يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم في برنامج الماجستير للدراسات الأمنية النقدية (MCSS) ، بمعهد الدوحة للدراسات العليا.

 

البرنامج هو الأول من نوعه في قطر والعالم العربي، ويهدف لتكوين جيل جديد من العلماء والقيادات في مجال الدراسات الأمنية.

 

البرنامج مُصَمم للطلاب وللطالبات القطريين والعرب الساعين إلى بدء حياتهم المهنية أو تطويرها في مجالات السياسات الدفاعية الحكومية، والشؤون الخارجية، والأمنية، والأكاديمية، والسياسات العامة، والإدارة العامة، والصحافة.

 

وسيصقل خريجو هذا البرنامج  وخريجاته مهارات تحتاجها مجموعة واسعة من المؤسسات، تشمل وزارتيْ الخارجية والدفاع، ومراكز الأبحاث، والمؤسسات العسكرية، والمؤسسات الإعلامية والجامعات الأكاديمية.

 

و يهدف البرنامج  لتأهيل الخريجين ليصبحوا مفكرين وباحثين وعلماء في مجال الأمن الاستراتيجي في قطر وبقية العالم العربي، مع اكتسابهم لمقدرة قيادية في تحليل ظواهر أمنية وأزمات استراتيجية وتقديم حلول في عالم إشكالي ومتنوّع الثقافات ومحدود الموارد.

 

ويقدم البرنامج مواد تخصصية مختلفة تشمل العديد من الدراسات الأمنية مختلفة مثل دراسات "مكافحة الإرهاب" و"العلاقات المدنية-العسكرية"، ودراسات “الأمن البيئي" و "الأمن البشري."

 

وأنه لمن دواعي فخري وسروري أن أعمل معكم، وأن أكون أول رئيس لبرنامج هو الأول من نوعه في قطر والمنطقة؛ وهو برنامج رائد في معهد رائد يوفر العديد من الخبرات التعليمية والبحثية والفرص المهنية لجسد طلابي ممتاز ومتنوع.  

 

مرة أخرى، مرحبا بكم.

 د. عمر عاشور

مدير برنامج ماجستير الدراسات الأمنية النقدية