​​​​​يطمح هذا البرنامج إلى تكوين نخبة من الباحثين المؤهلين لمعالجة قضايا اللغة العربية كغيرها من اللغات معالجة علمية، تستند إلى ما قدمته اللسانيات من إمكانات تصورية ونظرية وتطبيقية، وإلى ما حفلت به علوم اللغة من الاجتهادات المثمرة.

وقد رُوعِيَ في تصميمه قدرته على تحقيق الأهداف الآتية:

- التمكن من التخصص، بأبعاده الإبستمولوجية والمنهجية والمعرفية.

- العبور إلى تخصصات أخرى تتقاطع مع التخصص الأصلي في القضايا أو التحليل.

- ترسيخ مفهوم وحدة المعرفة العلمية وتكاملها، سواء بين القديم والحديث أو بين المعارف والعلوم المتجاورة.

- توسيع أفق النظر إلى القضايا والموضوعات من زوايا علمية متعددة.

- ربط التكوين النظري بالتطبيقات العملية، بما يتيح اختبار كفاية النظرية من جهة، واختبار نتائج التحليل من جهة أخرى.

- استثمار المعرفة المحرزة، نظريا وتطبيقيا، في حل الإشكالات الواقعية التي تعاني منها اللغة العربية.


كما روعي في وضع المقررات التخصصية علاقة هذا البرنامج بمشروع معجم الدوحة التاريخي للغة العربية؛ حيث من المتوقع أن يسهم بعض الطلبة الباحثين فيه بما ينجزونه من أبحاث، في مستوى الماجستير، حسب اختيارهم.

يشتمل البرنامج على كل مكونات الدرس اللساني: الصِّواتَة والصِّرافَة والمعجم والتركيب والدلالة والتداوليات. ويشتمل على أهم مكونات علوم اللغة العربية: النظرية النحوية وعلم البلاغة والأسلوبية.  ويُؤَمِّن التفاعل مع البرامج المشتركة بعدد من المقررات في اللسانيات التطبيقية كاللسانيات الاجتماعية واللسانيات الحاسوبية وغيرهما. ويتيح للطالب إمكانات واسعة ومرنة لاختيار ما يناسبه من المقررات.

وسيتولى تنفيذ هذا البرنامج أساتذة بارزون في تخصصاتهم، لهم إسهامات واضحة في تطوير النظرية اللسانية، وفي استثمار المعرفة اللغوية عامة لحل قضايا اللغة العربية.

ومن المتوقع أن يكتسب الطالب الخريج معرفة معمقة بمقررات المسار الذي اختاره، في المستويات النظرية والمنهجية والتطبيقية، ومهارات معتبرة تتعلق بممارسة البحث العلمي وفق أصوله، قدرة كافية على التفكير النقدي والتحليل العلمي للقضايا والظواهر التي يعالجها. ​

 

يطمح هذا البرنامج إلى

  • تكوين نخبة من الباحثين اللسانيين والمعجميين المؤهلين للإسهام في معالجة قضايا اللغة العربية معالجة علمية تستند إلى ما قدمته اللسانيات من إمكانات تصورية ونظرية وتطبيقية في مجال علم المعجم؛
  • سد بعض النقص المرصود في مجال المعجمية العربية وصناعة المعاجم فيها؛
  • تعزيز الاستقلال الفكري  والحس النقدي عند الباحثين؛
  • امتلاك أدوات البحث المنهجية والمعايير العلمية العالمية.

