الخطة الدراسية

الخطة الدراسية 2022 - 2024 

للإطلاع، الرجاء الضغط على الملفات أدناه: 

الخطة الدراسية 2022 - 2024 الدراسات الأمنية النقدية.pdf


الخطة الدراسية 2021 - 2023:

للإطلاع، التفاصيل أدناه: 

​الفصل الدراسي 

​رمز المقرر 

​عنوان المقرر 

​عدد الساعات  المعتمدة

​ ​ ​ ​


الفصل الأول 

MCSS611

مناهج البحث  

​3 ساعات 

MCSS613

 الدراسات الأمنية النقدية

​3 ساعات 

MCSS614

النظريات الاستراتيجية والحروب

3 ساعات



الفصل الثاني ​ ​ ​ ​

MCSS615

العلاقات المدنية العسكرية 

​3 ساعات 

MCSS616

الأمن البيئي والأمن البشري

​3 ساعات 

MCSS617

الأمن الإقليمي و الأمن الدولي 

​3 ساعات 

MCSS618

التنظيمات المسلحة غير الحكومية 

​3 ساعات 



​ ​الفصل الثالث 

MCSS612

دراسات الاستخبارات

3 ساعات 


​-

مقرر اختياري من البرنامج 

(يقترح:  أمن الطاقة MCSS625 ) 


​3 ساعات 


​-

مقرر اختياري من البرنامج 

(يقترح:  الأمن السيبراني MCSS620) 

​3 ساعات 

​-

​مقرر اختياري حر 

(يقترح:  تحليل المعارك MCSS666)

​3 ساعات 


الفصل الرابع 

​ ​

​-

​مقرر اختياري حر

(يقترح: علم الجريمة والأمن المحلي MCSS630) 

​3 ساعات 

-

الأطروحة

​6 ساعات 

​ ​ ​إجمالي الساعات المعتمدة

​ 42 ساعة 


 المقررات الإختيارية

MCSS620 اللأمن السيبراني

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلبة على التيارات النظرية والمنهجية في مجال علم الاجرام، وإكسابهم المهارات المعرفية اللازمة للتعامل مع التحديات الأمنية المختلفة التي تواجه الأمن المحلي. حيث تدرس الطالبات والطلاب أهم القضايا الأمنية التي تواجه الدول ومؤسساتها والمجتمع اليوم، مع إجراء سجالات مفهومية ونظرية وتجريبية وأخلاقية رئيسة. ويستعرض المقرر أحدث ما ورد في دراسات علم الجريمة، والعدالة الجنائية، والتحقيق الشرعي، والاستخبارات الشرطية، والجريمة السيبرانية، والإرهاب وغيرها من المواضيع؛ مع محاكاة سيناريوهات مختلفة لعدد من دراسات الحالة المختارة في بلدان مختلفة ومجتمعات متعددة الثقافات. ويقدم هذا المقرر فهم نظري وتقييم عملي للفاعلين الأمنيين الأساسيين، وتهديدات الأمن المحلي، والمقاربات التي تتبانها الدولة ومؤسساتها لتحقيق وتعزيز والمحافظة على الأمن

MCSS625 أمن الطاقة

يتناول هذا المقرر موضوع أمن الطاقة وسياساتها من منظور الدراسات الأمنية النقدية. وهو يبحث في أبرز التهديدات والتحديات التي تواجه سلامة سلاسل إمداد الطاقة (لا سيّما النفط والغاز)، واستقرار الأسواق، والسياسات المتبعة للتعامل معها. يتبنى المقرر مقاربة واسعة لأمن الطاقة تتضمن، من بين أشياء كثيرة، سياسات تنويع مصادر الإمداد، والحد من هشاشة/ فقر الطاقة، وتطوير الطاقات المتجددة، وتحسين البصمة البيئية. يسعى المقرر أيضا إلى تحليل التفاعل بين أمن الطاقة والقضايا الأخرى المتعلقة بسياسة الطاقة، مثل الأمن القومي، والأمن الإنساني، والأمن الصحي، وتغير المناخ. سيوفر هذا المقرّر مجموعة من القراءات النقدية ودراسات الحالة التي تساعد الطلاب على اكتساب المعارف الأساسية حول أمن الطاقة وفهم القضايا المرتبطة بها.

