحاسم، والتدخلات ما بعد الاستعمارية في السجالات الدائرة حول الهويات والممارسات الجندرية في المجتمعات والثقافات العربية. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.​

السيسيولوجي النسوي وما بعد الاستعمار: الفكر-  SOC 623

 (سوف يضاف وصف قريبا)

-التكنولوجيا والثقافة SOC 624

يهدف هذا المقرر إلى البحث في العلاقة المعقدة بين التكنولوجيا والثقافة بإجراء دراسة مقارنة تاريخية لمكانة التكنولوجيا في العصر الحديث، وبين مكانتها في العصور والحضارات التاريخية الأخرى. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.​

-الهجرة والمواطنة: SOC 625

 تحتاج مواضيع مثل الديموغرافيا والهجرة والتمدن والهجرة من الريف إلى المدن والحالة الدائمة للاجئين والنازحين إلى دراسةٍ أكاديمية دقيقة. ويهدف المقرر إلى تدريب الطالب في مجال التفكير الإحصائي والتنبؤ الإحصائي كي يستفيد العالم العربي من محلِّلين حاصلين على تدريبٍ جيد في السياسات السكانية. كما يبحث في آثار الحرب على تهجير الناس.

-سيسيولوجيا الربيع العربي: SOC 626

(سوف يضاف وصف قريبا)

ج. رسالة الماجستير - 6 وحدات​:


 

يقوم الطالب باختيار موضوع الأطروحة وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الأطروحة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه.

 

يتم تقييم نص الأطروحة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.



التوجهات المهنية

سوف يحصل خريجو​ هذا البرنامج على شهادة ماجستير في "العلوم الاجتماعية والإنسانية: تخصص​ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا".

يعد هذا البرنامج خريجيه للعمل في مجال البحث، وخاصة في البحث الاستطلاعي أو المسحي والذي يعتمد على المهارات الكمية، والتحليل النقدي والنوعي، وذلك في القطاع الخاص والعام وفي مؤسسات حكومية دولية. 

​ويؤهل البرنامج خريجيه لمتابعة دراساتهم العليا على مستوى الدكتوراه. ​


التقديم

بإمكان جميع الطلبة التقديم​ على برنامج علم الاجتماع والأتثروبولوجيا عن طريق الموقع مباشرةً (online). وننصحكم بزيارة صفحة تواريخ القبول لمعرفة أخر موعد لتقديم الطلب وجميع المستندات المطلوبة. 

أما لتعبئة طلب التقديم، يرجى زيارة صفحة تقديم الطلب.​  

كما يرجى التواصل مع كلية العلوم​ الاجتماعية والإنسانية مباشرة في حال وجود أي استفسارات أكاديمية تتعلق ببرامج الماجستير المقدمة ضمن الكلية. ​​​​​​​​​