يطمح برنامج الماجستير في الإعلام والدراسات الثقافية إلى أن يصبح أحد المراكز المهمة في التعلم والبحث في مجاله في المنطقة العربية. ويقدم لطلابه طائفة من المقررات صُممت لتغطية متقدمة لمجالات التخصص الأساسية، بحيث تتفاعل مع السجالات الأهم في التخصص عالميًا. وتسمح هذه المقررات للطلاب بالاطلاع على أحدث التطورات النظرية والمعرفية في مجالات التخصص المختلفة، وكذلك مواكبة التطورات التقنية المتسارعة ذات الصلة، ومتابعة ودراسة انعكاساتها الاجتماعية والفنية والثقافية.

وتشمل المواد التي يتم تدريسها في البرنامج مهارات البحث الأكاديمي، والنظرية الإعلامية، والعرض الإعلامي، والثقافات الإعلامية العربية، والثقافة المرئية، ومستخدمي الوسائط الإعلامية. وتمتد الدراسة إلى التركيز على الاقتصاد السياسي المتعلق بالإعلام وكذلك الأخلاقيات الإعلامية. ويسعى البرنامج إلى إثراء التخصص عبر طرح مقررات عابرة للتخصصات؛ ما يساعد في توسيع المدارك وتعزيز القدرات البحثية لدى الطلاب خاصةً تلك التي تتداخل مع تخصصات أخرى في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وبغرض تحقيق طموحه في تدريب باحثين متمكنين في مختلف مجالات تخصصه، يتميز البرنامج بتشجيع البحث المتعمق والجريء في كافة المجالات المتعلقة بالإعلام العربي. وفي هذا الصدد، يُركز البرنامج على تأهيل طلابه لإجراء أبحاث تجريبية في مجالات الإنتاج الإعلامي والثقافات والمؤسسات الإعلامية؛ ما يعزز من قدرات هؤلاء الباحثين على تحليل معطيات وتأثيرات الإعلام في المجتمعات العربية وغير العربية. ويتميز البرنامج كذلك بمبادرته إلى تشجيع إعادة التفكير في واقع الإعلام العربي، ومراجعته نقديًا، وذلك عبر متابعة النقاش المتجدد وإثرائه على مختلف المستويات في مجال الإعلام والدراسات الثقافية، وربطه بواقع الإعلام العربي. ويعطي البرنامج أيضًا أولويةً، وفقًا لرسالة المعهد، لتحقيق التكامل بين العملية التعليمية والنشاط البحثي من أجل إعداد أجيال قادمة من الأكاديميين المتمكنين والمهنيين الأكفاء. ولهذا الغرض، يطرح البرنامج مقررات ودورات تدريبية تجمع بين تعزيز التجويد المهني والتعمق في المجالات النظرية في تخصصاته.



هيكلية البرنامج

أ. متطلبات البرنامج

1- المقررات الإلزامية (9 ساعات معتمدة):

- MACS 611  البحث في مجال التواصل

- MACS 612 نظريات الاتصال الجماهيري

- MACS 613 إعادة التفكير في الثقافة الإعلامية العربية: منظور أنثروبولوجي

 

2- المقررات الاختيارية (15 ساعة معتمدة):

- MACS 622 مقاربات نقدية في الإعلام والدراسات الثقافية

- MACS 623 الثقافات العالمية البصرية: الفن والجماليات والنقد

- MACS 624 التمثلات الإعلامية ودراسات ما بعد الاستعمار

- MACS 625 الإعلام الحركي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

- MACS 626 الإعلام والتواصل من الصحافة إلى الشبكات العنكبوتية

- MACS 627 الاقتصاد السياسي للتواصل: الملكية والإدارة واللوائح

- MACS 628 جمهور الإعلام ومستعملوه

- MACS 633 الأخلاق والقانون في الممارسات الإعلامية المعاصرة

 

3- مقرر اللغة الإنكليزية التخصصي ( بدون ساعات معتمدة):

- MACS001 اللغة الإنكليزية في الإعلام بدون ساعات معتمدة.


ب. متطلبات الكلية:

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية ( 3 ساعات معتمدة):

SOSH 601 قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية: على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال المقرر الإلزامي المقدم على مستوى الكلية بنجاح. ويقدم المقرر مدخلاً عابراً للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة.

2- مقررات عابرة للتخصصات (6 ساعات معتمدة):

يسجل جميع الطلاب في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلاب المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

 

3- اختيار حر ( 3 ساعات معتمدة):

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليتين /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني). قد يدرس الطلاب مقرر MACS 626 الإعلام والتواصل من الصحافة إلى الشبكات العنكبوتية أو مقرر آخر من البرنامج أو الكلية. كما أن الطلاب قد يدرسوا هذا المقرر في الفصل الثالث أو الرابع.

 

ج. بحث رسالة الماجستير (6 ساعات معتمدة):

يقوم الطالب باختيار موضوع رسالة الماجستير وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الرسالة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه. يتم تقييم نص الرسالة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.