لإيمان المعهد بمكانة اللغة العربية الدولية وأهمية استخدام الباحثين العرب لها في محافل البحث والدراسات العلمية، يقدم مركز اللغات لطلابه دورات تخصصية في العربية لأغراض أكاديمية، ويشمل ذلك الكتابة لأغراض البحث الأكاديمي وكتابة الأطروحات وكذلك اكتساب مهارات التقديمات الشفاهية واستراتيجيات التفاعل في الندوات والمؤتمرات. منهج الدورات التدريبية عملي ويجمع بين العرض والنقد والإنتاج.

ويخضع طلاب السنة الأولى لاختبار تشخيصي في اللغة العربية الأكاديمية لتحديد نقاط الضعف عندهم ونوع التدريبات التي يحتاجونها خلال فترة دراستهم في المعهد.

وقد تمّ تطوير هذا الاختبار الأول من نوعه في المؤسسات التعليمية العربية، بناءً على جمع نماذج من كتابات طلاّب الماجستير في الاختصاصات المختلفة ثمّ استقرائها واستخراج منها أنوع الأخطاء التي يرتكبها الطلاّب والمشاكل المرتبطة باللغة واستخدامها وتطويعها وتوظيفها في التعبير عن أفكارهم. ومن خلال مجموعة من التمارين يقيس الاختبار التشخيصي كفاءة الطلاّب في اللغة العربية الأكاديمية، من خلال مؤشرات من مثل الصياغة، وبنى الجملة والفقرة وتماسكهما ووظائف علامات الترقيم، وبناء النص وتماسكه، وعلاقة الدلالة والدال بالسياق، والتسلسل المنطقي للأفكار، والتلخيص بغير لغة الكاتب، وأدوات التعريف والعرض، وابداء الرأي ودعمه، والتحليل، والاقناع، وتضمين المعاني، بالإضافة إلى ثبت المراجع.

DSCN0297.jpg

unnamed.jpg