MCSS628 تنافس الدول والأمن الإقليمي

يدرس المقرر أسباب ونتائج حالات التنافس بين الدول في مناطق مختلفة من العالم، ومن ضمنها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. المنافسات هي سلالة خاصة من الصراع بين الدول؛ تتميز بأنها تشمل عددًا صغيرًا من الدول، ولكنها مسؤولة عن عدد كبير من الحروب والأزمات والتفاعلات العنيفة (والتي يمكن ان تشمل استعمال أدوات عسكرية ولكن ليس بالضرورة). يبدأ التنافس ويستمر على مدى فترة طويلة عندما ترى الحكومات الآخرين كمصدر للتهديد تصنفهم على هذا النحو وتحرك موارد الدولة للمواجهة. تشمل الأهداف الخلافية التي تضع الدول على طريق التنافس القضايا المكانية (مثل الموارد الطبيعية أو المطالبات الحدودية)، أو القضايا الموضعية غير المادية (مثل الهيمنة الإقليمية). قد تكون هذه المنافسة شديدة للغاية، حيث ترى الدول المنافسين على أنهم تهديدات رئيسية (أي تهديدات وجودية). علاوة على ذلك، في حين أنه قد يكون من الشائع ملاحظة التنافس بين الجيران، أو آخرين يشتركوا في الحدود والموارد، فإن الدول غير المتجاورة يمكن ايضاً أن تكون متنافسة وتنخرط في صراعات شرسة عنيفة و"معسكرة" في بعض الأحيان. واقع أن المنافسين يتنافسون في نطاق أطر زمنية طويلة يجعل مصادر التهديد وقضايا الخلاف مترابطة ويصعب فصلها، وهذا يؤدي الى تنافس غالبًا ما يكون مدمرًا ويتحدى قراراً سياسياً بالإنهاء. ايضاً تؤثر المنافسات على الاقتصاد السياسي على جميع مستويات العلاقات للدول بالنظر إلى أنها تستهلك موارد مادية ومعنوية. أخيراً، تؤثّر المنافسات في تشكيل النظم الإقليمية (على سبيل المثال من خلال زيادة مستويات انعدام الأمن او الدفع بسباقات تسلح)، وبالتالي تصبح حاسمة في تشكيل استراتيجيات السياسة الخارجية للمنافسين وغير المنافسين على حد سواء. الحالات التي ستتم دراستها في المقرر ليست المجموعة الكاملة من المنافسات النشطة والمنتهية عالمياً. تمثل كل حالة من الحالات التي اخترناها للدراسة مجالًا من المهم استكشافه في العلاقات الأمنية الدولية والإقليمية.

 المقرارات الإلزامية

MCSS611 مناهج البحث

يقدم المقرر مقدمة عن مناهج البحث الأساسية الكمية والنوعية المعتمدة في مجال الدراسات الأمنية والاستراتيجية والعسكرية ودراسات النزاعات. ويعد بمثابة مدخل إلى منهجية البحث الميداني ومهارات جمع المعلومات وكتابة التقارير وصولًا للأطروحة النهائية. يتيح المقرّر للطلاب فرصة تعلم مجموعة واسعة من مناهج البحث ومقاربات التصميم كالمناهج الكمية والنوعية والمختلطة والتقنيات المنهجية التشاركية لتمكينهم من إجراء أبحاث سليمة تتوصل لبراهين قوية تفيد في اتخاذ القرارات في السياسات والبرامج. وتتوافر للطلاب طوال المقرر فرصة ممارسة مهاراتهم ضمن سيناريوهات التعلم القائم على حل المشكلات. ونظرًا لأن استجابة الوكالات الخارجية تستغرق بعض الوقت عند وقوع أزمة أمنية، فإن المجتمعات المحلية هي غالبًا أول من يتدخل. وهذا أحد الأسباب العديدة التي تستدعي مراعاة منظور المجتمعات المحلية في التحليلات الأمنية، إضافةً إلى مراعاة قضايا أخرى تتعلق بالملكية والاستدامة. وعلى الرغم من تقديم الأساس النظري لذلك، فإن المقرّر يركز على الجوانب العملية للعمل في هذه المجتمعات. ولذلك فهو يشدّد على أهمية السياق الثقافي في التعامل مع المجتمعات، ويؤكّد على السلامة في العملية أيضًا.

