يهدف برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية إلى المساهمة بفعالية في تحقيق هدف المعهد الرئيس في تخريج أكاديميين أكفاء، وذلك عبر تزويد الطلاب بأدوات التعلم  والمعرفة التي من شأنها أن تؤهلهم ليصبحوا علماء سياسة متميزين طبقاً للمعايير الدولية. ويسعى البرنامج لتحقيق هذا الهدف عبر تدريب الطلاب على مناهج العلوم السياسية على أعلى المستويات العالمية، وتزويد الطلاب بالعلم والمهارات التي تجعل منهم باحثين ومفكرين على درجة عالية من الاستقلالية والكفاءة المهنية، قادرين على تقديم مساهمات مبتكرة في مختلف مجالات العلوم السياسية. ولهذا الغرض، فإن مقرر البرنامج لم يتم إعداده ليضاهي فحسب المقررات في الجامعات المتميزة عالمياً، بل أضيف إليه كذلك بعد عربي متفرد يأخذ في الاعتبار المساهمات والشؤون العربية في مجال العلوم السياسية. إضافة إلى ذلك، يجسد نهج البرنامج رؤية المعهد في تكامل التعليم والتعلّم مع البحث العلمي من خلال طريقتين، الأولى عبر اعتماده على فريق تدريس مشهود لأفراده عالمياً بنشاطهم البحثي المتميز، وتشجيعهم على زيادة وتحسين أبحاثهم العلمية.  ثانياً عبر اعتماد منهج تدريس تفاعلي تشاركي يشجع الطلاب على الانخراط في نشاط بحثي مبتكر. وأخيراً فإن البرنامج يأخذ على محمل الجد سياسة المعهد في اعتماد منهجية تداخل وتكامل التخصصات. ولا يكتفي البرنامج في هذا بالمقررات التي يقدمها المعهد كمدخل لمنهجية العلوم الاجتماعية والإنسانية، بل يقدم البرنامج كذلك مقررات تجسد هذا التكامل والتداخل، وتكون متاحة كذلك كمقررات اختيارية لطلاب البرامج الأخرى. وبنفس المنطق يشجع البرنامج طلابه على اختيار مقررات من برامج أخرى إذا كانت مناسبة ومفيدة لتعزيز قدراتهم في تخصصهم.

يهدف البرنامج إلى تعميق فهم الطلبة للعلوم السياسية المعاصرة، وتعزيز كفاءاتهم المنهجية ومهاراتهم التعليمية في هذا المجال. كما يهدف البرنامج إلى تطوير الفكر النقدي والتحليلي لدى الطلبة، بالإضافة إلى اكتساب مهارات بحثية وكتابية متقدمة، وذلك من خلال الانخراط في السجالات الرئيسية في الفكر السياسي المعاصر. ومع نهاية البرنامج، ينتظر أن يصبح الطلبة على وعي ناقد بالقضايا الأساسية والتيارات المتنافسة في الفكر السياسي المعاصر، مع القدرة على إثبات مهاراتهم في تطبيق النظريات لتحليل الأوضاع السياسية العربية والشرق أوسطية الحديثة. وسينتج عن ذلك التدريب المتفرد تشجيع الطلاب على تحدي وتطوير النهج الدولية المتعارف عليها بالإشارة إلى التجارب العربية، باستخدام أبحاثهم  ووجهات نظرهم حول القضايا.  وسيجعل الأساس النظري المتين والتدريب التطبيقي المتقدم من الطلبة باحثي دراسات عليا أكفاء في مجالي السياسة المقارنة والعلاقات الدولية.

​​متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج​​

يرحب برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية بطلبات الالتحاق من الطلاب والطالبات المتفوقين في درجة البكالوريوس

يحبذ الحصول على شهادة جامعية أولى في مجال أكاديمي ذي صلة بالعلوم السياسية/ العلاقات الدولية أو علم الاجتماع أو الفلسفة. يُؤخذ بعين الاعتبار الطلبات المقدمة للطلاب ذووي الشهادات من مجالات أكاديمية أخرى في ضوء أهليتها للدراسة في البرنامج. ويمكن في ظروف استثنائية قبول المتقدمين ممن لم يستوفوا كامل الشروط إذا كان لهم نشاط بحثي متميز تقتنع لجنة القبول بأنه يعزز أهليتهم.

ننصحكم بالاطلاع على صفحة القبول​ قبل التقديم لمراجعة متطلبات وإجراءات القبول على مستوى المعهد​. ​​​​​​​

هيئة التدريس

خليل العناني
أستاذ مشارك، رئيس البرنامج (السيرة الذاتية)
عبد الوهاب الأفندي

صوفي ريشتر-ديفروي

​​أستاذ مشارك (السيرة الذاتية)


مارك فرحة
أستاذ مساعد (السيرة الذاتية)​​​​​​​​​

هيكلية البرنامج​

ملاحظة: ما يقدمه البرامج من المقررات المذكورة في هيكلها يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضا على توافر أعضاء هيئة التدريس.