وقد رُوعِيَ في تصميمه قدرته على تحقيق الأهداف الآتية:

  • التمكن من التخصص، بأبعاده الإبستمولوجية والمنهجية والمعرفية.
  • العبور إلى تخصصات أخرى تتقاطع مع التخصص الأصلي في القضايا أو التحليل.
  • ترسيخ مفهوم وحدة المعرفة العلمية وتكاملها، سواء بين القديم والحديث أو بين المعارف والعلوم المتجاورة فيما بينها.
  • توسيع أفق النظر إلى القضايا والموضوعات من زوايا علمية متعددة.
  • ربط التكوين النظري بالتطبيقات العملية، بما يتيح اختبار كفاية النظرية من جهة، واختبار نتائج التحليل من جهة أخرى.
  • استثمار المعرفة المحرزة، نظريا وتطبيقيا، في حل الإشكالات الواقعية التي تعاني منها اللغة العربي؛
  • ربط المعجم بقضايا المجتمع ليكون صورة عنه من جهة، وعنصرا فاعلا فيه من جهة أخرى؛
  • توظيف النظريات اللسانية الحديثة في معالجة قضايا المعجمية النظرية؛
  • استغلال المعارف النظرية والتقنيات الحديثة في صناعة المعجم العربي الحديث.

     يتوجه البرنامج إلى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية وآدابها، أو اللسانيات، أو المعجمية، أو في مجالات علمية قريبة، ولا سيما منها مجالات اللغات الأجنبية، والترجمة، والتخصصات التي تتقاطع معها. كما يمكن أن يتوجه إلى الموظفين الذين ينتمون إلى هذه التخصصات، والذين يستطيعون تكريس جزء من وقتهم لقضايا البحث والدراسة. ويكون ذلك عن طريق:
  • تعميق اختصاص الطلاب القادمين من مجالات اللسانيات والمعجم؛
  • تدارك النقص في التكوين الأصلي للطلاب في واحد من مجالي اللسانيات والمعجمية، أو في كليهما؛
  • الإفادة من مكتسبات المناهج الحديثة في التحليل اللساني، وفي العمل المعجمي.
  • الاستفادة مما قدمته اللسانيات الحاسوبية وما أتاحته من إمكانات في بناء المدونات اللغوية وفي استغلالها لأغراض الصناعة المعجمية؛
  • الإعداد النظري والمنهجي لفتح المجال أمام متابعة الدراسة في مستوى الدكتوراه في مجال المعجمية، أو في مجالات قريبة منها؛
  • التخلي عن أساليب التلقين الشائعة في التعليم الجامعي العربي، وممارسة التفكير النقدي الخلاق؛
  • تشجيع الطلاب على البحث العلمي الشخصي حتى لا يظلوا في موقع المتلقي؛
  • التدريب على تقديم العروض وعرض الحجج وتقديم الأدلة والبراهين؛
  • التدريب وتقديم الخبرة العملية في مجال الصناعة المعجمية؛
  • التدريب وتقديم الخبرة العملية في مجال الصناعة المصطلحية.

انسجاما مع أهداف المعهد الأكاديمية القائمة على تكامل التعليم والتعلّم مع البحث العلمي، فإن برنامج "اللسانيات والمعجمية العربية" يسعى إلى تخريج باحثين أكاديميين مؤهلين لممارسة البحث العلمي وفق أصوله ومعاييره العالمية، في مجالات اللسانيات وعلم المعجم وعلم المصطلح والتطبيقات المرتبطة بها، ومنفتحين على التخصصات التي تتقاطع مع تخصصهم الأصلي، متمتعين بالتفكير النقدي والتحليل العلمي للقضايا والظواهر التي يعالجونها. كما يسعى إلى تخريج باحثين قادرين على توظيف معارفهم العلمية وخبراتهم البحثية لتلبية حاجات المنطقة العربية في اللسانيات والمعجمية العربية:

  • اكتساب الكفاءة العالية على ممارسة البحث اللساني لمعالجة ظواهر اللغة الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية والتداولية في أحدث الأطر اللسانية ونماذجها، واستثمار ذلك في حل قضايا اللغة العربية الراهنة.
  • اكتساب الكفاءة العالية على ممارسة البحث العلمي لمعالجة قضايا المعجم والمصطلح وفق أحدث النظريات والمناهج، وتوظيف ذلك في تطوير الصناعة المعجمية والمصطلحية العربية.

