يسعى البرنامج إلى إعادة التفكير في الدور الذي يؤديه الإعلام في البلدان العربية وتغدية النقاش الدائر في مستويات متعددة في الدراسات الإعلامية والثقافية، من خلال مقررات عابرة للتخصصات، تساهم في دراسة المقاربات النقدية للإعلام والدراسات الثقافية والتعمق في البحث. ويقترح البرنامج مجموعتين من المسارات التخصصية الاختيارية، وتشتمل المجموعة التخصصية الأولى المعنونة بالإعلام والتحليل الثقافي على ثلاثة مقررات؛ الأول عن إعادة التفكير في الثقافة الإعلامية العربية: مقاربة أنثروبولوجية، والثاني عن الإعلام والتواصل من الطباعة إلى الشبكات العنكبوتية، والثالث عن الثقافات العالمية البصرية: الفن وعلم الجمال والنقد. أمّا المجموعة التخصصية الثانية المتعلقة بسوق الإعلام فتتضمن ثلاثة مقررات؛ الأول عن السياسة الاقتصادية للتواصل والثاني عن الإعلام ومستعمليه، والثالث عن الأخلاقيات والقانون في الممارسات الإعلامية المعاصرة

أمّا المواضيع الخاصة التي يقترحها البرنامج فتتراوح ما بين التمثلات الإعلامية، ودراسات ما بعد الاستعمار، والإعلام الحركي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتوج الدراسة بإنجاز بحث ذي صلة بالإعلام. ​​​


متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج

يرحِّب برنامج الإعلام والدراسات الثقافية بطلبات الالتحاق من الطلاب والطالبات المتفوقين ذوي المهارات والدوافع اللازمة لخوض غمار الدراسات العليا.

ويفضل أن يكون الطالب حاصلًا على درجة البكالوريوس في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. ويُنظر أيضًا في الطلبات المقدَّمة من طلاب يحملون شهادة من أي خلفية أكاديمية أخرى في ضوء أهليتهم لدراسة البرنامج.

ننصحكم بالاطلاع على صفحة القبول​ قبل التقديم لمراجعة متطلبات وإجراءات القبول على مستوى المعهد​. ​​​​​​​​


هيئة التدريس


محمد حماس المصري 
رئيس البرنامج وأستاذ مشارك (السيرة الذاتية)

عماد العبيدي
​أستاذ مساعد (السيرة الذاتية)

باولو دوربانو​
​أستاذ مساعد (السيرة الذاتية​)


هيكلية​ البرنامج

ملاحظة: ما يقدمه البرامج من المقررات المذكورة في هيكلها يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضا على توافر أعضاء هيئة التدريس.


​​أ. متطلبات البرنامج - 24 وحدة:

المقررات الإلزامية


​​MACS 611  البحث في مجال التواصل: يُعرف هذا المقرر الطالب على أساليب وطرق البحث في مجال الإعلام والدراسات الثقافية، ويهيئه لكتابة بحثٍ مطول عن موضوعٍ ذي صلة بالبرنامج. كما يَدرس المقرر الكتابة التاريخية المعنية بالإنتاج المعرفي والبحث في هذا المجال، ويركز على تاريخ البحث التجريبي واستخداماته وحدوده، ويعلِّم الطالب سبل إجراء بحوثٍ باستخدام طرقٍ تجريبية مختلفة.


MACS 612 نظريات الاتصال الجماهيري: يدرس مقرر نظرية الاتصال الجماهيري (MACS 612) عددًا كبيرًا من أبرز نظريات الإعلام في المئة سنة الماضية. ويركز على نظريات معينة مثل صنع الأخبار وتأثيراتها، وأثر التلفزيون وغيره من وسائط الترفيه، وتغيير الموقف، وتغيير السلوك، والاتصال السياسي. ويتعمق المقرر في نماذج (paradigms) أبحاث بديلة ومقاربات نظرية متنوعة. ويجري دراسة أولية لمناهج متنوعة كالأثر القوي، والأثر المحدود، ونظريات المدى المتوسط، ومنهج أطر العمل المعيارية، والمنهج النقدي والثقافي. ويكتسب الطلاب، مع نهاية المقرر، معرفة جلية بمجموعة واسعة من نظريات الاتصال الجماهيري المعاصرة التي يصبح بإمكانهم تطبيقها. 


