برامج العربية

تماشيا مع رؤية معهد الدوحة يسعى مركز اللغات لتعزيز مكانة اللغة العربية لغةً دولية للدراسة والبحث، ويقدّم  لتحقيق هذا الهدف دورات تدريبية مختلفة لخدمة المجتمع الأكاديمي المحلي والدولي.

وبالإضافة إلى ذلك، يسعى المركز للوصول إلى المجتمع المهني والمساعدة في تفعيل اللغة العربية وسيلةً للاتصال من خلال تقديم دورات اللغة لأغراض مهنية.

يتضمن البرنامج العربي في معهد اللغات ثلاثة مسارات:


    •  العربية لأغراض أكاديمية

      لإيمان المعهد بمكانة اللغة العربية الدولية وأهمية استخدام الباحثين العرب لها في محافل البحث والدراسات العلمية، يقدم مركز اللغات لطلابه دورات تخصصية في العربية لأغراض أكاديمية، ويشمل ذلك الكتابة لأغراض البحث الأكاديمي وكتابة الأطروحات وكذلك اكتساب مهارات التقديمات الشفاهية واستراتيجيات التفاعل في الندوات والمؤتمرات. منهج الدورات التدريبية عملي ويجمع بين العرض والنقد والإنتاج.

      ويخضع طلاب السنة الأولى لاختبار تشخيصي في اللغة العربية الأكاديمية لتحديد نقاط الضعف عندهم ونوع التدريبات التي يحتاجونها خلال فترة دراستهم في المعهد. ومن الجوانب التي تعالجها هذه التدريبات:

      ·      تقنيات الكتابة باللغة العربية

      ·      صوغ وتطوير إشكالية البحث

      ·      مقتضيات كتابة أدبيات البحث

      ·      بناء الحجج الأكاديمية

      ·      كتابة موجز البحث

      ·      تقديم العرض الأكاديمي

      ·      كتابة السيرة الذاتية وخطاب التقديم


       زمالة الدوحة

      برنامج الزمالة جزء من رؤية المعهد في إنشاء الروابط الفكرية والحوار بين الطلاب والأساتذة في المعهد وبين المحافل العلمية والبحثية الدولية، والعمل على استمراريتها وتعزيزها. فالبرنامج يعدّ منبرًا فريدًا للتبادل الأكاديمي والثقافي بين طلاب المعهد وأساتذته الناطقين باللغة العربية -والقادمين من مختلف الدول العربية- وبين زملائهم من غير الناطقين بالعربية أو من وارثيها.

      يمكن لبرنامج الزمالة أن يمتدّ لفصل أو فصلين دراسيين، وهو يلبي الحاجات اللغوية والثقافية والأكاديمية للطلاب في المستوى المتقدم من تعلم اللغة العربية، وكذلك للطلاب وارثي اللغة الذين يودون صقل مهاراتهم اللغوية والثقافية، كما يكسب البرنامج طلابه خبرة في مجالات اختصاصهم الأكاديمي. ويقدَّم  البرنامج كليًا باللغة العربية ويضمّ عنصرين تدريبيين متكاملين، أولهما في مستوى اللغة المتقدم وثانيهما في مجال التخصص الأكاديمي.

      ويهيئ عنصر التدريب اللغوي الطلاب للتفاعل مهنيًا باللغة العربية، ويقدّم محاضرات متخصصة في اللغة والترجمة والمحتوى. والبرنامج يتخذ من حاجات طلابه الأكاديمية قاعدة للتحصيل اللغوي والثقافي، كما يشدّد على مهارات الإنتاج والعرض، ويطوّر مستويات أعلى من الكفاءة في كل من مهارات الكلام والاستماع والقراءة والكتابة والترجمة.

      كما يفسح عنصر التدريب الأكاديمي المجال للمشاركين للاستفادة من مجموعة المحاضرات المتميزة والمتنوعة التي يقدمها المعهد باللغة العربية في كلياته الأربع: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، كلية علم النفس والعمل الاجتماعي، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني

      ميزات البرنامج:

      ·      12ساعات معتمدة من اللغة العربية المكثفة

      ·      خيار حضور المقررات الأكاديمية في الاختصاصات المختلفة التي تدرس باللغة العربية  

      ·      خيار أن يكون لديك شريك أكاديمي

      ·      خيار أن يكون لديك شريك للغة

      ·      فرصة حضور المؤتمرات والندوات والمحاضرات المقامة في المعهد

       

      متطلبات القبول:

      ·      المستوى المتقدم باللغة العربية

      ·      الرسوم الدراسية: 9000 ريال قطري (حوالي 2،250 يورو أو 2465 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي

      ·      السكن (اختياري): 11،000 ريال قطري (حوالي 2،470 يورو أو 2،906 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي

      ·      يجب على المتقدمين المقبولين تقديم دليل على التأمين الصحي الدولي

      ·      الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 31 مايو 2019

      للتقديم للفصل الدراسي سبتمبر 2019 إضغط هنا. 


