يعتمد مركز اللغات في تدريسه العربية كلغة ثانية على معايير الكفاءة اللغوية التي تنطلق من تطوير الوظائف اللغوية للطالب الأجنبي في المهارات الأربعة بالتوازي مع مدخل الثقافة. كما يتبنى المركز المنهج التواصلي معتمدًا الأصلية والتواصل الواقعي للغة ركيزة رئيسة في فلسفته التدريسية. وإلى جانب التدريس الصفي يسعى المركز إلى مزج الطالب كلية في الثقافة العربية.​


المستوى الابتدائي I-II

يدعم هذا المساق الطلاب في تطوير مهارات قوية في التواصل باللغة العربية. بدءا من التركيز على القراءة والتعبير والأصوات العربية، تتقدم الدورة بسرعة نحو تطوير مهارات القراءة المتوسطة والكتابة والتحدث والاستماع إضافةً إلى عنصر الثقافة. في نهاية الدورة، يكون الطلاب قادرين على التواصل مع الآخرين حول مواضيع الحياة اليومية، وفهم النصوص البسيطة عن موضوعات مألوفة، واستخدام  مجموعة مفردات من حوالي 600 كلمة.


المستوى المتوسط I-II

يقدم هذا المساق للطلاب مواضيع مختلفة في الثقافة العربية من أجل توسيع المهارات اللغوية، وتعزيز اكتساب المفردات، التي تؤسس لبلوغ المستوى المتوسط العالي في جميع المهارات. وتركز الدورات الدراسية على مساعدة الطلاب على امتلاك وتفعيل كميات كبيرة من المفردات واستخدام نظام الجذر والوزن لزيادة الطلاقة والدقة في مجال التواصل. يتعلم الطلاب تطوير استراتيجيات القراءة والاستماع التي تمكنهم من فهم الأفكار الرئيسية للنصوص الأصيلة.

المستوى المتقدم I-III

يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطلاب على الوصول إلى الكفاءة المتقدمة في اللغة العربية من خلال العمل المتوازي على اللغة والمحتوى الذي يركز على التاريخ العربي والأدب والفكر والمظاهر الثقافية الأخرى. التركيز هو على تطوير التحكم الفعال بمخزون كبير من المفردات والتعبيرات الاصطلاحية وذلك من خلال الأنشطة التواصلية. وتركز القواعد في هذا المستوى على التراكيب النحوية المعقدة وتتطلب زيادة في الدقة لفهم وإنتاج صياغات أكثر تعقيداً في خطابات مطولة وموسعة.


يسرّ مركز اللغات في معهد الدوحة للدراسات العليا أن يقدّم دورات في اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوي الابتدائي الأول، الابتدائي الثاني والمتقدم.

 

المستوى الابتدائي الأول:

التاريخ: 10 فبراير إلى 9 مايو 2019

عدد الأسابيع: 13

الزمان: أيام الأحد و الثلاثاء من الساعة 9:00 إلى 10:30 صباحا

الرسوم: 2000 ريال قطري

 

المستوى الابتدائي الثاني:

التاريخ: 10 فبراير إلى 9 مايو 2019

عدد الأسابيع: 13

الزمان: أيام الإثنين و الأربعاء من الساعة 9:00 إلى 10:30 صباحا

الرسوم: 2000 ريال قطري

 

المستوى المتقدم:

التاريخ: 10 فبراير إلى 9 مايو 2019

عدد الأسابيع: 13

الزمان: أيام الإثنين و الأربعاء من الساعة 1:30 إلى 3:00 بعد الظهر

الرسوم: 2000 ريال قطري

 

للاستفسار والتسجيل رجاء الكتابة إلى العنوان الالكتروني التالي: language.center@dohainstitute.edu.qa من الآن حتى يوم 6 فبراير 2019.  


مركز اللغات

هاتف: 0097440356883