الخطة الدراسية

الخطة الدراسية 2022 - 2024

للإطلاع على تفاصيل الخطة الدراسية، الرجاء الضغط على الملفات أدناه: 

الخطة الدراسية 2022-2024 التاريخ.pdf


الخطة الدراسية 2021 - 2023 

​ ​ ​ ​
الفصل الدراسي رمز المقرر عنوان المقرر عدد الساعات  المعتمدة

 


الفصل الأول 

​ ​ ​
HIST611 
التاريخيات مناهجها ومدارسها 
3 ساعات معتمدة
HIST612
أوروبا المتوسطية وعلاقتها بالعالم العربي والاسلامي 
3 ساعات معتمدة
HIST613
البيانات والتحولات الثقافية والذهنية في العالمين العربي والأوروبي
3 ساعات معتمدة
HIST003 
 تقنيات قراءة الوثائق الأرشيفية ودراستها 
بدون ساعات معتمدة
SOSH601
​قضايا في العلوم الاجتماعية والإنسانية  

3 ساعات معتمدة

 


الفصل الثاني 

​ ​ ​
HIST614
الإصلاح و التحديث في العالم العربي الإسلامي
3 ساعات معتمدة
HIST615
شبكات التواصل وانتقال الأفكار والتقنيات في المتوسط والعالم الإسلامي 
3 ساعات معتمدة
HIST616
البنيات الحضرية والريفية في العالمين المتوسطي و الإسلامي


3 ساعات معتمدة
​أحد المقررات الاختيارية التالية  ​
HIST625
الحركات القومية المعاصرة: تمثلاتها وامتداداتها في العالم العربي

3 ساعات معتمدة
​HIST626
​الكشوفات الكبرى و التحولات العلمية في أوروبا: تداعياتها في العالم الإسلامي
​3 ساعات معتمدة
HIST627​​المؤسسات السياسية والثقافية في العالم الإسلامي
​3 ساعات معتمدة
HIST644​​قضايا في التاريخ 
​3 ساعات معتمدة 



الفصل الثالث 

​ ​ ​

​HIST001
​قراءة نصوص تاريخية باللغة الإنجليزية 1
​بدون ساعات معتمدة 

-


مقرر عابر للتخصصات

3 ساعات معتمدة
مقرر عابر للتخصصات
3 ساعات معتمدة 
اثنان من المقررات الاختيارية التالية 
​HIST621
​استوغرافيا عربية وإسلامية 
​3 ساعات معتمدة 
HIST622
تاريخ الزمن الراهن: الحركات الاحتجاجية 
3 ساعات معتمدة
​HIST623 

​التاريخ والذاكرة 
 3 ساعات معتمدة​
HIST628​​الاستعمار والحركات التحررية 
​3 ساعات معتمدة 

الفصل الرابع  ​

HIST002
قراءة نصوص تاريخية باللغة الإنجليزية 2
بدون ساعات معتمدة 
HIST699
رسالة الماجستير - التاريخ
6 ساعات معتمدة
إجمالي الساعات المعتمدة  ​ ​42 ساعة 

 المقرارات الإختيارية

HIST621 استوغرافيا عربية وإسلامية

يسعى هذا المقرر إلى تعويد الطالب على طرح الأسئلة التي تساعد على استشكال تاريخ البنيات المادية والاجتماعية في البلاد العربية والإسلامية عن طريق تجاوز المقاربات التبسيطية والوصفية، ويتناول المقرر هذه البنيات عبر التطور الذي شهدته في مختلف سياقاتها التاريخية. فيتناول في شقين متوازنين البنيات الاجتماعية والمادية والثقافية في كل من المغرب وتونس ومصر، ويسلط الضوء على التفاعل الذي ظل قائما بين ثلاثة محددات، وهي العامل السياسي، والعامل الثقافي، والعامل المجالي. فالبنيات الاجتماعية تتأثر بطبيعة النسق السياسي الذي يساهم في هيكلة الاقتصاد والمجتمع. والعامل الثقافي يساهم في هيكلة المجتمع من خلال المؤسسات والمصطلحات والتصورات التي تضفي الشرعية على النفوذ والتراتب.

