ترخيص المعهد

معهد الدوحة للدراسات العليا مؤسسة أكاديمية معترف بها رسميًا، بوصفها مؤسسة تعليم عالٍ مستقلة في دولة قطر ومرخصة من جهة وزارة التعليم والتعليم العالي؛ وذلك بحسب القرار الوزاري رقم (15) لسنة 2016، والذي يخوّل المعهد منح درجات علمية في البرامج التي يقدمها. والجدير بالذكر أن المعهد من أول مؤسسات التعليم العالي القطرية المستقلة التي تنال الترخيص؛ وذلك بعد استيفائه معايير الترخيص والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي بدولة قطر، وبعد تأكد الوزارة من اعتماده منظومة متكاملة للفاعلية المؤسسية وضمان الجودة.


منظومة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة

قام المعهد منذ نشأته بتطبيق منظومة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة، وهي تعتمد على أفضل الممارسات التي تقوم بها الجامعات العالمية والإقليمية في هذا المجال، إضافةً إلى المعايير الرصينة التي تقوم عليها هيئات ضمان الجودة والاعتماد العلمية. وتهدف المنظومة إلى الإشراف على نشاطات التطوير المستمر وضمان الجودة في المعهد كافةً؛ بما في ذلك عمليات الاعتماد، والتقييم الأكاديمي والإداري، وتعزيز عملية التخطيط، وأخذ القرار من خلال جمع المعلومات والبيانات وتحليلها.

يتبنى المعهد معايير ضمان جودة مترابطة ومتكاملة وذات صدقية دولية؛ لتحقيق أهدافه وضمان جودة عالية في برامجه. وتعتمد هذه المنظومة على آليتين أساسيتين:

- التقييم السنوي للوحدات الإدارية والأكاديمية؛ وهي عملية داخلية مستمرة تهدف إلى تحديد مدى تحقيق الوحدات الإدارية والأكاديمية رسالاتها وأهدافها، ومدى مواءمة هذه الأهداف لرسالة المعهد وخطته الاستراتيجية.

- الاعتماد الخارجي للبرامج

تخضع البرامج الأكاديمية في المعهد للاعتماد الخارجي من قبل مؤسسة الاعتماد الدولي لإدارة الأعمال "(Foundation for International Business Administration Accreditation (FIBAA"، وتسعى بعض البرامج لاعتمادات خاصة بها؛ مثل برامج كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية التي تسعى للحصول على اعتماد من شبكة كليات السياسة العامة والشؤون والإدارة (Network of Schools of Public Policy, Affairs, and Administration (NASPAA


- إضافة إلى الآليتين الأساسيتين المذكورتين أعلاه، اعتنت منظومة الفاعلية المؤسسية لضمان الجودة باعتماد دلالات مرجعية لتصميم البرامج ومخرجات التعلم؛ حيث تعتبر مخرجات التعلم ركيزة أساسية لما يقدمه البرنامج، وعليها تقاس مدى فاعلية البرنامج وما يقدمه لطلابه. فمخرجات التعلم هي ما سيحمله الطلاب معهم كحصيلة من دراستهم في المعهد. ولذلك، ولضمان تصميم برامج ومخرجات تعلم وفقًا للمعايير العالمية، استُخدمت الأطر والمستندات التالية:

إطار مؤهلات التعليم العالي في إنكلترا  The Frameworks for Higher Education Qualifications of UK Degree-Awarding Bodies ويقسم هذا الإطار مخرجات التعلم إلى أربع فئات : المعرفة والفهم، والمهارات الفكرية، والمهارات العملية، والمهارات الرئيسة/ القابلة للنقل. ويعتمد تصميم مخرجات التعلم في البرنامج تغطيته هذه الفئات الأربع ليضمن حصول الطالب على خبرة تعليمية كاملة.

البيان الخاص بميزات درجة الماجستير "Master's Degree Characteristics Statement"

- الإرشادات التوجيهية لإعداد مواصفات البرنامج "Guidelines for Preparing Program Specifications"

وقد أنشأ المعهد بنية تحتية تتكون من عناصر مختلفة لضمان الجودة؛ منها تشكيل لجان مختصة على مستوى الكليات والمعهد، وتطوير سياسات تنظيمية وإرشادية لتصميم البرامج والمقررات والعمل الأكاديمي، وتطوير نماذج لتوصيف البرامج والمقررات، وتنفيذ استبيانات متعددة تقيّم أداء المعهد والتعليم.

إن لجنة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة، ولجنة التعليم والتعلم والتقييم، من أهم اللجان ذات الصلة بضمان الجودة على مستوى المعهد وبرامجه. تعمل لجنة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة على تقديم المشورة والدعم اللازمين لمكتب الفاعلية المؤسسية في مجال التطوير المستمر، ومنظومة ضمان الجودة، والاعتماد المؤسسي وغيره. أما لجنة التعليم والتعلم والتقييم، فهي تعمل على تقييم فاعلية نشاطات وممارسات التعليم والتعلم والتقييم وتطويرها، ومنها تقييم مخرجات التعلم والكفاءات على مستوى البرامج، ومساعدة مكتب الفاعلية المؤسسية في جهود الاعتماد.

