​​​​​​​​​​تسعى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لتدريب طلابها على انتهاج مقاربة عابرة للاختصاصات في دراستهم لبرامجها المختلفة، بحيث تتشكل لديهم الرؤية الشاملة والمتنوعة اللازمة لفهم العالم الذي نعيش فيه. وتهدف الكلية من خلال تخصصاتها إلى تشجيع طلابها على النظر إلى قضايا مجتمعاتهم نظرة نقدية ومتكاملة سواءً في تشخيصهم لمشاكل المجتمع أو محاولتهم إيجاد الحلول لها.

​ومن أجل تحقيق رسالة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية تلك، فإن الكلية لا تحصر طلابها في دراسة مقررات برنامجهم الدراسي فحسب، ولكن يتعين عليهم التسجيل في عدد من المقررات التي تقدم على مستوى الكلية والتي صممت على مبدأ عبور التخصصات من قبل خبراء في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. ويشارك أساتذة الكلية وأساتذة زائرون في تدريس تلك المقررات. إضافة إلى ذلك، يتوجب على طلاب الكلية التسجيل في مقررين من برنامج آخر من أجل تعمق فهمهم لتخصصات أخرى. يرجى زيارة صفحة "البرامج" للمزيد من المعلومات.

 وبذلك تكون الكلية قد عززت بيئة "عبور التخصصات" المنشودة بحيث يتعامل الطالب/ة مع أساتذة من تخصصات مختلفة ويختلطون مع زملائهم في البرامج الأخرى.

 

​وتدرج فئات المقررات التالية في جميع برامج الكلية بهدف تحقيق الرسالة المذكورة أعلاه:

​ 

1.       المقررات العابرة للتخصصات

 يختار جميع الطلاب مقررين من قائمة المقررات العابرة للتخصصات التي تقدم عادةً من قبل برنامجين أو أكثر. ويشترك في تدريس هذه المقررات وإدارة الحلقات النقاشية أساتذة من برامج مختلفة. تحتوي القائمة عادة على المقررات التالية أو نخبة منها:

​​​​​SOSH 67​​0 الحداثة وتجاربها في العالم العربي: يدور مقرر الحداثة حول محورين أولهما يتطرق إلى مفهوم أو مفاهيم الحداثة في علاقتها بالمفاهيم الملازمة لها والمفاهيم المقابلة لها وتقديم تمهيد نظري للاتجاهات الأساسية المتصلة بالحداثة. ويدور المحور الثاني حول القضايا التي يطرحها تطبيق الحداثة في العالم العربي والوقوف على التجارب الحداثية والتحديثية العربية المختلفة. كما يهدف إلى النظر للحداثة من وزوايا تاريخية وتتبع تطور تعاطي الفكر الإسلامي مع أشكال الحداثة والتحديث.​

 

SOSH 671 الاستعمار وحركات التحرر الوطني العربية: تتوخى هذه الوحدة دراسة الاستعمار الغربي، في أشكاله المتعددة، بما فيها ظاهرة الإمبريالية، وكيفية نشوء حركات التحرر العربية في سياق هذه السيطرة بأوجهها المختلفة، وسوف يقدم المقرر عدد من المفاهيم والنظريات التي حاولت تفسير ظاهرة الاستعمار وأسباب نشوء حركات تحرر وطنية وإعادة قراءة معنى الوطنية والقومية. بناء على ذلك فهذه الوحدة مبنية من شقين، نظري وتاريخي. ففي الشق الأول سيجري التعرف على ظاهرة الاستعمار في أطوارها المختلفة، أما الشق التاريخي فسيتناول دراسة حالات بعينها في سياق العالم العربي.
 

SOSH 672​ المجتمع المدني من منظور مقارن: يسعى المقرر إلى تطوير المهارات اللازمة للتعمق في فهم النظريات السياسية والمقولات الفلسفية، والتفاعل الإيجابي معها، وذلك عبر بيان كيفية تشكل المفاهيم وانتقالها وتطورها وتحوراتها عبر الأزمان وعبر الفواصل الثقافية والسياسية. ويساعد هذا الفهم المتعمق لتطور المفاهيم و "ترجمتها" الطلاب على تطوير رؤية نقدية للمفاهيم والنظريات، وعلى تطوير رؤية أصيلة في هذا المجال.
 