HIST622 تاريخ الزمن الراهن: الحركات الاحتجاجية

يهدف هذا المقرر إلى دراسة التاريخ العربي المعاصر والزمن الراهن مع التركيز على الحركات الاحتجاجية ودور المواطن فيها كفرد وكعضو في الجماعة. وسيتم النظر للتطورات التي مرت بها المجتمعات العربية خلال العقدين الماضيين وآثارها المحلية والإقليمية والعالمية. وسيتم النظر للتطورات الراهنة في ضوء العولمة وآثارها على المجتمع والدولة محليا مما يستدعي الالمام بالمفاهيم والنظريات المتعلقة بالعولمة الاقتصادية والسياسية والثقافية عموما وخصوصيتها في منطقتنا العربية وخصوصا في عهد تراجع دور الدولة في سياق العولمة المتعلق بجوانب انفتاح اقتصادي وسياسي عمق الخصخصة وأثرها سلبيا على البرامج الاجتماعية في حقول عدة منها الصحة والإسكان والتعليم. كما وسيتم التركيز على ارهاصات ما يعرف "بالمجتمع المدني" كمفهوم وممارسة. كما وسنعرج على قضايا تتعلق بظاهرة الإسلام السياسي في الزمن الراهن والحروب الاهلية ومنها أثر الحرب الاهلية اللبنانية على الوضع الراهن وأثر انكسار حركة المقاومة الفلسطينية والتي كانت نموذجا يوما ما على أوضاع الاحتجاج في العالم العربي. في هذا السياق فسيكون ضمن المقرر أجزاء نظرية عامة تتعلق بمفاهيم كتاريخ الحياة اليومية وتاريخ مفهومي الثورة والاحتجاج والطائفية والمذهبية إضافة الى أجزاء أخرى تتعلق بحركات الاحتجاج الراهنة في عدد من البلدان العربية.

HIST623 التاريخ والذاكرة

يهدف مضمون هذا المقرر إلى تمكين الطلاب الملتحقون به، سواءا من برنامج التاريخ أو من برامج أخرى في العلوم الانسانية والاجتماعية والفلسفة أن يكتشفوا في النظرية والممارسة البحثية العلاقة بين مقولة الذاكرة التي يتوزع معناها وأبعادها وآثارها على حقول معرفية عديدة (نفسية واجتماعية واتنولوجية وفلسفية وأدبيىة) من جهة، وبين النصوص والحطابات المعتمدة كمراجع تاريخية من جهة أخرى. أي ان إشكالية العلاقة بين المستوى الشفوي للتعبير عن شيء أو واقعة وبين تثبيت الكلام الشفوي المتناقل والمتوارث في نص مكتوب هي الإشكالية المركزية في دراسة وتدريس موضوعة العلاقة بين التاريخ والذاكرة. ومن هنا تفتح الدراسة أبوابا عديدة حول أنماط العلاقة بين التاريخ والذاكرة، وآفاقا ابستيمولوجة ومنهجية تساعد على اكتشاف ملابسات هذه العلاقة وتعقيداتها في النص التاريخي والاتنولوجي والأدبي كما أنها تفتح أبوابا على موضوعة الهوية ورهانات الذاكرة في صيغة نقد متجاذب بين تاريخ وذاكرة ونسيان وعلى حقول علائقية تستثيرها الذاكرة عموما: الذاكرة الفردية والذاكرة الجماعية وذاكرة المكان والذاكرة الوطنية والذاكرات الإثنية والطائفية، نهيك عن إشكالية النسيان بذاته متى يكون ضروريا ؟ ومتى يكون إحياء الذاكرة ضروريا أيضا؟.

