​تعتمد الكلية نظامًا موحّدًا لكلّ برامج الماجستير، يقضي كشرط للتخرّج بإنجاز 36 وحدة توزع على ثلاث فئات أساسية.     

SSH_ProgramStructureDiagramAr2.JPG 

​​​

هيكلية البرامج 


1. ​متطلبات البرنامج - 15 وحدة: 

على جميع الطلاب إكمال المقررات الخاصة بالبرنامج، وتنقسم متطلبات البرنامج عادة إلى الفئات التالية:  

أ‌ - المقررات الإلزامية: يقدم البرنامج عدداً من المقررات التأسيسية الإلزامية التي تعمق معرفة الطلاب في موضوع التخصص. وتتضمن تلك المقررات مقررا واحدا على الأقل يكون خاص بمنهجيات البحث النظريّة والتطبيقيّة وأدواته في موضوع التخصّص، وذلك بهدف تأهيل الطالب/ة للبحث في موضوع تخصصه/ها، ومساعدته/ها على تصميم المشاريع البحثيّة وتقديمها، والتحضير لإعداد مشروعه/ها​ البحثي لرسالة الماجستير. 


ب‌ - المسارات التخصصية أو مقررات اختيارية للبرنامج: يمكن للبرنامج أن يقدم مسارين تخصصيين ضمن إطاره العام، وعلى الطلاب اختيار أحد المسارين ودراسة المقررات الإلزامية أو الاختيارية التابعة لهما. تكفل المسارات للطلاب فرصة اختيار مشروعاتهم البحثية في مجال التخصص الذي يختارونه.  أما في البرامج التي ليس فيها مسارات تخصصية، فيقدم البرنامج قائمة من المقررات الاختيارية يختار الطلاب منها عدد الوحدات المسموح به ضمن تلك الفئة.  


ملاحظة: يرجى الاطلاع على الصفحة الخاصة بالبرامج لمعرفة هيكليتها وتوزيع المقررات والوحدات الدراسية على الفئات المختلفة.  


​2. ​متطلبات الكلية - 15 وحدة: 

يجب على جميع طلاب الكلية التسجيل في الفئات التالية من المقررات التي تهدف إلى تدريبهم على انتهاج مقاربات عابرة للتخصصات:

​أ - مقررات من خارج التخصص – 6 وحدات: يختار جميع الطلاب مقررين من برنامج آخر (أي غير البرنامج المسجلين فيه)، من برامج الكلية أو من مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني، بحيث يكون أحد المقررين خاصا بمناهج البحث أو النظريات والآخر يكون من قائمة المقررات المتاحة من ذلك البرنامج. 

تتيح هذه الفئة من المقررات للطلاب الفرصة للتدرّب على منهجية البحث في تخصص مخالف لتخصصهم الرئيسي، إضافة إلى التعمق في فهمهم لقضايا ذلك التخصص. كما تسمح هذه الفئة من المقررات للطلاب أن يزيدوا من اختلاطهم بأساتذتهم وزملائهم من التخصصات الأخرى. على الطلاب استشارة مرشديهم الأكاديميين قبل اختيار مقررات التخصص الآخر.


‌ب - مقررات عابرة للتخصصات - 6 وحدات: يختار جميع الطلاب مقررين من قائمة المقررات العابرة للتخصصات التي يشترك في تقديمها عادةً برنامجان أو أكثر. ويشترك في تدريس هذه المقررات وإدارة الحلقات النقاشية أساتذة من برامج مختلفة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" للمزيد من المعلومات عن المقررات.  



​‌ج - اختيار حر - 3 وحدات: يستطيع الطلاب اختيار مقرر واحد (من3 وحدات دراسية) من أي برنامج آخر في احدى كليات /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني). ويستطيع الطلاب عوضا عن ذلك اختيار مقرر من قائمة المقررات الاختيارية التي يقدمها برنامجهم ضمن هذه الفئة. على الطلاب استشارة مرشديهم الأكاديميين قبل اختيار مقرراتهم لهذه الفئة.


‌د - متطلبات الكلية للتخرج (مقررات إضافية علاوة على الوحدات المعتمدة): على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال المقررين أدناه بنجاح، وحضور جميع المحاضرات الخاصة بهما، مع العلم أن ليس لهذين المقررين أية ساعات معتمدة. يقدم المقرران على مستوى الكليّة كمقدمة عابرة للتخصصات الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يقدم المقرران من خلال سلسلة محاضرات حول مواضيع مختارة يلقيها أساتذة الكليّة وأساتذة زائرين. 

1. قضايا في دراسة العلوم الإنسانية

2. قضايا في دراسة العلوم الاجتماعية ​


يجب على الطلاب الحصول على علامة النجاح في التكليفات المحددة لكل من المقررين كشرط للتخرج. يظهر المقرران في كشف علامات الطلاب ولكن لن تحسب نتيجة التكليفات في المعدل التراكمي.​ يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية​" للمزيد من المعلومات عن المقررات.  



3. ​الأطروحة - 6 وحدا​ت: 


يهدف هذا المكون إلى تمكين الطلاب من التدليل على استيعابهم للمعارف والمهارات التي اكتسبوها خلال  سنتي الدراسة ببرنامج الماجستير، وذلك عبر القيام بالبحث في مواضيع أطروحاتهم وكتابتها وتقديمها للتقييم والمناقشة، على أن تتراوح الأطروحة بين 12000 إلى 18000 كلمة.

 يتم تقييم نص الأطروحة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.

​​

متطلبات الحصول على شهادة الماجستير:

  1. إتمام جميع المقررات الإلزاميّة والاختياريّة المطلوبة على مستوى الكلية والبرنامج بنجاح.
  2. إتمام مقرري الكلية الإلزاميين التأسيسيين، مع العلم أن ليس لهذين المقررين ساعات معتمدة
  3. إعداد بحث رسالة الماجستير وإجازته من قبل لجنة الفحص المعينة من قبل الكليّة.
  4. الانتظام في الدراسة بمقر المعهد بالدوحة بعبء دراسي كامل لفترة لا تقلّ عن ثلاثة فصول دراسيّة.
  5. استيفاء متطلبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية كما يحددها المعهد. 

​​تنويه: يحتفظ معهد الدوحة بحق تعديل برامجه الدراسية ومحتوياتها في أي وقت بدون سابق إخطار.