كما روعي في وضع المقررات التخصصية علاقة هذا البرنامج بمشروع معجم الدوحة التاريخي للغة العربية؛ حيث من المتوقع أن يسهم الطلبة الباحثون فيه بما ينجزونه من أبحاث، في مستوى الماجستير، حسب اختيارهم.

يشتمل البرنامج على مكونات الدرس اللساني كعلم الأصوات وعلم الصرف وعلم الدلالة، وعلاقتها بعلم المعجم. كما يشتمل على أهم مكونات علم المعجم وعلم المصطلح وتطبيقاتهما، ويُؤَمِّن التفاعل مع البرامج المشتركة بعدد من المقررات كاللسانيات الاجتماعية، وفلسفة اللغة، والمعجم والمجتمع، والمعجم واللسانيات الحاسوبية، والمعجم والمستويات اللغوية، ويتيح للطالب إمكانات واسعة ومرنة لاختيار ما يناسبه من المقررات.

وسيتولى تنفيذ هذا البرنامج أساتذة بارزون في تخصصاتهم، لهم إسهامات واضحة في تطوير النظرية اللسانية، وفي المعجمية العربية، وفي استثمار المعرفة اللغوية عامة لحل قضايا اللغة العربية.


متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج

يرحب برنامج اللغة العربية واللسانيات بطلبات الالتحاق من الطلاب والطالبات المتفوقين في درجة البكالوريوس.

يتعين على الطالب المرشح أن يقدم ملفا يتضمن (بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة على مستوى الكلية) الوثائق الآتية:

 

1. شهادة الإجازة (البكالوريوس) أو ما يعادلها في تخصص اللسانيات أو في تخصص اللغة العربية وآدابها، أو لغة وآدابها (الإنكليزية، الفرنسية، إلخ.)، أو في تخصص رديف أو قريب.

 

2. كشف الدرجات الذي يثبت التفوق في دراسته الجامعية عامة، أو التفوق في المقررات اللغوية.

 

3. بحث التخرج أو ورقة بحثية (إن وُجد).

 

4. اللغة الانجليزية شرطٌ من شروط التخرُّج. وعلى الطالب الذي ليس لديه المستوى المطلوب في اللغة الانكليزية أن يتبع دروساً ودورات تدريبية في هذه اللغة يقدمها المعهد، وأن ينجح في هذه الدروس.


ننصحكم بالاطلاع على صفحة القبول​​​ قبل التقديم لمراجعة متطلبات وإجراءات القبول على مستوى المعهد



هيئة التدريس

 د. حسن حمزة

أستاذ- ورئيس البرنامج (السيرة الذاتية)

 

د. أحمد مخوخ

أستاذ (السيرة الذاتية)

 

د. محمد بلبول

​أستاذ (السيرة الذاتية)

 

د. إلياس عطا الله 

أستاذ​ (السيرة الذاتية​)

 

د. أشرف عبد الحي

أستاذ مساعد  (السيرة الذاتية)

 

د. معتز السعيد

أستاذ متعاقد

 

د. يحي الحاج

أستاذ متعاقد  



هيكلية​ البرنامج (42 ساعة معتمدة)

ملاحظة: ما يقدمه البرامج من المقررات المذكورة في هيكلها يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضا على توافر أعضاء هيئة التدريس.


أ. متطلبات البرنامج - 24 وحدة

1. مقررات إلزامية

يدرس الطلاب المقررات التأسيسية الإلزامية السبعة التالية (كل مقرر من 3 ساعات):

LAL611 المعجم وعلوم اللسان: يقدم المقرر الأول اللسانيات العامة مع التمهيد لها بالحديث عن التحولات المنهجية الكبرى في البحث اللساني المعاصر. ويركز على بيان العلائق القائمة بين اللسانيات والمعجم وبين مكونات اللغة ومستوياتها في إطار نماذج صورية-رياضية لتحليل اللغات الطبيعية. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.