HIST625 الحركات القومية المعاصرة تمثلاتها وامتداداتها في العالم العربي

برز الفكر القومي أولا في أوروبا بُعيد صعود الرأسمالية وبروز الثقافات المحلية التي حلت مكان الثقافة العليا اللاتينية. وقد انتشرت الفكرة القومية عالميا بما في ذلك العالم العربي، أولا خلال مرحلة الحكم العثماني والاحتلالات الأوروبية لمصر والجزائر في القرن التاسع عشر. وقد تنوعت اشكال الفكر القومي في مناطق أوروبا حيث برزت الأفكار القومية الرومانسية والأفكار الفاشية لاحقا. وفي العالم العربي تطور الفكر القومي منذ أواخر القرن التاسع عشر واخذ عدة اتجاهات منها القومية العربية المشرقية في مواجهة سياسات التتريك العثمانية والفكر القومي المصري بُعيد صعود محمد علي باشا لسدة الحكم واستعمار مصر من قبل بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر. وبعد انهيار الفكرة القومية العربية خلال، وبعد الحرب العظمى، وتقسيم العالم العربي ما بين الدول الاستعمارية تنوعت مدارس الفكر القومي وبرزت عدة أنماط بعضها يركز على الجانب الإقليمي الجغرافي والبعض الاخر يستمد فكره من الحكم العربي لعموم المنطقة. ومع بداية حركة التحرير من الاستعمار برزت أفكار شمولية عروبية انتشرت بشكل واسع في عموم المنطقة العربية تمثلت في الأفكار الناصرية والبعثية في مواجهة الفكر القومي الإقليمي مثل القومية السورية والقوميات المحلية الإقليمية متل المصرية وغيرها التي تطورت في سياق تقسيم المنطقة وبروز أنظمة الانتداب الاوربية. سيدرس هذا المقرر جذور الفكر القومي عالميا ونظريا وتطوره في السياق الاستعماري لينتقل بعدها لدراسة نماذج من الفكر القومي في العالم العربي عبر دراسة كتاباتهم. وتشمل قائمة المفكرين الذين ستتم دراستهم أسماء منها ساطع الحصري ومحمد كرد علي ونجيب عازوري وشبلي الشميل وفرح أنطون عبد الرحم الكواكبي وانطون سعادة وقسطنطين زريق وميشيل عفلق وحسين فوزي. كما وسيدرس الطلبة نماذج من تجارب حركات قومية في العالم العربي في القرن العشرين منها حركة القوميين العرب والتيار الناصري والحزب القومي السوري الاجتماعي وحزب البعث الاشتراكي العربي والقومية اللبنانية الفينيقية وحركات التحرر الوطني في كل من الجزائر وفلسطين وسوريا ومصر.

HIST626 الكشوفات الكبرى والتحولات العلمية في أوروبا: تداعياتها في العالم الإسلامي

تتطرق هذه المادة الى تزامن نشوء الدولة العثمانية والدولة الصفوية والدولة المغولية او ما يسمى بإمبراطوريات البارود مع كشوفات وتحولات في أوروبا كان لها تداعيات سياسية واقتصادية على هذه الدول، مع التركيز على الدولة العثمانية. تتطرق المادة الى الطرق الشتى التي تعاملت معها الدولة العثمانية لاستيعاب والتأقلم مع هذه التداعيات من هيكلة الاقتصاد والمؤسسات أو تجديد في الفكر السياسي وإعادة التموضع الجغرافي باتجاهات عدة. لا تأخذ هذه المادة الدولة العثمانية كعنصر متلقي وانما تعتمد منظور التبادل والتجديد الذاتي. كذلك تنظر المادة الى أهمية المحاور غير الأوروبية في عملية إعادة تموضع الدولة العثمانية جراء التحولات في أوروبا وبالتحديد محور المحيط الهندي والقارة الافريقية. تضع المادة اطارا نقديا لتحليل العلاقة بين أوروبا والعالم الإسلامي تحاول من خلاله انتقاد هيمنة المركزية الأوروبية في دراسة التاريخ الإسلامي في فترة ما قبل التاريخ الحديث وخلاله.

