يهدف برنامج الصحافة إلى تأهيل جيل من الصحافيين العرب الطموحين من ذوي المهارات العالية، والقيم الأخلاقية الرفيعة، مع الوعي بالتحديات التي تواجه مجتمعاتهم وإمكانيات تلك المجتمعات. ويطمح البرنامج أيضاً لتزيد خريجيه بالمهارات الأكاديمية اللازمة لتغطية نقدية للقضايا الرئيسية، ومن منظور متنوع وشامل. ويشمل ذلك نقل المهارات المهنية والتقنية اللازمة للتميز إلى جيل جديد من الصحفيين العرب في عصر التكنولوجيا الرقمية والصحافة متعددة المنصات. ويركز البرنامج على المهارات والمبادئ الصحفية التقليدية والأدوات التكنولوجية الحديثة التي تسهل ممارسة الصحافة المعاصرة. وفي إطار تأسيس دراسة الصحافة نظريا ومنهجيا، يحصل الطلاب على التدريب المبني على المهارات في جمع الأنباء والكتابة والصحافة الاستقصائية. هذا إضافة إلى المهارات البحثية والتقنية اللازمة لتطوير الكتابة الأكاديمية، من حيث الهيكلية والحجج ومهارات الاتصال الشفوي. وأخيراً وليس آخراً، يسعى البرنامج لغرس القيم الصحافية النبيلة مثل الحياد، والاستقلال، والدقة والرغبة الجادة للكشف عن الأخطاء، وهي قيم لا تقل أهمية عن المهارات المهنية والأكاديمية التي يحصلون عليها.


متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج

​​ير​حب برنامج الصحافة​ بطلبات الالتحاق من الطلاب والطالبات المتفوقين في درجة البكالوريوس. 

تقبل طلبات الالتحاق ببرنامج الصحافة من الطلاب الحائزين على شهادة بكالوريوس بتفوق ويفضل أن تكون في مجاليّ الصحافة أو الإعلام. ويمكن أن يُنظر كذلك في الطلبات ذات الخلفيات الأخرى في ضوء أهليتها للدراسة في نطاق البرنامج.   ​

يُرجى الاطلاع على صفحة القبول​ قبل التقدم بالطلب لمراجعة متطلبات وإجراءات القبول على مستوى المعهد​. ​​​​​​​​​


​أعضاء الهيئة التدريسية

د. محمد حماس المصري

رئيس برنامج وأستاذ مشارك


د. نواف التميمي 

أستاذ مساعد


د. مصطفى المنشاوي

أستاذ مساعد

هيكلية البرنامج

ملاحظة: ما يقدمه البرامج من المقررات المذكورة في هيكلها يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم.

أ. متطلبات البرنامج - 27 وحدة:

 1 - المقررات الإلزامية:

​​​يدرس الطلاب  المقررات الإلزامية التالية  (كل مقرر من 3 وحدات):

MACS611 البحث في مجال التواصل

JOUR613 الأساليب المتقدمة في كتابة ونقل الخبر

JOUR614 الكتابة عبر وسائل الاتصال الجديدة

JOUR610 صحافة البيانات 

MACS612 نظريات الاتصال الجماهيري

JOUR615 رواية الخبر عبر الوسائط الإعلامية المتعددة  

JOUR616 إنتاج الفيديو


2- المقررات الاختيارية:

JOUR621 آفاق في الصحافة العربية
JOUR622 الصحافة الاستقصائية
JOUR623 الصحافة العالمية
JOUR626 الصحافة الرياضية
JOUR628 الصحافة البيئية
JOUR629 سوسيولوجيا الأخبار
JOUR630 الصحافة الوثائقية
MACS633 الأخلاق والقانون في الممارسات الإعلامية المعاصرة

3- مقرر اللغة الإنجليزية التخصصي (بدون ساعات معتمدة)- متطلب تخرج:

JOUR001 اللغة الأنجليزية في الصحافة

​​

ب. متطلبات الكلية - 9 وحدات دراسية:​​​​​​


1 - مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى  الكلية– 3 وحدات:

SOSH601 قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية: على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح . يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقرر وللاطلاع على وصفه. 


2 - مقررات عابرة للتخصصات – 3 وحدات:

يسجل جميع الطلبة في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

يختار الطلاب مقررين اثنين (من 3 وحدات دراسية لكل مقرر) من قائمة المقررات العابرة للتخصصات. ​يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقررات وللاطلاع على وصفها. 




ج. رسالة الماجستير أو المشروع التتويجي - 6 وحدات​:

يختار طلاب برنامج الصحافة بين كتابة رسالة ماجستير أو استكمال مشروع ​تتويجي.

​يهدف مسار الرسالة إلى تمكين الطلاب من التدليل على استيعابهم للمعارف والمهارات التي اكتسبوها خلال سنتي الدراسة ببرنامج الماجستير، وذلك عبر القيام بالبحث في مواضيع رسائلهم وكتابتها وتقديمها للتقييم والمناقشة، على أن تتراوح الرسالة بين12000 إلى 18000 كلمة.  يٌقيَم نص الرسالة لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.

أما بالنسبة للمشروع التتويجي في المسار المهني، فسوف يستخدم الطلاب مهاراتهم التي اكتسبوها من خلال الدراسة في البرنامج والعمل على مشاريع مهنية مختلفة، مثل إنتاج الأفلام الوثائقية أو برامج إخبارية أو تصوير مقاطع من الفيديوهات الإخبارية. 

​​


التوجهات المهنية

يحصل خريجو​ هذا البرنامج على شهادة ماجستير في "العلوم الاجتماعية والإنسانية: تخصص​ الصحافة".

يقدم البرنامج فرصة لطلابه في الحصول على التدريب العابر للتخصصات، وتحسين كفاءتهم في استخدام الأدوات التحليلية والاستقصائية والتواصلية، كما يؤهلهم أيضا للعمل في أدوار مهنية مختلفة ومنها:

  • الكتابة
  • التحرير
  • الصحافة
  • التحليل الإعلامي في المؤسسات الحكومية ومنظمات خرى
  • البحث الإعلامي في وكالات الأنباء
  • مجالات مهنية أخرى في الاتصال

يكتسب خريجو هذا البرنامج كذلك المعرفة العابرة للتخصصات والمهارات البحثية ذات الصلة بالوظائف المهنية والأكاديمية، بالإضافة إلى تزويدهم بالأسس النقدية والنظرية والمنهجية اللازمة لمواصلة دراستهم العليا وبالأخص على مستوى الدكتوراه.  ​



تقديم الطلبات

بإمكان جميع الطلبة التقدم​ إلى برنامج الصحافة عن طريق الموقع مباشرةً (online). ويُرجى زيارة صفحة تواريخ القبول لمعرفة أخر موعد لتقديم الطلب وجميع المستندات المطلوبة، أما لتعبئة طلب الالتحاق، فيرجى زيارة صفحة تقديم الطلبات.​  

كما يرجى التواصل مع كلية العلوم​ الاجتماعية والإنسانية مباشرة في حال وجود أي استفسارات أكاديمية تتعلق ببرامج الماجستير المقدمة ضمن الكلية. ​​​​​​​​​​​​​​​​