 

 LAL612المعجمية العربية: يقدم هذا المقرر مدخلا عاما عن الجهد المعجمي العربي، مركِّزا على تطوّر التأليف المعجميّ العربي ومنهجياته، ومدى ارتباطه بتلبية حاجات المجتمع اللغوية، وتقويم كل ذلك وفقا لضوابط الصناعة المعجمية والمصطلحية مع استحضار الفضاء اللغوي والعلمي والثقافي الذي ظهرت فيه هذه المعاجم.

 

 LAL613المعجم واللسانيات الحاسوبية: يُقدِّمُ هذا المُقرَّر مدخلًا إلى اللِّسانيَّات الحاسُوبيَّة المعنية بمعالجة اللُّغات الطَّبيعيَّة واستخدام التِّقنيات الحاسُوبيَّة في تنمية مهارات البحث في اللِّسانيَّات والمُعجميَّة العربيَّة، وفقَ ما يُحقِّقُ التَّميُّزَ لدارسي هذه العُلُوم ويُمكِّنُهم من امتلاك أدواتٍ بحثيَّةٍ فاعلةٍ ودقيقةٍ وسريعة الأداء. ويُركِّزُ المُقرَّرُ على إبراز دور الآلة في مُعالجة البيانات النَّصِّيَّة الكبيرة نسبيًّا وكيفيَّة التَّحكُّم فيها، كما يركز على المعالجة الآلية للغة العربية وتقييم البرامج الحاسوبية المرتبطة بها كالمحلل الصرفي والمحلل النحوي والمدقق الإملائي والمشكل الآلي، وعلى برمجيات بناء المعاجم اللغوية وبرامج استخلاص المصطلحات، وبرامج بناء المدونات وتوسيمها.  لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.

 

LAL614 علم المعجم: يهدف المقرر إلى اكتساب المعارف الضرورية في علم المعجم، واكتساب المهارات الأساسية اللازمة لاستغلال هذه المعارف وتوظيفها في صناعة المعجم العربي الحديث. وتنصب هذه المعارف والمهارات على المبادئ العامة للمعجمية، وعلى القضايا الخاصة بالمعجم التاريخي للغة العربية. لتحميل المنهج المقرر اضغط هنا.

 

 

 LAL615 علم الدلالة والدلالة المعجمية: يهتم هذا المقرر بعلم الدلالة عموما، وبعلم الدلالة المعجمية على وجه الخصوص. وينظر في قضايا الحقول الدلالية والحقول المعجمية ومدى الاعتماد عليها في تحديد مجالات الانتظام في المعجم. لتحميل المنهج المقرر اضغط هنا.

 

 

 

  LAL616علم الصرف والصرف المعجمي: غاية هذا المقرر تعريف الملتحقين بالبرنامج بقضايا الصرف والصواتة وإبراز مساهمة صواتة اللغة العربية وصرفها في تطويع وسائل الوصف والتمثيل الصوري للظواهر اللسانية، وفهم مظاهر التكسير وصرف الصيغة والتناوبات الحركية المعللة صرفيا في اللغات الطبيعية، ثم توظيف هذه المعارف الصرفية في العمل المعجمي، وفي صناعة المعجم العربي. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.

 

 

 LAL617 الصناعة المعجمية: يقوم هذا المقرر على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في علم المعجم النظري في صناعة المعجم العربي الحديث. ويتوقف أمام وجوه القصور في المعاجم العربية الحديثة في مسائل الترتيب والوسم والتعريف وغيرها لتقديم تصور جديد عبر نماذج مختارة تطبق فيها التقنيات المكتسبة وتهدف إلى تحويل العمل المعجمي من هواية إلى صناعة حقيقية. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.


