يلتزم أعضاء هيئة التدريس والإداريون والطلاب برسالة المعهد ويساهموا معاً في تطوير المعهد كمؤسسة جديدة للتعليم العالي في العالم العربي.

الهيئة التدريسية

عيّن المعهد أساتذة وأكاديميين من ذوي الإنجازات البحثية المهمّة، و/أو ممّن يعملون على أجندات بحثية واعدة. إضافةً إلى ذلك، فالمساعي البحثية والتعليمية لأساتذة المعهد ترتكز في المقام الأوّل على العالم العربي. وتوافقًا مع رسالة المعهد، يجري أعضاء هيئة التدريس أبحاثهم ويدرّسوا باللغة العربية أوبلغةٍ أخرى ذات صلة أكاديمية، كالإنكليزية، أو الفرنسية، أو الألمانية، أو الإسبانية، أو الفارسية، أو التركية. ويسعى المعهد لاستقطاب أكاديميين ملتزمين بإنشاء مجتمع أكاديمي حيوي، يحافظ من خلالهم على ريادته الأكاديمية على مستوى العالم العربي.

إداريو المعهد

يولي المعهد اهتمامًا خاصاً بتوظيف إداريين قادرين على المساهمة في تطوير بنيته التحتية لتحقيق غايات التدريس والتعليم والأبحاث. ويكمن دور الإداريون في وضع مهاراتهم في دعم احتياجات المعهد الأكاديمية والبحثية وتوفير كافة الخدمات اللازمة لتحقيق رسالة المعهد.

 طلاب المعهد

يستقطب المعهد طلاباً من بلدان العالم العربي  ومن خارجه وهم من ذوي المؤهّلات الأكاديمية العالية الملتزمين بقضايا مجتمعاتهم. وتوافقاً من رسالته، يسعى المعهد من خلال طلابه إلى رفد العالم العربي بكوكبة من المثققين الشباب الذين سيتخذوا مساراتٍ مهنية في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية.  ومن واجب الطلاب إثبات قدراتهم الأكاديمية والبحثية والمهنية في مساراتهم التخصصية بالعربية والانكليزية.​​