 

أ. متطلبات البرنامج - 24 وحدة

1. مقررات إلزامية
يدرس الطلاب جميع المقررات المذكورة أدناه (كل مقرر من 3 وحدات):

 POL611منهجيات البحث في العلوم السياسية

يشتمل على شروح لمنهجية البحث تقدم على شكل محاضرات وسمنارات حول المناهج الكيفية والكمية في البحث والدراسة، والمقاربات النقدية لمختلف مدارس الفكر السياسي.

POL612  حلقة نقاشية - العلوم السياسية والعرب: يتناول هذا المقرر المساهمات العربية في تبني ونقد وتطوير المدارس الحديثة في الفكر السياسي، ويعرض بعض المساجلات الكبرى التي شهدها الفكر العربي في هذا المجال. 

POL613 حلقة نقاشية في السياسة المقارنةيتناول هذا المقرر أهم النظريات والمساجلات الكبرى في مجال علم السياسة المقارنة، بما في ذلك دراسة النظم السياسية والثورات وعمليات التحول الديمقراطي والتطور السياسي.

POL614 حلقة نقاشية في العلاقات الدوليةتتناول هذه الحلقات النقاشية أهم نظريات العلاقات الدولية والسجالات النظرية حول أسس النظام الدولي، وتقلبات أوضاع القطبية الدولية، إضافة إلى تطبيقات هذه النظرية في الواقع وما طرأ عليها من تحولات.

.POL615 السياسة في الشرق الأوسط: يتناول هذا المقرر قضايا التطور السياسي في دول المنطقة، ومدى انطباق النظريات السياسية على واقع دولها، وما إذا كان ذلك يستدعي مقاربة نقدية لهذه النظريات.

POL616 نظريات الحكم الديمقراطي: يتناول هذا المقرر مفاهيم ونظريات الانتقال الديمقراطي وأهم السجالات النظرية حول هذه النظريات، وإلى أي مدى يمكن تطبيقها خارج السياق الغربي.

POL617 المنظمات الدولية: (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

POL618 قضايا نقدية في النظرية السياسية: (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

2-مقرر اللغة الإنجليزية التخصصي (بدون ساعات معتمدة) - متطلب تخرج

POL001 قراءات في العلوم السياسية باللغة الانجليزية: (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

ملاحظةلا يقدم هذا البرنامج أية مسارات تخصصية.

 

 ب. متطلبات الكلية - 12 وحدة

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية:

 SOSH 601-قضايا في العلوم الاجتماعية والانسانية: على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقرر وللاطلاع على وصفه. 

- مقررات عابرة للتخصصات – 6 وحدات2

يسجل جميع الطلبة في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

يختار الطالب مقررين (كلاهما من 3 وحدات دراسية) من قائمة المقررات العابرة للتخصصات.  يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقررات وللاطلاع على وصفها. 

 

 اختيار حر – 3 وحدات-3

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من 3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليتين /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني). يستطيع الطلاب أيضاً اختيار مقرراً من قائمة المقررات الاختيارية التي يقدمها برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية أدناه:

POL 622 العنف الجماعي، فشل الدول، والتدخل الدولييتناول هذا المقرر أسباب تفجر النزاعات العنيفة في داخل الدول، وتأثر ذلك بضعف الدول، ثم تأثيره على قوة وتماسك الدول، وما يتبع ذلك من استدعاء التدخل الخارجي تحت راية "التدخل الإنساني" أو الأمن الدولي، والإشكالات السياسية والقانونية التي تطرحها مثل هذه التدخلات.

POL625 السياسة والمجتمع في الخليج العربيسيتم تحميل وصف المقرر لاحقاً.

 

ج. رسالة الماجستير - 6 وحدات:

يقوم الطالب باختيار موضوع رسالة الماجستير وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتتكون الرسالة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه.

يتم تقييم نص رسالة الماجستير أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.

 

التوجهات المهنية

سوف يحصل خريجو  هذا البرنامج على شهادة ماجستير في "العلوم الاجتماعية والإنسانية: تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية".

ويكفل البرنامج لخريج​يه المهارات اللازمة لـ أ) مواصلة البحث على مستوى الدكتوراه أو لشغل وظائف أكاديمية وبحثية؛ ب) شغل مناصب مهنيّة قيادية تتطلب التحليل النقدي والتخطيط الاستراتيجي في القطاع العام أو الخاص؛  ج) شغل مسارات وظيفية في السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية؛ د) شغل مسارات وظيفية في الإعلام ومجال دراسة السياسات. 

التقديم

​بإمكان جميع الطلبة التقديم​ على برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية إما عن طريق الموقع مباشرةً (online). وننصحكم بزيارة صفحة تواريخ القبول لمعرفة أخر موعد لتقديم الطلب وجميع المستندات المطلوبة. 

أما لتعبئة طلب التقديم، يرجى زيارة صفحة تقديم الطلب.​  

كما يرجى التواصل مع كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية مباشرة في حال وجود أي استفسارات أكاديمية تتعلق ببرامج الماجستير المقدمة ضمن الكلية. ​​​