MCSS613 الدراسات الأمنية النقدية

يهدف المقرر أساسًا إلى إرساء رؤيةً منظمة بشكل أفضل وترسيخ فهم متطوّر للقضايا الأمنية الوطنية والإقليمية والدولية، من منظور أمني نقدي. حيث يسبر الطلاب والطالبات والمدرسون والمدرسات أغوار حقل الدراسات الأمنية مع إجراء سجالات مفهومية وتجريبية ونظرية رئيسة. ويعمل المقرر على تمكين الطلاب من تفسير نصوص رئيسة في الدراسات الأمنية النقدية والدراسات الأمنية، واستيعاب مفاهيم أمنية أساسية كالإرهاب ومكافحة الإرهاب، والعصيان ومكافحة العصيان، والضربات الاستباقية/الوقائية، والحرب غير المتكافئة، والحرب النظامية وغير النظامية، والثنائية القطبية، والأنظمة الأمنية، والأمن المجتمعي، وغيرها الكثير. ويعرض المقرر مفاهيم ومقاربات وحالات تجريبية رئيسةفي برنامج الدراسات العليا للدراسات الأمنية. وهو يغطي تاريخ الدراسات الأمنية والدراسات الأمنية النقدية وتطوّرها ومستقبلها. ويتضمن كثيرًا من الأعمال النظرية في هذا المضمار، إضافةً إلى العديد من دراسات الحالة المتعلّقة بقضايا أمنية تؤثر على الأمن الراهن المحلي والإقليمي والدولي.

MCSS614 النظريات الاستراتيجية والحروب

يقدم هذا المقرر استعراضاًً لنظريات ومفاهيم ودراسات حالة وتطبيقات تشكل أسس الدراسات الاستراتيجية. ويعرض أفكاراً ومواضيع أساسية في الدراسات الاستراتيجية تتناول إعداد القوة العسكرية واستخدامها لغايات سياسية، بالإضافةً إلى وسائل تفادي استخدام القوة العسكرية. ويعتمد المقرر اعتمادًا أكبر على منهج حل المشاكل استراتيجيًاً، بدلًا من النهج التكتيكي قصير الأجل. ويوجّه المقرّر الطلاب والطالبات من خلال إجراء مسح واسع النطاق لجوانب نظرية وعملية في الدراسات الاستراتيجية. ويشتمل على أقسام عن استخدامات النظريات الاستراتيجية وأدوات الحرب (البرية والبحرية والجوية) وتطورها، والحرب الشاملة، والحرب المحدودة، وإنهاء الحروب، والحرب العالمية والحرب الإقليمية، وقوة الردع النووي، والسلام الديمقراطي. ويحاول المقرر تحقيق توازن بين الأعمال النظرية ودراسات حالة مختارة لبلدان معينة. والهدف هو ربط دراسة الاستراتيجية بوقائع السياسات الحديثة وخصوصيات منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

MCSS615 العلاقات المدنية – العسكرية

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمواضيع الرئيسة في دراسة العلاقات المدنية - العسكرية والسجالات المهمة بشأنها. ويتناول مسألة الحفاظ على التوازن الصحيح بين القوات المسلحة والمؤسسات المنتخبة و/أو المدنية في الدولة، بصفته شرطًا أساسيًا للأمن، والسياسة المستقرّة، والإعداد العسكري، وصوغ الاستراتيجيات بطريقة مسؤولة. ويوفّر أيضًا للطلاب والطالبات فهمًا شملًا وواسع الاطاق لتأثير المؤسسات العسكرية على تشكّل الدولة وأمن الدولة والأمن البشري والأداء العسكري. وينبغي أن يتمكّن الطلاب من فهم كيف تعمل الأنظمة العسكرية، وكيف تصل إلى السلطة وتحتفظ بها، وتداعيات ذلك على الأمن والسياسة والاقتصاد والمجتمع. يدرس الطلاب أيضًا سجالات مهمة عن الدرجة المثلى لتأثير العسكر على السياسات الدفاعية والسياسات الخارجية والاستراتيجيات العسكرية في الديمقراطيات الراسخة، ويتاولوا أيضًا الدرجة التي ينبغي أن تلتزم فيها السياسة العسكرية بالقيم الاجتماعية والثقافية عمومًا. والهدف النهائي للمقرر هو تمكين الطلاب من إجراء التحليل المقارن للعلاقات المدنية - العسكرية وتأثيراتها الوطنية والإقليمية والدولية، فضلًا عن التفكير نقديًا في المناهج المختلفة لدراسة العلاقات المدنية - العسكرية للتعامل بطريقةٍ ناجعة مع قضايا مثل إصلاح قطاع الأمن والعدالة الانتقالية.

