يقدم البرنامج لطلابه مجموعة متنوعة ومتكاملة من المقررات، تغطي منهجيات دراسة التاريخ والإستوغرافيا، وتقنيات قراءة الوثائق الأرشيفية، إضافة إلى جوانب متعددة من تاريخ المتوسط والعالم الإسلامي، والتاريخ الحديث والراهن.

ويسعى البرنامج، عبر هذه الباقة من المقررات، إلى تكوين جيل عربي جديد من الباحثين في حقل التاريخ العربي والإسلامي يستفيد من الخبرة التي راكمها أساتذة البرنامج في مجال الدراسات التاريخية في الجامعات العربية والأجنبية. ويسعى البرنامج إلى لفت انتباه الطلاب إلى ضرورة تنويع مصادر الخبر من أجل معرفةٍ أكثر دقّةً، ومن ثمة ضرورة الانفتاح على مختلف الأرشيفات العربية والأجنبية. ويخلق السعي إلى اعتماد أرشيفات محلية ودولية متنوعة لدى الطالب اهتمامًا بالتاريخ العلائقي، ما يمكنه من الانفتاح على المدارس التاريخية الحديثة. وهذا الأمر يُمكّن الطلاب من كتابة التاريخ العربي بنفَسٍ جديد، يسهم في تجاوز التقليد وتكريس أطر منهجية جديدة.

ويتميز برنامج التاريخ باعتماده في مقرراته مقاربة تفْتح الآفاق أمام منهج تقاطع الاختصاصات، وذلك من أجل كتابة تاريخية متطورة تتخطى التاريخ التقليدي ومناهجه. وتُكسب عمليّة تشبيك التاريخ مع الاختصاصات الأخرى الطالب وعيًا مفاده أنّ تَفتيتَ الحواجز بين العلوم الاجتماعية يمثّل مَدخلًا منهجيًّا لا غنى عنه؛ ليس فقط لإعادة كتابة التاريخ، وإنما أيضًا لتنمية المهارات في مجال البحث العلميّ التاريخي وخلق وعيٍ متعلّق بضرورة تجديد المناهج.

كما يتعامل البرنامج نقديًا مع مختلف المدارس والنظريات الحديثة في مجال البحث التاريخي؛ بغرض توسيع فهم الطلاب للمادة وتعميقها. وبالقدر الذي يسعى فيه إلى الحفر المعرفي في طبقات تاريخ البنيات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والذهنية في البلاد العربية، لا يغيّب البرنامج أيضًا تاريخ الوقائع والأحداث، بل يسعى إلى العودة إليها مسلحًا بالمناهج الجديدة في أفق إعادة قراءتها وتفسيرها. ويولي البرنامج، إضافة إلى تاريخ البنيات والوقائع، أهمية خاصة لدراسة التاريخ العربي ضمن مختلف الصيرورات الإقليمية والدولية، ويسعى إلى خوض غمار مجالات بحثية غير مسبوقة في دراسة التاريخ الراهن أو التاريخ المباشر.



هيكلية البرنامج

أ‌- متطلبات البرنامج 

1- المقررات الإلزامية ( 18 ساعة معتمدة):

- HIST611 البحث التاريخي: مناهجه ومدارسه

- HIST612 الكيانات السياسية الإسلامية المتوسطية

- HIST613 الحضارة المادية والاجتماعية المتوسطية: السكان و الإنتاج والمعيشة

- HIST614 الإصلاح والتحديث في العالم العربي الإسلامي 

- HIST615 شبكات التواصل وانتقال الأفكار والتقنيات في المتوسط والعالم الإسلامي 

- HIST616 البنيات الحضرية والريفية في العالمين المتوسطي والإسلامي

- HIST620 تقنيات قراءة الوثائق الأرشيفية ودراستها (بدون ساعات معتمدة)


2- المقررات الاختيارية (6 ساعات معتمدة):

- HIST621 استوغرافيا عربية وإسلامية

- HIST622 تاريخ الزمن الراهن: الحركات الاحتجاجية 

- HIST623 التاريخ والذاكرة

 

3- مقرر اللغة الإنكليزية التخصصي (بدون ساعات معتمدة):

- HIST001 قراءة نصوص تاريخية باللغة الإنكليزية 1

- HIST002 قراءة نصوص تاريخية باللغة الإنكليزية 2


ب‌- متطلبات الكلية

1- مقرر تأسيسي إلزامي على مستوى الكلية- (3 ساعات معتمدة):

على جميع طلاب كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية استكمال مقرر تأسيسي إلزامي بنجاح. يقدم المقرر على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. 

 

2-مقررات عابرة للتخصصات – (6 ساعات معتمدة):

يسجل جميع الطلاب في مقررات مختلفة ذات أهمية خاصة وتكون بطبيعتها متعدّدة الجوانب وعابرة للتخصصات. ويشترك برنامجين على الأقل في تقديم تلك المقررات. عدد ما تعرضه الكلية من المقررات أدناه يتحدد في ضوء تقديرها لرغبات الطلاب المسجلين في المقرر وعددهم، ويعتمد أيضاً على توافر أعضاء هيئة التدريس.

 

3- اختيار حر – (3 ساعات معتمدة):

يستطيع الطلاب أن يختاروا مقرر واحد (من3 وحدات) من أي برنامج آخر في إحدى الكليتين /أو مراكز المعهد (بما فيها كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني وكلية علم النفس والعمل الاجتماعي). 

 

جرسالة الماجستير (6 ساعات معتمدة):

يقوم الطالب باختيار موضوع رسالة الماجستير وبرنامج البحث بالتشاور مع مشرفه الأكاديمي. وتكون الرسالة من 12،000-18،000 كلمة وتقدم في نهاية العام الدراسي الثاني، على أن يبدأ التداول حول موضوعها ابتداءً من العام الدراسي الأول. وينظم الأستاذ المشرف على هذا الجزء من المقرر جلسات تنويرية للطلاب حول مناهج البحث واختيار الموضوع. وعلى الطلاب كتابة ملخص لفكرة الموضوع والافتراضات الأساسية المراد اختبارها ومنهجية البحث المختارة، مع ملخص حول الإضافة التي ينتظر أن يقدمها البحث على أساس نظرة نقدية لأهم الأعمال التي تناولت موضوع البحث. يقوم منسق المقرر بعد ذلك باختيار مشرف على البحث يتابع مع الطالب بحثه حتى إتمامه. يتم تقييم نص الرسالة أولا من قبل لجنة تقييم مكونة من شخصين، ثم عبر مناقشة شفهية مع الطالب/ الطالبة أمام نفس اللجنة.