       برامج خاصة

      نزولاً عند طلب المؤسسات والجمعيات يسر معهد اللغات أن يقدم دورات في اللغة والثقافة العربية لأغراض خاصة، ومنها: العربية لرجال الأعمال، العربية للدبلوماسيين، العربية للصحفيين. 


      العربية لأغراض مهنية: أياً كان مجال اختصاصك أو مهنتك، إن كنت ترغب في تعلم اللغة العربية للعمل والقيام بأعمال تجارية في الدول العربية أو حتى إجراء مقابلة للتوظيف، فإن هذه الدورة هي ما تحتاجه. تعلم كيفية التحدث باللغة العربية. وتعرف على المفردات التي سوف تستخدمها في مجال عملك. تعرف على السياق الثقافي لعملك بما في ذلك ما هو مستحب وما هو مكروه.

       

      العربية للدبلوماسيين: يمدّ هذا التدريب الدبلوماسيين بالمهارات الأساسية في اللغة العربية من أجل: اكتساب الطلاقة في التواصل مهنيا وبشكل مريح في المناسبات الرسمية،إعداد الخطب والعروض باللغة العربية، إدارة الاجتماعات والمؤتمرات والمشاركة فيها، مناقشة الوضع السياسي الحالي في الشرق الأوسط والأخبار الدولية، استخدام مهارة القراءة السريعة للحصول على معلومات محددة، تحسين مهارات الكتابة العربية المهنية في المراسلات والمكاتبات، إجراء وتلقي المكالمات الهاتفية باللغة العربية، فهم المصطلحات، ولهجات، ولغة الجسد وغيرها من تفاصيل الثقافة العربية، بالإضافة إلى اكتساب الكفاءة الاجتماعية العربية الأساسية.


      العربية للإعلاميين الأجانب: يقدمّ هذا التدريب اللغة العربية المستخدمة الصحف والمجلات والمواقع الإخبارية على الإنترنت. ويساعد الإعلاميين على إتقان المفردات الأساسية والهياكل المستخدمة في وسائل الإعلام العربية، ويوفر لهم الأدوات المختلفة للتغطية الإعلامية والمقابلة باللغة العربية.


    •  العربية لغير الناطقين بها

      ​يعتمد مركز اللغات في تدريسه العربية كلغة ثانية على معايير الكفاءة اللغوية التي تنطلق من تطوير الوظائف اللغوية للطالب الأجنبي في المهارات الأربعة بالتوازي مع مدخل الثقافة. كما يتبنى المركز المنهج التواصلي معتمدًا الأصلية والتواصل الواقعي للغة ركيزة رئيسة في فلسفته التدريسية. وإلى جانب التدريس الصفي يسعى المركز إلى مزج الطالب كلية في الثقافة العربية.​


      المستوى الابتدائي I-II


      يدعم هذا المساق الطلاب في تطوير مهارات قوية في التواصل باللغة العربية. بدءا من التركيز على القراءة والتعبير والأصوات العربية، تتقدم الدورة بسرعة نحو تطوير مهارات القراءة المتوسطة والكتابة والتحدث والاستماع إضافةً إلى عنصر الثقافة. في نهاية الدورة، يكون الطلاب قادرين على التواصل مع الآخرين حول مواضيع الحياة اليومية، وفهم النصوص البسيطة عن موضوعات مألوفة، واستخدام  مجموعة مفردات من حوالي 600 كلمة.


      المستوى المتوسط I-II


      يقدم هذا المساق للطلاب مواضيع مختلفة في الثقافة العربية من أجل توسيع المهارات اللغوية، وتعزيز اكتساب المفردات، التي تؤسس لبلوغ المستوى المتوسط العالي في جميع المهارات. وتركز الدورات الدراسية على مساعدة الطلاب على امتلاك وتفعيل كميات كبيرة من المفردات واستخدام نظام الجذر والوزن لزيادة الطلاقة والدقة في مجال التواصل. يتعلم الطلاب تطوير استراتيجيات القراءة والاستماع التي تمكنهم من فهم الأفكار الرئيسية للنصوص الأصيلة.


      المستوى المتقدم I-II



      يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطلاب على الوصول إلى الكفاءة المتقدمة في اللغة العربية من خلال العمل المتوازي على اللغة والمحتوى الذي يركز على التاريخ العربي والأدب والفكر والمظاهر الثقافية الأخرى. التركيز هو على تطوير التحكم الفعال بمخزون كبير من المفردات والتعبيرات الاصطلاحية وذلك من خلال الأنشطة التواصلية. وتركز القواعد في هذا المستوى على التراكيب النحوية المعقدة وتتطلب زيادة في الدقة لفهم وإنتاج صياغات أكثر تعقيداً في خطابات مطولة وموسعة.