يهدف برنامج الأدب المقارن إلى تدريب الطلبة في النظريات الثقافية والأدبية العابرة للأمم، موفّرًا لهم الأدوات النقدية المتطورة العابرة للتخصصات، من أجل دراسة الإنتاج الثقافي والأدبي في العالم العربي، ليس فقط فيما يتعلق بتراثهم الأدبي، ولكن في إطار المقارنة بالأنواع الأدبية والتقاليد الموازية في الآداب العالمية والغربية أيضًا.  الدراسة المتعمقة للنصوص العربية وغيرها من وسائل الإعلام تدرب الطلاب على تطبيق المقاربات النظرية المتعددة لإعادة تقييم ظواهر الإنتاج الثقافي والأدبي في الماضي والحاضر.

تتفق البنية التخصصية لبرنامج الأدب المقارن تمامًا مع رسالة المعهد التي تقوم أساسًا على تداخل التخصصات. فتدريب الطلاب على النظريات الأدبية ونظريات الأدب المقارن يمكنهم من دراسة علاقات التفاعل الثقافي بين الأدب العربي والأدب العالمي من منظور معاصر وتاريخي في آن واحد. وبالتالي سيؤهل البرنامج خريجيه ليصبحوا "أكاديميين باحثين ومهنيين متمكنين في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية" و"مفكرين مستقلين"  متمكنين من  تطبيق المعايير العلمية العالمية والأدوات البحثية المنهجية الحديثة القائمة على مبدأ عبور التخصصات، وذلك تماشياً مع رسالة معهد الدوحة.
​​

متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج

يرحِّب برنامج الأدب المقارن (عربي – غربي) بطلبات الالتحاق من الطلاب والطالبات المتفوقين ذوي المهارات والدوافع اللازمة لخوض غمار الدراسات العليا. 

تقبل طلبات الالتحاق ببرنامج الأدب المقارن (عربي-غربي) من الطلاب الحائزين على شهادة بكالوريوس بتفوق. ومن المفضل أن تكون الشهادة في مجال أكاديمي متعلق بدراسة اللغات والآداب. علمًا بأن إدارة البرنامج ستنظر في طلبات الالتحاق من الاختصاصات الأكاديمية الأخرى في حال وجود ما يثبت الاهتمام بالدراسات الأدبية. 

ننصحكم بالاطلاع على صفحة القبول​ قبل التقديم لمراجعة متطلبات وإجراءات القبول على مستوى المعهد.​​​​​​​​​​​​​​​​​
هيئة التدريس

أيمن أحمد الدسوقي
أستاذ مشارك ورئيس البرنامج (السيرة الذاتية)

نجمة حجّار
أستاذة  (السيرة الذاتية)

حميد دباشي
أستاذ زائر

عاطف بطرس العطار
أستاذ مساعد (السيرة الذاتية)

عيد أحمد محمد
أستاذ مساعد (السيرة الذاتية)

هيكلية البرنامج 

ملاحظة: ما يقدمه البرامج من المقررات المذكورة في هيكلها يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضا على توافر أعضاء هيئة التدريس.


​​​أ. متطلبات البرنامج - 24 وحدة:

 1 - مقررات إلزامية: 
يدرس الطلاب جميع المقررات المذكورة أدناه (كل مقرر من 3 وحدات):

  COMP 611  نظريات الأدب المقارن (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
  COMP 612  قراءات في الآداب العالمية : (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
  613 COMP عوالم الأدب العربي (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
  COMP 614 أدبية الأدب العربي: التحقيب والتزمين والمخيلة الجغرافية (سوف يتم  إضافة وصف المقرر قريبا)
  615 COMP النصوص والنصية في الفكر الأدبي المقارن: (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

  616 COMP النظرية المقارنة: عدم قابلية الترجمة كمنهجية نقدية مقارنة (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

 
2- مقررات اختيارية للبرنامج (6-ساعات معتمدة):
 
  COMP621  القراءة النقدية I: النظرية والتطبيق والرمزية: جماليات المقاومة (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
  COMP622  القراءة النقدية II: النظرية والتطبيق والرمزية: نسق التأثيل الثقافي (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

   COMP623  الآداب العربية في المهجر (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
   COMP624 الجندرية والجنس في الأدب العربي (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
   COMP625 السوريالية في الأدب والفن (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
   COMP626 العبودية في الأدب والسينما والفكر المتحفي (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
   COMP627 إشكاليات المفاهيم في الانسانوية النقدية (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)
 
3- مقرر اللغة الإنجليزية التخصصي (بدون ساعات معتمدة)- متطلب تخرج

COMP001        قراءات في النظرية الأدبية والنقدية

 

ب. متطلبات الكلية - 12 وحدة:

 

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية (متطلب الكلية للتخرج): 

 SOSH 601-قضايا في العلوم الاجتماعية والانسانية.
 
على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح لا يحملان أية ساعات معتمدة. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقرر وللاطلاع على وصفه. 

 
2- مقررات عابرة للتخصصات (6 ساعات معتمدة):

يسجل جميع الطلبة في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلبة المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

يختار الطالب مقررين (كلاهما من 3 وحدات دراسية) من قائمة المقررات العابرة للتخصصات. يرجى زيارة صفحة "عبور التخصصات في الكلية" لمزيد من المعلومات عن المقررات وللاطلاع على وصفها.

3 - اختيار حر – 3 وحدات:

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليات /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية،كلية علم النفس الاجتماعي ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني).

 

ج. رسالة الماجستير - 6 وحدات :

يقوم الطالب باختيار موضوع الأطروحة وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الأطروحة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه.

يتم تقييم نص الأطروحة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.


ا​لتوجهات المهنية

بعد إتمام كافة متطلبات البرنامج، يحصل الخريجون على شهادة "الماجستير في العلوم الاجتماعية والإنسانية: تخصص الأدب المقارن (عربي-غربي)".

أبرز المهن التي يتجه إليها خريجو البرنامج تكون في مجالات التدريس والإعلام. كما أن الخريجين المتميزين سيكونون مؤهلين لمتابعة دراستهم على مستوى الدكتوراه.


التقديم​​​

​بإمكان جميع الطلبة التقديم​ على برنامج الأدب المقارن عن طريق الموقع مباشرةً (online). وننصحكم بزيارة صفحة تواريخ القبول لمعرفة أخر موعد لتقديم الطلب وجميع المستندات المطلوبة. 

أما لتعبئة طلب التقديم، يرجى زيارة صفحة تقديم الطلب.​  ​

كما يرجى التواصل مع كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية مباشرة في حال وجود أي استفسارات أكاديمية تتعلق ببرامج الماجستير المقدمة ضمن الكلية.​​​​​​​​​​​​​​