HIST627 المؤسسات السياسية والثقافية في العالم الإسلامي

يقدم هذا المقرر المفاتيح الأساسية لفهم المؤسسات السياسية والثقافية في العالم الإسلامي. نبرز أسباب انشائها ودورها وأسباب انهيارها وهو ما يقتضي أولا معالجة مسألة المؤسسة لكونها تقوم بدور أساسي في تشكيل وتعريف الحياة السياسية والثقافية للشعوب وذلك من خلال تسليط الضوء على الحاجة الى فهم سلوك الأفراد الذين يشكلونها ورصد تطور الهياكل والقواعد والأعراف التي تقوم عليها كل دولة. فالمؤسسات السياسية والثقافية تحدد الكيفية التي تمارس بها الدول نشاطاتها وتمكننا من فهم وتحليل شبكة علاقات السلطة بالمجتمع، ومن بين المؤسسات التي يمكن دراستها نذكر مؤسسة الكُتَّابْ، والمدرسة، والأوقاف، والزوايا، والمساجد وغيرها من المؤسسات التي تتشكل وفقا لثقافة ومعتقدات المجتمع والكشف عن العلاقات التي تربطها والبحث في العوامل الداخلية والخارجية التي أدت إلى بلورتها وتغييرها وإعادة هيكلتها. بالإضافة إلى تسليط الضوء على النخب المهيمنة سياسيا وفكريا دون إغفال بقية الفئات الاجتماعية لا سيما منها المهمشة وكيفية استخدامها من أجل تدعيم الشرعية والتفاوض بينها وبين السلطة السياسية. كما سنعالج التغييرات التي شهدتها هذه المؤسسات على المدى الزمني البعيد وسنبرز طرق تكييفها من قبل الدول الاسلامية لضبط وإعادة تأسيس علاقة السلطة بالمجتمع.

HIST628 الاستعمار والحركات التحررية

تركز المادة على المرجعيات والخلفيات المتعددة لمشاريع الاستعمار وعلى أنماط الاستعمار في القرنين التاسع عشر والعشرين وارتباطها بمفاهيم المعرفة والعرق والدين والملكية والرأسمالية وغيرها. تأخذ المادة بعين الاعتبار أدوات الاستعمار من احتلال عسكري وحركات تبشير وعبودية واستيطان وتقدم نقدا مقارنا" لنظم الاستعمار وعلاقة هذه النظم مع النخب السياسية والمجتمعات في المستعمرات وتأثيرها على بلورة حركات تحررية وطنية اقليمية. بناء عليه، تبحث المادة في نظم ومفاهيم التحرر من المحيط الى الخليج وفي منهجية البحث في مفهوم التحرر وأشكاله مع التركيز على حركات تحرر في القارة الافريقية كنماذج لدراسة نظم التحرر. كذلك تقدم المادة نقدا لمفهوم حتمية الدولة القومية كهدف لحركات التحرر.

HIST644 قضايا في التاريخ

يعالج هذا المقرر مواضيع منتقاة في التاريخ تتغير من فصل لآخر بحسب اهتمام المدرس وخبرته\ا في الموضوع وبحسب احتياجات الطلبة. المقرر عبارة عن سمينار بحثي.

 المقرارات الإلزامية

HIST001 قراءة نصوص تاريخية باللغة الإنجليزية 1

يقوم هذا المقرر باتدريب على قراءة وتحليل نصوص باللغة الإنجليزية. يهدف المقرر من ناحية لإثراء معجم الطلاب والطالبات اللغوي ومن ناحية أخرى لتقوية المهارات الكتابية والتحليلية باللغة الإنجليزية. يتم التركيز على تقوية القدرة على التعبير عن الحجج وصياغة الأفكار بشكل تسلسلي ومتراب، وكذلك على بلورة أسئلة وطروحات بحثية وتطويرها بلغة وأسلوب أكاديميين.

HIST002 قراءة نصوص تاريخية باللغة الإنجليزية 2

يقوم هذا المقرر بالتمرين على قراءة وتحليل نصوص باللغة الإنجليزية. يهدف المقرر من ناحية لإثراء معجم الطلاب والطالبات اللغوي ومن ناحية أخرى لتقوية المهارات الكتابية والتحليلية باللغة الاتكليزية. يتم التركيز على تقوية القدرة على التعبير عن الحجج وصياغة الأفكار بشكل تسلسلي ومترابط وكذلك على بلورة أسئلة وطروحات بحثية وتطويرها بلغة وأسلوب أكاديميين.