MCSS616 الأمن البيئي والأمن البشري

يهدف المقرر إلى استكشاف العلاقة بين الأمن البيئي والأمن البشري، فضلًا عن المقارنة بين مفاهيم الأمن البشري والأمن الوطني. ويدرس الطلاب والطالبات مروحة واسعة من قضايا الأمن البيئي والبشري، ويقيّمون فعالية الجهود التي تبذل لحلها. ويدرسون مدى تعقيد الأمن البشري عبر دراسة العوامل البيئية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تساهم في التسبّب بمشاكل الأمن البشري وتنتج عنها. ويتخطّى المقرر النظريات والمعلومات ليطبّق ما تعلمه الطلاب على مواقف واقعية ودراسات حالة. ويشتمل على تطبيقات عملية وتأملات في قضايا أوسع متعلقة بحقول فرعية من الأمن البيئي والأمن البشري.

MCSS617 الأمن الإقليمي والأمن الدولي

يوفر المقرر للطلاب فهمًا شاملًا لسجالات نظرية وتجريبية وسياساتية تشمل ميدان الأمن الدولي، مع التركيز على سلوك الدول، وليس سلوك الأطراف غير الحكومية أو شبه الحكومية أو البشر العاديين. وبهذا المعنى ينصب التركيز على الأمن بين الدول إقليميًا ودوليًا، ويتمحور في كل أسبوع حول موضوع، بحيث توفر الموضوعات مجتمعةً للطلاب وعيًا بالتحديات الأمنية في الماضي والحاضر والمستقبل. يحلل الطلاب حالات تقليدية عن سبب مضي البلدان إلى الحرب، فضلًا عن مواضيع أحدث مثل ظهور التدخل الإنساني، ودور التكنولوجيا - من الأسلحة النووية إلى الهجمات الإلكترونية التي تقودها دول والطائرات من دون طيار - في توفير الأمن الدولي وتهديده. يتمثل أحد الأهداف المهمة للمقرّر بأن يتأمّل الطلاب باستمرار في الأسئلة الأساسية الرائجة على مستويي "الدولة" و "بين الدول" في مجال الأمن الدولي. ومن هذه الأسئلة: ما هو "الأمن القومي"؟ كيف تصبح الدول "آمنة"؟ من الذي يجب أن يوفر الأمن على مستوى الدولة وبين الدول إقليميًا؟ ما هي طبيعة حرب الدول؟ هل تغيرت؟ ما الذي يشكّل "تهديدًا" للدولة؟ ويستفيد المقرر من قراءات أكاديمية وكتابات محللي السياسات والممارسين والصحافيين ووثائق أساسية متعلقة بسياسات حكومية. ويتعين إعداد الطلاب لاستيعاب النظرية المجردة والمعرفة التطبيقية والتفكير فيهما.