MACS 613 إعادة التفكير في الثقافة الإعلامية العربية: منظور أنثروبولوجي: يُطلع هذا المقرر الطالب على أساليب جديدة ومبتكرة لدراسة الإعلام والثقافات البصرية في المنطقة العربية، ويدعوه إلى دراسة العلاقة بين الحياة اليومية والمؤسسات الثقافية والإعلامية والإنتاج الثقافي. ويتضمن هذا المقرر قسمًا عمليًا ينطوي على إجراء زياراتٍ إلى مؤسساتٍ مختلفة كالشبكات الإخبارية والمعارض والمتاحف ودور الإنتاج ودور العرض والحفلات الموسيقية.


المقررات الاختيارية


MACS 622 مقاربات نقدية في الإعلام والدراسات الثقافية: يدرس هذا المقرر تطور الإعلام والدراسات         الثقافية كمجالٍ أكاديمي، ويسلِّط الضوء على أصوله النظرية ومساهماته في التحليل النقدي الثقافي والإعلامي. والهدف الأساسي لهذا المقرر هو تعريف الطالب بالحوار الدائر حول إزالة الطابع الغربي عن الإعلام والدراسات الثقافية بوصفه عملية تاريخية ومسعى أكاديمي يربط الإعلام والنظرية الثقافية بالأسئلة السوسيولوجية والفلسفية التي تثيرها الأوساط الأكاديمية العربية. 


MACS 623 الثقافات العالمية البصرية: الفن والجماليات والنقد: يتمحور هذا المقرر حول السجالات الرئيسية في مجال الدراسات الثقافية البصرية، مع التركيز على نظرية الفن وتطبيقها. كما يدرس التقاطع بين الفن وعلم الجمال والسياسة في الشرق الأوسط وخارجه. ويستكشف المقرر الأسباب الكامنة وراء الانتشار العالمي للدوائر الفنية كالمعارض والمعارض الفنية التي تُعقد كل سنتين، ويقيِّم بشكلٍ نقدي آثارها على الاتجاهات الجمالية والنقد الفني.


MACS 624 التمثلات الإعلامية ودراسات ما بعد الاستعمار: يَدرس هذا المقرر تمثلات وسائل الإعلام للعرق والطبقة والنوع الاجتماعي والجنسانية، وينظر في سبل مناقشة الهوية وتشكلها عبر مختلف وسائل الإعلام، ومنها الأفلام والصحافة والتصوير والإعلان والفنون. كما يَستخدم نظرية ما بعد الاستعمار إطارًا لتحليل تمثلات وسائل الإعلام، ويبحث في بناء الصور النمطية من خلال الخطاب الإعلامي.


​MACS 625 الإعلام الحركي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: يتناول هذا المقرر دور جماعات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكيف خصصوا منصاتٍ إعلامية مختلفة للتعبير عن مطالبهم. كما يستعرض كيف يسّرت وسائل الإعلام الاجتماعي وجود مساحاتٍ بديلة لشتى الحركات الاجتماعية، مغيرةً طريقة فهمنا وتصورنا لمفاهيم أساسية كالفضاء العام وممارسة السياسة والمواطنة


MACS 626 الإعلام والتواصل من الصحافة إلى الشبكات العنكبوتية: يبحث هذا المقرر في سبل تطور التقنيات الإعلامية بمرور الزمن وكيف درس المؤرخون الإعلاميون والباحثون الاجتماعيون والأنثروبولوجيون وعلماء السياسة الطرق التي شكل بها الإعلام العالم الحديث. كما  ينتقد الحوار حول الحتمية التكنولوجية مع الاعتراف بأثر التكنولوجيا على التحولات الاجتماعية. ويعرض المقرر تاريخ الصحافة والإذاعة والتلفاز والإنترنت بما يتجاوز المنهجية الزمنية، مشددًا على العلاقات المترابطة بين الأبعاد الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية.