HIST003 تقنيات قراءة الوثائق الأرشيفية ودراستها

يجمع المقرر بين الجانبين النظري والتطبيقي، وفي الجانب العملي التطبيقي يتعلم الطلبة كيفية استخدام الوثائق التاريخية المختلفة ومعالجتها ودراستها وتحليلها، من عقود وسجلات ودفاتر ومخطوطات، إلى جانب كيفية تحقيق المخطوطات. ويسعى المقرر إلى تعليم الطالب الجوانب النظرية المتصلة بكل موضوع، مع اجراء تطبيقات في كل محاضرة. ومن خلال ذلك يسعى المقرر إلى التعريف بالأدوات التي يستعملها المؤرخ، كما يسعى إلى إبراز التنوع المصدري للباحث في التاريخ انطلاقا من مقولة لوسيان فيفر "كل شيء تاريخي". ويعالج المقرر محاور ومفردات عدة تتعلق بالكتابة التاريخية المعاصرة وأشكالها في ظل الطفرة الوثائقية، والتعامل مع الأزمات الكبرى، من قبل المؤرخين. كما يخصص للكيفيات والسبل التي يبنى عليها البحث التاريخي، من اختيار للموضوع وجمع للمصادر وصياغة للأسئلة وترتيب للمصادر والمفاضلة بينها وإعداد للملخصات. ويهدف المقرر إلى إحاطة الطالب بالحقول البحثية في الدراسات التاريخية والصعوبات التي تواجهه في ذلك لا سيما المتعلقة منها بتطويع النصوص واستعمال المصادر ذات العلاقة.

HIST611 التاريخيات مناهجها ومدارسها

يسعى هذا المقرر لإعداد وتكوين باحث في التاريخ متقن لأصول البحث التاريخي وأبعاده، وعارف بأطر الاستغراقية ومدارسها في التاريخ العربي والغربي، ومستوعب أيضا لآليات العلاقة الجدلية بين علم التاريخ والعلوم الأخرى، المساعدة منها أو المتداخلة معه كجزء أساس من المعرفة التاريخية الشاملة، والتي وفقا لمآلات التطور الحاصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية وتعاضدها، أنتجت علوما محورها التاريخ، أطلق عليها بعض المشتغلين في ابستمولوجيا علوم الانسان "علوما تاريخية"؛ وكل هذا من منظور التعمق في دراسة الظاهرة التاريخية أو الحدث التاريخي، وليس فقط من قبيل الثقافة العامة.

HIST612 أوروبا المتوسطية وعلاقاتها بالعالم العربي والاسلامي

لقد شكل حوض المتوسط منذ أقدم العصور وحدة جغرافية تتبادل المعارف والاختراعات والمنتجات وقد خضع حوض المتوسط منذ قبيل التقويم الميلادي لسيطرة امبراطورية واحدة هي الرومانية قبل ان ينقسم الى الغرب الروماني والشرق البيزنطي وبعدها الشرق الإسلامي العربي. وحتى في أحلك أيام العداء ما بين أطراف المتوسط—مثل الحروب الصليبية في العصور الوسطى—بقي التواصل والتبادل السمة الطاغية ما بين جوانب المتوسط. ومع صعود الدولة العثمانية وتوسعها في الشمال الشرقي وشرق وجنوب المتوسط تعمقت العلاقة وان تغيرت طبيعتها ببروز امبراطوريات متوسطية كبرى في شمال وغرب المتوسط وقد ضعف دور عموم المنطقة في الاقتصاد العالمي بعيد بروز دور لشمال غربي أوروبا وبروز الاقتصاد العابر للأطلسي بشكل أكبر على مجمل دور سواحل المتوسط بشكل او بآخر، وبنتيجة ذلك بدأ عصر الاستعمار الأوربي المباشر في المناطق الإسلامية والعربية وخصوصا بعد حملة نابليون على مصر واستعمار الجزائر في النصف الأول من القرن التاسع عشر. وبرغم الطبيعة العنيفة للعلاقة مع الاستعمار، فقد استمر التواصل على مستويات عدة، وان كان الطرف الأقوى بهذا التواصل قد تحول من الشرق العربي والعثماني للغرب الفرنسي والبريطاني، وقد ساهمت طرق المواصلات والاتصالات الجديدة في توسيع مثل هذا التبادل وفي خلق مفاهيم جديدة عبر طرفي حوض المتوسط منها النظرة الإستشراقية لدى المستعمرين والنظرة المليئة بالإعجاب بالإنجاز الأوروبي لدى العثمانيين والمصريين والشمال افريقيين. المقرر سيستعرض عدد من المراحل التاريخية في العلاقة ما بين ضفتي المتوسط منها التبادل المعرفي عبر العصور والتبادل التجاري والحروب والاستعمار مع التركيز على الجوانب التاريخية التكاملية في تطور حوض المتوسط ككل.

