يعتبر هذا البرنامج رائدًا في مجال الدراسات العليا في تخصص الصحافة، وهو يهدف إلى تلبية الحاجة المُلحّة للتأهيل الصحافي، وإلى دعم التدريب المتقدم على مهارات الصحافة، لا سيما المهارات المتعلقة بخدمة الخبر في عصر يتميز بتعدد الوسائط الإعلامية، وتسارع التطور التكنولوجي. ويطمح البرنامج، كذلك، إلى التصدي لما وصف بأنه "أزمة" المهنية الصحافية في المنطقة.

وتتلخص رسالة البرنامج في إعداد جيل جديد من الصحافيين ذوي طموح ومهارات عالية، والتزام أخلاقي، مدركين لتحديات مجتمعاتهم وإمكاناتها. ويتطلب هذا تعميق الوعي بالتحولات الاجتماعية، وتعزيز مهارات العمل عبر منابر متعددة وبيئات متغيرة باستمرار. لهذا يحرص البرنامج على تزويد طلابه بالمهارات الأكاديمية والمهنية الضرورية لتغطية الأحداث والقضايا نقديًا وبفاعلية، من خلال استخدام منظور شامل. كما يعمل البرنامج على أن يغرس في طلابه القِيَم الصحافية النبيلة؛ من الحياد، والاستقلالية، والدقة، إلى الجرأة في كشف الممارسات الخاطئة.

يجتهد البرنامج لتزويد طلابه بمهارات التعامل مع التحديات المعاصرة لممارسة الصحافة، إضافة إلى وعي أهمية الأثر الأكاديمي والمجتمعي للإنتاج الصحفي؛ ما يكرس التكامل بين التكوين النظري والتدريب العملي، ولذلك تركز المقررات الدراسية على تعزيز المهارات اللازمة للعمل في البيئات الصحفية الرقمية، والمتعددة المنصات، جنبًا إلى جنب مع التركيز على أهمية البحث الأكاديمي في مختلف الظواهر والقضايا الإعلامية.

تشمل المقررات السبعة الأساسية في برنامج الصحافة: كتابة الأخبار والتقارير، والكتابة لوسائل الإعلام الجديد، والصحافة المتعددة المنصات، وإنتاج الفيديو، وصحافة البيانات، ونظرية الاتصال الجماهيري، ومقدمة لبحوث الاتصال. وقد تم تصميم مقررات البرنامج بعناية، مع التركيز على الكفاءات والمتطلبات الأساسية المعتمدة من مجلس تعليم الصحافة والاتصال الجماهيري (ACEJMC) الذي تمت استشارته خلال كل مراحل هيكلة البرنامج الذي يسعى إلى الحصول على اعتماد المجلس في أقرب الأوقات.


هيكلية البرنامج

أمتطلبات البرنامج

1- المقررات الإلزامية ( 21 ساعة معتمدة):

- MACS611 البحث في مجال التواصل

- JOUR613 الأساليب المتقدمة في كتابة ونقل الخبر

-  JOUR614 الكتابة عبر وسائل الاتصال الجديدة

- JOUR610 صحافة البيانات

- MACS612 نظريات الاتصال الجماهيري

- JOUR615 رواية الخبر عبر الوسائط الإعلامية المتعددة 

- JOUR616 إنتاج الفيديو

 

2- المقررات الاختيارية ( 6 ساعات معتمدة):

- JOUR621   آفاق في الصحافة العربية

- JOUR622 الصحافة الاستقصائية

- JOUR623 الصحافة العالمية

- JOUR626 الصحافة الرياضية

- JOUR628 الصحافة البيئية

- JOUR629 سوسيولوجيا الاخبار

- JOUR630 الصحافة الوثائقية

- MACS 633 الأخلاق والقانون في الممارسات الإعلامية المعاصرة

 

3- مقرر اللغة الإنكليزيةالتخصصي (بدون ساعات معتمدة):

- JOUR001  اللغة الإنكليزية في الصحافة

 

4- مقرر التدريب الصيفي (بدون ساعات معتمدة):

JOUR002  تدريب


بمتطلبات الكلية

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية (3 ساعات معتمدة):

SOSH601  قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية: على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بـ 3 ساعات معتمدة. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة.

 

2- مقررات عابرة للتخصصات  (6 ساعات معتمدة):

يسجل جميع الطلاب في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلاب المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

 

جبحث رسالة الماجستير أو مشروع تتويجي  (6 ساعات معتمدة):

بإمكان الطلاب في برنامج الصحافة الاختيار بين كتابة رسالة ماجستير أو إنجاز مشروع تتويجي. يقوم الطالب باختيار موضوع رسالة الماجستير أو المشروع التتويجي وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. 

تهدف رسالة الماجستير إلى تمكين الطلاب، من خلال البحث وكتابة وعرض الرسالة، إلى إثبات تحقيقهم لأهداف دراستهم على مدى عامين من البرنامج، وذلك في رسالة تتكون من 12000-18000 كلمة. تنقسم عملية تقييم رسالة الماجستير إلى قسمين؛ أولاً تقييم كتابي للرسالة من قبل اثنين من الممتحنين وثانياً دفاع شفوي أمام لجنة مؤلفة من نفس الممتحنين. أما بالنسبة للمشروع التتويجي، فيستخدم الطلاب المهارات التي اكتسبوها خلال الدراسة في برنامج الصحافة في تنفيذ مشروع احترافي، مثل إنتاج البرامج الوثائقية أو البرامج الإخبارية ومقاطع الفيديو الخاصة بالحزم الإخبارية.