MACS 627 الاقتصاد السياسي للتواصل: الملكية والإدارة واللوائح: يُزوِّد هذا المقرر الطالب بأرضيةٍ صلبة في مجال اقتصاديات الإعلام ونظريات الاقتصاد السياسي، ويستكشف أهمية مقاربة الاقتصاد السياسي في دراسة التواصل. ويتضمن ذلك أسئلةً عن الملكية الإعلامية، والبنى التمويلية، وانعكاساتها على سياسات الإعلام وتنظيمه والرقابة عليه. كما يدرس أيضًا طريقة ارتباط الإعلام الاقتصادي ارتباطًا مباشرًا بالتقسيم الطبقي للمجتمع ونشر المعلومات.​


MACS 628 جمهور الإعلام ومستعملوه: يستعرض الجزء الأول من المقرر باقةً من وجهات النظر العابرة للاختصاصات، مع التركيز على السجالات الأساسية حول جمهور الإعلام ونقدها. أما الجزء الثاني فهو مخصصٌ للمناقشات الدائرة حول وسائل الإعلام القديمة والجديدة، والحداثة وما بعد الحداثة، وسياسة الهوية. ويهدف هذا المقرر إلى إشراك الطالب في بحوثٍ نظرية وتجريبية عن جمهور الإعلام، وإجراء دراسةٍ وتقييم نقديين لمختلف المقاربات المنهجية لدراسة جمهور الإعلام، وفهم سياق بحوث ونظرية الجمهور من منظورٍ عالمي.


MACS 633 الأخلاق والقانون في الممارسات الإعلامية المعاصرة: يَدرس هذا المقرر بصورةٍ نقدية القضايا الأساسية الخاصة بالممارسة الصحفية في يومنا هذا. وفي ضوء التطورات التكنولوجية الإعلامية والتغيرات في الاقتصاد السياسي للإعلام، يبحث المقرر في الممارسات الصحفية المتعلقة بقضايا تخص المصداقية والموضوعية والشرعية والرقابة وحرية التعبير. ويشجع المقرر الطالب على النظر إلى قانون الإعلام وأخلاقياته بطريقةٍ مبتكرة ومن زاويةٍ أخرى في ضوء التطورات الجديدة في الإعلام.


مقرر اللغة الإنجليزية التخصصي


MACS001 اللغة الإنجليزية في الإعلام بدون ساعات معتمدة


​ب. متطلبات الكلية - 12 وحدة:​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

1 - مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية – 3 وحدات:

SOSH601 قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية: على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزاميي بـ 3 ساعات معتمدة. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقرر وللاطلاع على وصفه. 


2 - مقررات عابرة للتخصصات – 6 وحدات:

يسجل جميع الطلبة في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

يختار الطالب مقررين (كلاهما من 3 وحدات دراسية) من قائمة المقررات العابرة للتخصصات. ​يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقررات وللاطلاع على وصفها. 


3 - اختيار حر – 3 وحدات:

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليتين /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني). قد يدرس الطلاب مقرر MACS 626 الإعلام والتواصل من الصحافة إلى الشبكات العنكبوتية أو مقرر آخر من البرنامج أو الكلية. كما أن الطلاب قد يدرسوا هذا المقرر في الفصل الثالث أو الرابع.




ج. بحث رسالة الماجستير- 6 وحدات:​​​

يقوم الطالب باختيار موضوع رسالة الماجستير وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الرسالة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه.

يتم تقييم نص الرسالةأولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة


​التوجهات المهنية​

يحصل خريج هذا البرنامج على شهادة ماجستير في "العلوم الاجتماعية والإنسانية: تَخصص الإعلام والدراسات الثقافية".

ويكتسب الخريج المعرفة والمهارات البحثية الضرورية لمستقبله الأكاديمي والمهني، فضلًا عن الأسس النقدية والنظرية والمنهجية اللازمة لمتابعة دراساته العليا، ومن بينها دراسات الدكتوراه.

كما يزود البرنامجُ الطالب بمهاراتٍ ضرورية يمكن تطبيقها عند شغل وظائف مستقبلية في الإعلام والمجالات الإبداعية. ومن هذه الوظائف:

  • محلل في المنظمات الحكومية أو غير الحكومية.
  • باحث إعلامي في وكالات الأنباء.
  • أخصائي في الاتصالات الاستراتيجية.

التقديم

بإمكان جميع الطلبة التقديم​ على برنامج الإعلام والدراسات الثقافية عن طريق الموقع مباشرةً (online). وطباعته. وننصحكم بزيارة صفحة تواريخ القبول لمعرفة أخر موعد لتقديم الطلب وجميع المستندات المطلوبة. 

أما لتعبئة طلب التقديم، يرجى زيارة صفحة تقديم الطلب.​  

كما يرجى التواصل مع كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية مباشرة في حال وجود أي استفسارات أكاديمية تتعلق ببرامج الماجستير المقدمة ضمن الكلية. ​​​​​​