HIST613 البنيات والتحولات الثقافية والذهنية في العالمين العربية والأروبي

. تلقي هذه المادة الضوء على التحولات الفكرية في القرن التاسع عشر في إطار النهضة العربية وتفاعل المثقفين والسياسيين في الولايات العربية العثمانية معها، مع التركيز على تداعيات التفاعل مع التطورات الفكرية في القارة الأوروبية على مفاهيم سياسية واجتماعية ودينية. يركز الشق الثاني من المادة على التفاعلات الفكرية والثقافية بعد زوال المنظومة العثمانية ونشوء الدولة القطرية والايديولوجيات التابعة او المناهضة لها وعلاقتها بمشروع النهضة العربية والحداثة والتحديث. تنظر المادة في اشكالية التركيز على المحور الأوروبي في دراسة الفكر العربي الحديث والنهضة العربية، ساعية لإبراز التحولات الثقافية والفكرية في العالم العربي كعمليات اختبار وتهاجن من محاور عدة.

HIST614 الإصلاح والتحديث في العالم العربي الإسلامي

يمكن أن نتناول موضوع الإصلاح والتحديث في العالم العربي الإسلامي من خلال ثلاثة مداخل متكاملة وإن لم تكن مترابطة بالضرورة: المصطلحات والمفاهيم، رواد الفكر الإصلاحي، ومبادرات التحديث. - يستدعي هذا الموضوع مجموعة من المصطلحات لا تؤدي دائما معان متفق عليها في مختلف الأوساط والدوائر الثقافية والبحثية. يمكن تعداد بعض هذه المصطلحات من دون الرغبة في الاستقصاء. منها الإصلاح والتحديث، لكن هذين المصطلحين يتشابكان مع مصطلحات مجاورة مثل النهضة والإحياء والتغيير والتنمية والتبعية والحداثة وما بعد الحداثة والكولونيالية وما بعد الكولونيالية... وغيرها.. وعليه، فمعالجة هذا الموضوع تقتضي بادئ ذي بدء التوقف عند جملة من هذه المصطلحات للتأكد من مضامينها وسبر السياقات التاريخية والثقافية التي تولدت فيها مما يدعو إلى المقارنة بين السياقات العربية الإسلامية الأصلية بالنسبة إلى بعض هذه المصطلحات والسياقات الغربية الأوروبية بالنسبة إلى بعضها الآخر، ويطرح بالتالي انتقال عدد منها من بيئة منشئها الأصلية إلى فضاءات ثقافية مغايرة، أو نشأة عدد آخر منها في بيئاتها الخاصة وتحول مضامينها عبر العصور. كل هذا سوف يدفعنا إلى استشكال هذه المضامين في تطورها التاريخي واستعمالاتها المتجددة. ففي كلمة الإصلاح مثلا هناك طبقات من المعاني، أساسها المعنى الإسلامي الأصلي المرتبط بالصلاح والمُضَاد للفساد والداعي إلى العودة إلى الاقتداء بالسلف الصالح، ثم انضافت إلى ذلك المعاني المرتبطة بكلمة reformation/reform/réforme الواردة في الأدبيات الغربية والتي تدل على التحرر من سيطرة الكنيسة، وإبراز أهمية الفرد لينتقل المعنى بصفة عامة إلى الإجراءات المتخذة لتغيير وضع سيء بالسير قدما في تطبيق برامج مستقبلية مضبوطة إلا أن هذا الموضوع يقتضي أيضا بطبيعة الحال معالجة تاريخية وفكرية لظاهرة الإصلاح والتحديث في العالم العربي الإسلامي. فلا بد من تتبع ملابسات ظهور الحاجة إلى الإصلاح والتغيير منذ أواخر عهود الدولة العثمانية، وبزوغ دعوات النهضة والإصلاح في الأراضي العربية. وهنا سوف يتم التوقف عند بعض النماذج من رواد الفكر النهضوي في المشرق والمغرب. - وسوف يخصص القسم الأخير من هذا المقرر لتتبع موضوع التحديث والحداثة بين الدعاة والمنتقدين وشروط النهضة مع نماذج محددة من رواد حركات الإصلاح والتحديث في العالم العربي والإسلامي .