 

 2 - المقررات الاختيارية:

إلى جانب هذه المقررات الإلزامية يدرس الطالب مقررا أو اثنين من المقررات الاختيارية الأربعة التالية (لكل مقرر 3 وحدات):

 

  LAL620علم المصطلح والصناعة المصطلحية: يهدف هذا المقرر إلى اكتساب المعارف الضرورية في علم المصطلح بالنظر في علاقة المفاهيم بالمصطلحات التي تعبر عنها، وإلى اكتساب المهارات الأساسية اللازمة لنقل المصطلحات إلى العربية، والنظر في طرائق توليدها وتوحيدها وتقييسها وتوظيف هذه المعارف في سياق الواقع العلمي والاجتماعي للعالم العربي. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.

 

 

  LAL621 فلسفة اللغة: يهدف المقرر الى تعريف الطلاب على مناهج ومدارس التحليل اللغوي في الفلسفة التحليلية وفي مقدمتها الفلسفة الوضعية المنطقية وفلسفة اللغة العادية. ويناقش المقرر نظريات المعنى والإحالة وأفعال الكلام والاستلزام الحواري/الخطابي، ويهدف الى تمكين الطلاب من معرفة المقاربات الفلسفية والتداولية في تحليل المعنى.، كما يقدم أهم أعمال فلاسفة اللغة من قبيل أوستين وكرايس وسورل وشتراوسن وفتكنشتاين وأمثالهم، مركزا عل قضايا محددة كأفعال اللغة والقوة الإنجازية والاستلزام الحواري والاقتضاء والإحالة وغيرها. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.

 

 

 LAL622المعجم ومستويات العربية: يهدف هذا المقرر إلى النظر في اللغة العربية على اختلاف مستوياتها الفصيحة والعامية وغيرها من مستويات في القديم والحديث، وإلى النظر في علاقة العربية بغيرها من اللغات السامية. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.

 

 

 LAL623المعجم والمجتمع:  ينظر هذا المقرر إلى المعجم باعتباره منتَجاً اجتماعيا لا يتناول الجانب اللغوي فحسب، بل يشكل نافذة تطل على ثقافة الجماعة اللغوية وقيمها وتاريخها، وهو فوق ذلك موضع نزاع وشاهد على انتصار استعمالات، وأفول أخرى. لتحميل المنهج لهذا المقرر اضغط هنا.

3- مقرر اللغة الإنجليزية التخصصي (بدون ساعات معتمدة): يسمح للكلية بتقديم عدد من المقررات باللغة الإنجليزية دون وحدات معتمدة كمتطلب للتخرج. ويجب على الطلاب اجتياز هذه المقررات بنجاح حيث ستظهر في كشف الدرجات، ولكنها لن تؤثر على المعدل التراكمي للطالب. يرجى الاطلاع هنا لمزيد من التفاصيل.

​​


 

​ب. متطلبات الكلية - 12 وحدة معتمدة:​​​​​​

1-  مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية– 3 ساعات

SOSH601 قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية: على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقرر وللاطلاع على وصفه. 

 

2-  مقرران عابران للتخصصات – 6 ساعات:

يسجل جميع الطلبة في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة تكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجان على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

 

يختار الطالب مقررين (كل واحد منهما من 3 ساعات دراسية) من قائمة المقررات التالية العابرة للتخصصات.  يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقررات وللاطلاع على وصفها. 

 

  • SOSH673          الجندر والهوية والحداثة في الشرق الأوسط
  • SOSH674          قراءات نقدية في علم الجمال الحديث والمعاصر: الصوت، الصورة، النص
  • SOSH675          اللسانيات الاجتماعية
  • SOSH676          الاقتصاد السياسي في العالم العربي
  • SOSH677          الدراسات الثقافية المقارنة: النظرية والتطبيق
  • SOSH678          تاريخ الأفكار التحررية
  • SOSH679          أخلاقيات الحرب
  • SOSH680          التفكير النقدي والكتابة الأكاديمية المتقدمة
  • SOSH681          اللغة والسلطة

 

3- اختيار حر – 3 ساعات:

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقررا واحدا (من3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليتين /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني)، وينصح الطلاب باختيار هذا المقرر من قائمة المقررات الاختيارية التي يقدمها برنامج اللسانيات والمعجمية العربية:

LAL620 علم المصطلح والصناعة المصطلحية

LAL621 فلسفة اللغة

LAL622 المعجم ومستويات العربية

LAL623 المعجم والمجتمع

 

ج. الرسالة - 6 وحدات:

يقوم الطالب باختيار موضوع الرسالة وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الرسالة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه.