تعتمد منظومة الفاعلية المؤسسية على عدة مصادر للمعلومات والتغذية الراجعة لاتخاذ قرارات التحسين والتطوير وضمان الجودة. ومن هذه الأدوات استبيان تقييم الطالب لمقرره، واستبيان الطالب الخريج؛ حيث تستخدم لتقييم البرامج ومقرراتها وتطويرها، بينما تُستخدم استبيانات رضا الموظفين والإدارات لتقييم مدى رضا الموظفين، وجودة الخدمات الإدارية. هذا إضافةً إلى الدراسات والأبحاث المؤسسية التي تتحرى في قضية معيّنة.


الاعتماد المؤسسي

تماشيًا مع رؤيته في أن يُصبح مؤسسة أكاديمية تعليمية وبحثية رائدة في الوطن العربي وفي سائر أنحاء العالم، وضمانًا لتحقيق جودته، يسعى المعهد للحصول على الـ(International Quality Review (IQR؛ وهي مراجعة خارجية للمؤسسة من جهة مراجعين مستقلين، قائمة على الأدلة، تجريها وكالة ضمان الجودة في المملكة المتحدة  "(Quality Assurance Agency (QAA"، لقياس عمليات ضمان الجودة الداخلية للمؤسسات خارج المملكة المتحدة، وفق معايير ومبادئ أوروبية "(European Standards and Guidelines (ESG" . ترتكز هذه المعايير والمبادئ الأوروبية على تحسين أنظمة عمل المعهد، وخصوصًا بما يفيد عملية التعليم والتعلم. يعتبر المعهدُ الحصولَ على هذه المراجعة الدولية عنصرًا أساسيًا في زيادة فرص الخريجين في الانضمام إلى برامج دكتوراه وسوق العمل محليًا ودوليًا. تتمحور المعايير الأوروبية المذكورة أعلاه حول: تصميم البرامج الأكاديمية ومراجعتها، والتعليم والتعلم والتقييم، وموارد التعلم ودعم الطلاب، وإدارة المعلومات، وسياسة ضمان الجودة وغيرها. وللمزيد من التفاصيل عن هذه المعايير، يرجى زيارة الموقع. 

 

ثقافة الجودة

يسعى المعهد لأن يركز ثقافة ضمان الجودة فيه؛ وذلك عبر نشرها عن طريق ورشات التدريب والنقاشات المفتوحة التي تتناول قضايا الجودة في التعليم والإدارة الجامعية. ويعمل المعهد على دمج آليات ضمان الجودة في الممارسات اليومية، وعمل الأفراد واللجان؛ لتصبح جزءًا من طريقة العمل. كما يستعين المعهد بجهات خارجية للاستفادة من الخبرات المختلفة في مجال ضمان الجودة والاعتماد؛ بحيث تُقام سيمنارات للتعرف إلى أهم الممارسات والنظم المتبعة في هذا المجال.


عضويات المعهد واعترافاته

يسعى المعهد لتأسيس شراكات والانضمام إلى عضويات وجمعيات مختلفة؛ لتعزيز مكانته ضمن رابطة الجامعات والمؤسسات المرموقة إقليميًا وعالميًا. ولقياس جودته الأكاديمية وتحسينها، فإنّ المعهد، حاليًّا، عضو في الجمعيات التالية:

اتحاد الجامعات المتوسطية.

شبكة كليات السياسة العامة والشؤون والإدارة "NASPAA".

جمعية البحوث المؤسسية "(Association for Institutional Research AIR)".

والجدير بالذكر أن المعهد حصل على اعتراف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة فلسطين، وهو بصدد الحصول على اعترافات أخرى.


مكتب الفاعلية المؤسسية

يُشرف مكتب الفاعلية المؤسسية على كلّ نشاطات التطوير المستمر وضمان الجودة في المعهد، بما في ذلك عمليات الاعتماد والتقييم الأكاديمي والإداري. ويعمل المكتب مع لجنة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة ولجنة التعليم والتعلم والتقييم في الإشراف على عمليات ضمان الجودة؛ على نحوٍ يمثّل الأطراف المعنية كافة (من الكليات والإدارات).

 

المراجع

- معايير الترخيص والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي بدولة قطر. 

- مؤسسة الاعتماد الدولي لإدارة الأعمال " FIBAA". 

- شبكة كليات السياسة العامة والشؤون والإدارة "NASPAA". 

- إطار مؤهلات التعليم العالي في إنكلترا. 

-البيان الخاص بميزات درجة الماجستير.  

- المراجعة الخارجية الدولية "IQR". 

- وكالة ضمان الجودة في المملكة المتحدة "QAA". 

- المعايير والمبادئ الأوروبية "ESG". 

- جمعية البحوث المؤسسية "AIR".