HIST615 شبكات التواصل وانتقال الأفكار والتقنيات في المتوسط والعالم الإسلامي

يسعى هذا المقرر إلى تعويد الطالب على طرح الأسئلة التي تساعد على استشكال تاريخ انتقال الأفكار والتقنيات بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط. ويسعى أيضا إلى خلق وعي لدى الطالب بضرورة تخطي نظرة القائمة على الاتنومركزية مهما كان مصدرها. وتجاوز المقاربات التبسيطية والوصفية. شكل الحوض المتوسطي (بضفتيه الإسلامية وغير الإسلامية) بشكل عام مجال لقاءات وتأثر وتبادل الخبرات والثقافات بأنواعها بين الضفة الشمالية والجنوبية ذهابا وإيابا منذ العهود القديمة. وتبين عديد الدراسات الجديدة كيف أن المجتمعات المطلة على المتوسط تعيش تقريبا نفس الزمن، أي هي متزامنة تقريبا فيما تعرفه من تقنيات وأفكار جديدة وذلك من خلال امتزاج البشر وتنقل الأفراد والجماعات وذلك حتى في إطار الحروب والأزمات المتنوعة.

HIST616 البنيات الحضرية والريفية في العالمين المتوسطي والإسلامي

موضوع البنيات الحضرية والريفية في المجتمعات المتوسطية والإسلامية يقتضي نوعين من المعالجة تتكاملان في نهاية المسار: معالجة دياكرونية طولية الأمد ومعالجة سانكرونية عرضانية. وخلال محطات المعالجتين معًا تبقى المقارنة من الأسس الرئيسة في تفهم وتتبع جوانب الموضوع. لعل العالمين المتوسطي والإسلامي من أقدم مناطق المعمور التي شهدت ازدهار الحضارات البشرية الأولى وانتقال الإنسان القديم من مرحلة الطبيعة إلى مراحل الثقافة. وليس المقصود من هذا الدرس التعرض لهذه الظواهر على هذا المدى البعيد، بل يقع الاهتمام أساسًا بالتحولات التي شهدتها المرحلتان الحديثة والمعاصرة في هذا المضمار على وجه الخصوص. وبناء عليه، سوف يكون التركيز على التغيرات التي أصابت البنيات الحضرية والريفية في المجالين المعنيين بالدراسة فيما بين القرنين السادس عشر والواحد والعشرين. ومن بين التيمات التي سوف يقع التركيز عليها: مدخل نظري عام يحدد مفاهيم المجتمعات الحضرية والريفية والعلاقات بينها، اعتمادًا على بعض الكتابات الكلاسيكية في هذا المجال من قبيل مقدمة ابن خلدون أو كتابات ماكس فيبر وفرديناند تونيز أو القراءات الماركسية...إلخ، ثم سوف يتم التوقف عند بعض الجوانب الرئيسة من هذه البنيات، على سبيل المثال لا الحصر: البنية الاجتماعية في الريف والبوادي؛ أشكال امتلاك الأرض؛ الأسرة؛ السكن والسكان؛ المدينة الإسلامية؛ المدينة والبادية؛ المدينة والسلطة. وسوف تتخلل هذه التيمات كلما أمكن مقارنات بين مجتمعات المشرق والمغرب ومدن الشرق والغرب، وغيرها لاكتشاف ما فيها من التوازيات المضمرة على الرغم مما يميزهما من الفوارق الواضحة.