 

يتم تقييم نص الرسالة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.

 


التوجهات المهنية

 سوف يحصل خريجو هذا البرنامج على شهادة ماجستير في "العلوم الاجتماعية والإنسانية: تخصص اللسانيات والمعجمية العربية".
يتوقع من الطلاب الخريجين أن يكونوا مؤهلين تأهيلاً كافياً لمتابعة دراساتهم العليا للحصول على الدكتوراه، أو لولوج سوق الشغل في المنظمات والمؤسسات المهتمة بالشأن اللغوي والتعليم والبحث اللساني عامة، وفي المؤسسات المعنية بالصناعة المعجمية والمصطلحية ك​معجم الدوحة التاريخي للغة العربية، بالنسبة للمتخصصين في مسار المعجمية العربية، خاصة. ​

تأتي الهيكلة الجديدة لتحقيق رسالة البرنامج وأهدافه العامة، وهي تقوم على:

1- إعادة توجيه لبرنامج اللسانيات والمعجمية العربية نحو بؤرة هي المعجم بشقيه النظري والتطبيقي بحيث يشكل نقطة جذب، وعاملا مشتركا بين النظريات التي تهتم بوصف اللسان، والنظريات والتقنيات المعتمدة في مجال الصناعة المعجمية التطبيقية؛

2- توظيف اللسانيات في خدمة العمل المعجمي بشقيه: النظري، وهو من صلب العمل اللساني، والتطبيقي المتمثل في إنجاز المعاجم على اختلاف أنواعها وصورها؛

3- تكوين جامعي فريد من نوعه في العالم العربي؛ إذ هو يعتمد على تكوين في اللسانيات من جهة، وعلى تكوين في
النظرية المعجمية وفي أصول صناعة المعاجم من جهة أخرى . وليس في العالم العربي كله اليوم تكوين جامعي يجمع
بين اللسانيات والمعجم. وليس فيه أيضا تكوين متخصص في العمل المعجمي. وإنما تقتصرُ البرامجُ فيه على مقرر ،
أو على جزء من مقرر ، يتناول التراث المعجمي العربي القديم، أو يتناول القديم والحديث أيضا، ولكنه يظل وصفا
لهذه الظاهرة دون أن يرقى إلى مستوى العمل المتخصص؛

4 المزاوجة بين النظرية والتطبيق باعتماد تكوين في مجال المعجمية النظرية من جهة، وفي مجال المعجمية التطبيقية
وأصول الصناعة المعجمية من جهة ثانية؛

5- الإفادة من العمل المعجمي الغربي الذي خطا خطوات واسعة في تطوير العمل المعجمي دون الانجرار إلى تقليده
أعمى يغفل عن خصائص العربية، وعما أبدعه السابقون فيها.


​التقديم

بإمكان جميع الطلبة تقديم طلبات الانتساب إلى برنامج اللسانيات والمعجمية العربية عن طريق الموقع مباشرةً (online). وننصحكم بزيارة صفحة تواريخ القبول لمعرفة آخر موعد لتقديم الطلب وجميع المستندات المطلوبة. 

أما لتعبئة طلب التقديم فيرجى زيارة صفحة تقديم الطلب.​  

كما يرجى التواصل مع كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية مباشرة في حال وجود أي استفسارات أكاديمية تتعلق ببرامج الماجستير المقدمة ضمن الكلية.