MCSS618 التنظيمات المسلحة غير الحكومية

صُمم هذا المقرر لتقديم فهم نظري وملموس لأشكال عديدة من الأطراف المسلحة الفاعلة غير الحكومية، مثل الميليشيات ومنظمات حروب العصابات والجماعات الإرهابية وغيرها، وكيف تتعامل معها الدول. فقد تعاظمت بسرعة الأهمية السياسية والاجتماعية والعسكرية لهذه الأطراف، وتكرّست بذلك مجالًأ ثابتًا لإجراء الأبحاث في السياسات العامة والحقل المعرفي. يتعلم الطلاب تعريف مصطلحات مختلفة كالإرهاب، والنزعة القتالية، والعصيان، وحرب العصابات، والنزاعات منخفضة الحدّة، والحرب الأهلية وغيرها. ويدرسون استجابات الدول وعمقها ونطاقها وأهدافها ووسائلها ومواردها، من مكافحة العصيان إلى مكافحة الإرهاب إلى أعمال الشرطة والاستخبارات التقليدية. ويدرس الطلاب أيضًا الإرهاب والعنف السياسي على نحو ملموس أكثر، بما في ذلك النظر في النزاعات الفردية، والمنظمات المسلحة والنشطاء المسلحين، والمعالجات الحكومية وسياساتها، والمسارات الماضية للأطراف المسلحة الفاعلة غير الحكومية ومساراتها المستقبلية والعنف السياسي. ومن خلال الجمع بين النماذج النظرية ودراسات الحالة العملية - المقاربة العلمية الاجتماعية المنهجية والعالم الواقعي للسياسات- جرى تصميم هذا المقرّر لتقديم رؤى بشأن من يمارس العنف السياسي، ولماذا، وأين يحدث هذا العنف ومتى، وكيف يبدأ، وكيف يذوي وينتهي، وكيف تتعامل معه الحكومات. يعرّف المقرّر بالحروب غير المتكافئة والحروب غير النظامية. فمن كولومبيا إلى أفغانستان تعد المنظمات المسلحة غير الحكومية أطرافًا فاعلة ذات أهمية كبرى. ويدرس المقرّر كيف تنظّم نفسها، وتحصل على الموارد، وتنشر العنف، وتستقطب المجنّدين، وتقاتل الحكومات وتفاوضها. ويدرس أيضًا السياسات الحكومية لمكافحة العصيان ومكافحة الإرهاب، وبناء السلام بعد النزاعات، والمشاركة الدولية في الحروب الداخلية. وتتناول القراءات مجموعة متنوعة من النزاعات وتغطّي مواضيع متميزة.

MCSS612 دراسات الاستخبارات

تحرص الحكومات على إخفاء المعلومات التي تمس أمنها الوطني عن الحكومات الأخرى؛ وبالمقابل تسعى الحكومات الأخرى إلى الحصول على هذه المعلومات الحساسة بطرق سرية لا ترغب بالافصاح عنها. يهدف هذا المقرر الى تقديم فهم شامل عن الجانب الخفي للحكومة، تلك الدوائر السرية التي تحاول حماية المعلومات المتعلقة بالأمن الوطني للدولة؛ وبنفس الوقت تسعى هذه الدوائر للحصول على معلومات سرية تساعد صناع القرار على اتخاذ قرارات مبنية على معلومات دقيقة تحقق المصالح العليا للدولة. حيث يسبر الطلاب والطالبات أغوار حقل دراسات الاستخبارات الذي يُعَدّ تخصصاً جديد نسبياً، مع إجراء سجالات مفهومية وتجريبية ونظرية وأخلاقية رئيسة. ويستعرض المقرر أحدث ما ورد في دراسات استخبارات من الجانبين الاستراتيجي والعملياتي على المستويين الأقليمي والدولي. ويقدم هذا المقرر فهم نظري وملموس لدورة الاستخبارات التي تبدأ بطلب حكومي وتشتمل على التخطيط وجمع المعلومات من المصادر البشرية والتقنية ومعالجتها وتحليلها وتوزيعها على الجهات ذات العلاقة. ويدرس المقرر أيضاً جانب مكافحة التجسس الذي يركز على حماية أسرار الدولة ضد نشاطات تجسس الدول الأخرى.ويستعرض هذا المقرر الآليات الحكومية والبرلمانية لمراقبة ومحاسبة دوائر الاستخبارات في دول مختلفة؛ وآليات التعاون الاستخباري العابر للحدود؛ والقضايا الاعتبارية والأخلاقية في العمل الاستخباري؛ وطبيعة العلاقة بين النظام السياسي ودوائر الاستخبارات. وتغطي قراءات هذا المقرر طيف واسع من أنظمة الاستخبارات ودراسات الحالة المختلفة التي تشتمل على مواضيع عديدة ترتبط بالعمل الاستخباري.