SOSH 673 الجندر والهوية، والحداثة في الشرق الأوسط: يناقش هذا المقرر العلاقات بين الجندر والهوية والحداثة في مجتمعات الشرق الأوسط المعاصرة. ويقدم لمحة عامة عن مختلف السجالات والاضطرابات والتحولات التي تدعم تغيير العلاقات بين كل من الجندر، وديناميكيات السلطة، والهياكل الاجتماعية في المنطقة.

 

SOSH 674 قراءات نقدية في علم الجمال الحديث والمعاصر: الصوت والصورة والنص: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة على التيارات النظرية والمنهجية في مجال علم الجمال الحديث والمعاصر. المقرر مبني على جزئين أساسيين. الجزء الأول، سيتناول عرض تاريخ تطور علم الجمال والقضايا الرئيسية التي شكلت محاوره المعرفية، أما الجزء الثاني، فسيتناول الوسائط الثلاثة الصوت والصورة  والنص، وذلك من حيث التيارات النظرية الرئيسية التي تناولتها، والمناهج النقدية التي انبثقت عنها.

​​

SOSH 675​​​ ​اللسانيات الاجتماعية: يقدم هذا المقرر مدخلاً إلى اللسانيات الاجتماعية، ويركز بصورة عامة على دراسة الأغراض والوظائف المختلفة لاستخدام اللغة في المجتمع. ويتطرق لعدة مواضيع في علم اللغة الاجتماعي معتمداً على الوضع اللغوي في العالم العربي. كما يهدف المقرر إلى تعريف الطالب/ الطالبة على المفاهيم الأساسية في اللسانيات الاجتماعية وكيفية استخدامها كأدوات بحثية لدراسة الواقع الاجتماعي المعيش.

 

SOSH 676 الاقتصاد السياسي في العالم العربي: أدت الثورات العربية الى تخفيف السجالات القديمة حول أصول الثورات الاقتصادية- المادية والفكرية السياسية. ومع ذلك فقد كان الحوار المباشر بين خبراء الاقتصاد والعلوم السياسية يتم بشكل قليل. يحاول هذا المقرر معالجة هذه الثغرات من خلال الدمج بين الأفكار من كل التخصصات فيما يتعلق بالاضطرابات الأخيرة في العالم العربي. يقدم هذا المقرر النشأة التاريخية والموضوعات الرئيسية فيما يتعلق بالاقتصاد السياسي للشرق الأوسط ودراسة التغير الاجتماعي المعاصر والتحديات المصاحبة له.

 

SOSH 677 الدراسات الثقافية المقارنة: النظرية والتطبيق:  يناقش هذا المقرر الفكرة القائلة بأن فهم الثقافة هو المفتاح لفهم الجوانب السياسية والاجتماعية والتاريخية للحضارات الإنسانية. كما يلقي المقرر الضوء على التجارب المختلفة ووجهات النظر الثقافية في الإعلام والفن والأدب وغيرها من أشكال التعبير الشائعة.

 

SOSH 678 تاريخ الأفكار (سوف يتم إضافة وصف المقرر قريبا)

 

2.       المقررات التأسيسية الإلزامية على مستوى الكلية 

يدرس جميع طلبة كليّة العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة  مقررين تأسيسين إلزاميين على مستوى الكلية (مع العلم أن ليس لهذين المقررين وحدات دراسية معتمدة). يقدم المقرران على مستوى الكليّة كمدخل عابر للتخصصات يتناول القضايا الرئيسيّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. يقدم المقرران من خلال سلسلة محاضرات حول مواضيع مختارة من قبل أساتذة الكليّة وأساتذة زائرين. تعالج هذه المواضيع أصول العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة وتطورها وأسسها الفلسفيّة وتفاعلاتها مع العلوم الطبيعيّة، وتأثيرها على نشوء المجتمعات والحضارات وتطورها. كما تتناول مناهج البحث وأدواته النظريّة والعمليّة ذات الصلة في هذه المجالات الدراسيّة.

​حضور المحاضرات إلزامي لجميع الطلاب. كما على جميع الطلاب الحصول على علامة النجاح في تكليفات المقررين كشرط من شروط التخرج. يظهر المقرران في كشف علامات الطلاب ولكن لا تأثير لهما في المعدل التراكمي.  

​​​

​​