إدارة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة

تشرف إدارة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة على كلّ أنشطة التطوير المستمر وضمان الجودة في معهد الدوحة، بما في ذلك عمليات الاعتماد وتقييم البرامج. كما تعزز الإدارة وتدعم  أنشطة مراقبة الجودة والتخطيط والتطوير واتخاذ القرار على مختلف مستويات معهد الدوحة من خلال جمع البيانات وتحليلها من خلال أدوات مختلفة مثل الاستبيانات.

تعمل الإدارة بشكل وثيق مع كافة الأطراف المعنية في معهد الدوحة للدراسات العليا بدءً من الإدارة العليا للمعهد والكليات والبرامج وأعضاء هيئة التدريس والطلاب لتقديم الدعم اللازم لهم في مجالات تحسين وضمان الجودة.

كما تتعاون الإدارة مع لجنة التعليم والتعلم والتقييم لتعزيز الجودة وتحسينها في العديد من المجالات المتعلقة بالجانب الأكاديمي 


ثقافة الجودة

يسعى المعهد لأن يركز ثقافة ضمان الجودة فيه؛ وذلك عبر نشرها عن طريق ورشات التدريب والنقاشات المفتوحة التي تتناول قضايا الجودة في التعليم والإدارة الجامعية. ويعمل المعهد على دمج آليات ضمان الجودة في الممارسات اليومية، وعمل الأفراد واللجان؛ لتصبح جزءًا من طريقة العمل. كما يستعين المعهد بجهات خارجيةرصينة للاستفادة من الخبرات المختلفة في مجال ضمان الجودة والاعتماد والتعرف إلى أهم الممارسات والنظم المتبعة في هذا المجال وذلك لتعزيز مكانة المعهد عالميًا من حيث اتباعه معايير ضمان الجودة وأنظمتها.


الاعتماد المؤسسي

نجح معهد الدوحة للدراسات العليا في الحصول على الاعتماد المؤسسي الدولي )مراجعة الجودة الدولية        

     (International Quality Review “IQR”) في ديسمبر 2022 من قِبل وكالة ضمان الجودة في المملكة المتحدة (Quality Assurance Agency “QAA”)  مع تسليط الضوء على ثمانية مجالات باعتبارها ممارسات جيدة. وتشمل هذه المجالات التأثير الاجتماعي والثقافي الهام للبرامج التي يطرحها معهد الدوحة، والاستثمار الاستراتيجي الكبير الذي يقوم به المعهد في رأس المال البشري لضمان تحقيق التعليم والتعلم المتمركزين حول الطالب، والدعم السريع المتوفر للطلاب بما في ذلك الدعم المتخصص، والمجموعة الواسعة من موارد التعلم والبيئة التعليمية عالية الجودة المتاحة للطلاب، والنهج الفعال المتبع تجاه ملاحظات الطلاب، وغيرها من المجالات.

تقيّم عملية مراجعة الجودة الدولية IQR فاعلية وكفاية نظام ضمان الجودة للمؤسسة التعليمية وفقًا لـ "المعايير والمبادئ التوجيهية الأوروبية (European Standards and Guidelines)" العشرة في مجال التعليم العالي الأوروبي. وتركز المعايير والمبادئ التوجيهية الأوروبية، على سبيل المثال لا الحصر، على تصميم البرامج الدراسية وتقييمها، والتعليم والتعلم والتقييم، والموارد التعليمية ودعم الطلاب، وإدارة المعلومات، وأنظمة ضمان الجودة. وقد استوفى معهد الدوحة المعايير العشرة التي تعد دليلًا على الالتزام بالمعايير الدولية وضمان الجودة.

للاطلاع على تقرير وكالة ضمان الجودة QAA يرجى الضغط على الرابط التالي ، وللاطلاع على خطة عمل معهد الدوحة للدراسات العليا، التي وضعت استجابةً لتقرير وكالة ضمان الجودة QAA،  يرجى الظغط على المستند أدناه : 

  International Quality Review Action Plan

ويؤكد حصول معهد الدوحة على هذا الاعتماد على تحقيق رؤية المعهد في أن يصبح مؤسسة أكاديمية وبحثية رائدة معترف بها دوليًا في العالم العربي ، والتزامه بالتميز في تحقيق رسالته.






IQR-Accreditation-Badge-Doha-Institute-for-Graduate-Studies-0112.jpg

ترخيص المعهد

معهد الدوحة للدراسات العليا مؤسسة أكاديمية معترف بها رسميًا، بوصفها مؤسسة تعليم عالٍ مستقلة في دولة قطر ومرخصة من جهة وزارة التعليم والتعليم العالي؛ وذلك بحسب القرار الوزاري رقم (45) لسنة 2016، والذي يخوّل المعهد منح درجات علمية في البرامج التي يقدمها. والجدير بالذكر أن المعهد من أول مؤسسات التعليم العالي الوطنية المستقلة التي تنال الترخيص في دولة قطر؛ وذلك بعد استيفائه معايير الترخيص والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي بدولة قطر، وبعد تأكد الوزارة من اعتماده منظومة متكاملة للفاعلية المؤسسية وضمان الجودة. في 4 مايو 2021 تمت إعادة ترخيص المعهد بنجاح من قِبل وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر لمدة خمس سنوات بعد استيفاء كافة المعايير والمتطلبات ذات الصلة.


