زمالة الدوحة في اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

الفصل الدراسي فبراير  2019

 

يسرّ معهد الدوحة للدراسات العليا الاعلان عن برنامج الزمالة للغة العربية المتقدمة والعلوم الاجتماعية لفصل الربيع الدراسي 2019. ويسعى معهد الدوحة إلى تأسيس صرح من التعليم والإبداع الفكري في العالم العربي وخارجه معتمدًا اللغة العربية أداة للبحث العلمي ، ولغة رسمية في الخطاب العام ، ولغة أساسية للتعليم والبحث.

وبرنامج الزمالة جزء من رؤية المعهد في إنشاء الروابط الفكرية والحوار بين الطلاب والأساتذة في المعهد وبين المحافل العلمية والبحثية الدولية، والعمل على استمراريتها وتعزيزها. فالبرنامج يعدّ منبرًا فريدًا للتبادل الأكاديمي والثقافي بين طلاب المعهد وأساتذته الناطقين باللغة العربية -والقادمين من مختلف الدول العربية- وبين زملائهم من غير الناطقين بالعربية أو من وارثيها.

يمكن لبرنامج الزمالة أن يمتدّ لفصل أو فصلين دراسيين، وهو يلبي الحاجات اللغوية والثقافية والأكاديمية للطلاب في المستوى المتقدم من تعلم اللغة العربية، وكذلك للطلاب وارثي اللغة الذين يودون صقل مهاراتهم اللغوية والثقافية، كما يكسب البرنامج طلابه خبرة في مجالات اختصاصهم الأكاديمي. ويقدَّم  البرنامج كليًا باللغة العربية ويضمّ عنصرين تدريبيين متكاملين، أولهما في مستوى اللغة المتقدم وثانيهما في مجال التخصص الأكاديمي.

ويهيئ عنصر التدريب اللغوي الطلاب للتفاعل مهنيًا باللغة العربية، ويقدّم محاضرات متخصصة في اللغة والترجمة والمحتوى. والبرنامج يتخذ من حاجات طلابه الأكاديمية قاعدة للتحصيل اللغوي والثقافي، كما يشدّد على مهارات الإنتاج والعرض، ويطوّر مستويات أعلى من الكفاءة في كل من مهارات الكلام والاستماع والقراءة والكتابة والترجمة.

كما يفسح عنصر التدريب الأكاديمي المجال للمشاركين للاستفادة من مجموعة المحاضرات المتميزة والمتنوعة التي يقدمها المعهد باللغة العربية في كلياته الأربع: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، كلية علم النفس والعمل الاجتماعي، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني. ولمزيد من المعلومات عن معهد الدوحة الرجاء يرجى الضغط على الرابط التالي. 

 

مواعيد برنامج الربيع والميزات:

residency.jpg

·         03 فبراير، 2019 - 9 مايو، 2019

·         6 ساعات معتمدة من اللغة العربية المكثفة

·         خيار حضور المقررات الأكاديمية في الاختصاصات الختلفة التي تدرس باللغة العربية

·         خيار أن يكون لديك شريك أكاديمي

·         خيار أن يكون لديك شريك للغة

·         فرصة حضور المؤتمرات والندوات والمحاضرات المقامة في المعهد

 

متطلبات القبول:

 

·         المستوى المتقدم باللغة العربية

·         الرسوم الدراسية: 9000 ريال قطري (حوالي 2،250 يورو أو 2465 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي

·         السكن (اختياري): 11،000 ريال قطري (حوالي 2،470 يورو أو 2،906 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي

·         يجب على المتقدمين المقبولين تقديم دليل على التأمين الصحي الدولي

·         الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 31 ديسمبر 2018

 

للتقديم للفصل الدراسي فبراير 2019  إضغط هنا. 

لمزيد من الاستفسارات ، يرجى الاتصال بالمكتب على العنوان: language.center@dohainstitute.edu.qa