منظومة الفاعلية المؤسسية ونظام ضمان الجودة

يطبق معهد الدوحة للدراسات العليا منذ نشأته منظومة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة يستند إلى أفضل الممارسات الدولية والمعايير الأكاديمية. ويعد التزام المعهد بالمبادئ الواردة أدناه محددًا لنطاق عمل الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة، ومصدرًا للتوجيه والإرشاد لأنشطته ووظائفه:

• السعي لتحقيق التميز الأكاديمي من خلال التحسين المستمر، كوسيلة لتحقيق رسالة المعهد

• الحفاظ على هيكل حوكمة يعزز الجودة ويضمن المسؤولية والمساءلة المناسبتين 

• تعزيز اتخاذ القرارات التشاركية مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وأصحاب العمل وغيرهم

• تعزيز ثقافة الجودة من خلال المشاركة المستمرة مع مبادئ ضمان الجودة وبناء القدرات

• إشراك أصحاب العلاقة الخارجيين وتطبيق المقارنة المرجعية مع المؤسسات الاخرى والمعايير الدولية

• التركيز على جميع مراحل دورة الحياة الأكاديمية للطالب لضمان جودة التجربة التعليمية للطالب

• الحرص على وجود تفاعل بين التعليم والتعلم والبحث ومجتمع المعهد

• تعزيز استخدامات التغذية الراجعة والتقييم الذاتي والمراجعة الخارجية من أجل ضمان التحسين في جميع المجالات

• التقييم والتطوير المستمر للفاعلية المؤسسية و ضمان الجودة والعمليات المختلفة 

تهدف منظومة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة إلى تطوير أنشطة التحسين المستمر وضمان الجودة في المعهد ومتابعتها والإشراف عليها، بما في ذلك عمليات الاعتماد والتقييم الأكاديمي والإداري، وتعزيز عمليات التخطيط واتخاذ القرارات، من خلال جمع وتحليل المعلومات والبيانات.  يطبق معهد الدوحة للدراسات العليا معايير ضمان جودة متكاملة ومتماسكة وذات مصداقية دولية لتحقيق أهداف المعهد وضمان الجودة العالية لبرامجه. 


الاعتماد الخارجي للبرامج

تخضع البرامج الأكاديمية في المعهد للاعتماد الخارجي من قبل مؤسسة الاعتماد الدولي لإدارة الأعمال 

(Foundation for International Business Administration Accreditation (FIBAA، وتسعى بعض البرامج لاعتمادات خاصة بها؛ مثل برامج كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية التي تسعى للحصول على اعتماد من شبكة كليات السياسة العامة والشؤون والإدارة (Network of Schools of Public Policy, Affairs, and Administration (NASPAA. 

حتى الآن نجحت البرامج التالية في الحصول على اعتمادات دولية كما هو موضح ادناه:


• برنامج ماجستير دراسات الإعلام (FIBAA)

• برنامج ماجستير علم الاجتماع والأنثروبولوجيا (FIBAA)

• برنامج ماجستير السياسة والعلاقات الدولية (FIBAA)

• برنامج ماجستير إدارة النزاعات والعمل الإنساني (FIBAA)

• برنامج ماجستير الأدب المقارن (FIBAA)

• برنامج ماجستير السياسات العامة (NASPAA)

• برنامج ماجستير الإدارة العامة (NASPAA)


لجان ضمان الجودة 

إن لجنة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة، ولجنة التعليم والتعلم والتقييم، من أهم اللجان ذات الصلة بضمان الجودة على مستوى المعهد وبرامجه. تعمل لجنة الفاعلية المؤسسية وضمان الجودة على تقديم المشورة والدعم اللازمين لإدارة الفاعلية المؤسسية في مجال التطوير المستمر، ومنظومة ضمان الجودة، والاعتماد المؤسسي وغيره. أما لجنة التعليم والتعلم والتقييم، فهي تعمل على تقييم فاعلية نشاطات وممارسات التعليم والتعلم والتقييم وتطويرها، ومنها تقييم مخرجات التعلم والكفاءات على مستوى البرامج، ومساعدة إدارة الفاعلية المؤسسية في جهود الاعتماد.


أدوات جمع بيانات لتعزيز ضمان الجودة

تعتمد منظومة الفاعلية المؤسسية على عدة مصادر للمعلومات والتغذية الراجعة لاتخاذ قرارات التحسين والتطوير وضمان الجودة. ومن هذه الأدوات استبيان تقييم الطالب لمقرره، واستبيان الطالب الخريج؛ حيث تستخدم لتقييم البرامج ومقرراتها وتطويرها، بينما تُستخدم استبيانات رضا الموظفين والإدارات لتقييم مدى رضا الموظفين، وجودة الخدمات الإدارية. هذا بالإضافة إلى دراسات أخرى وبحوث مؤسسية أُجريت للتحقيق في مجالات معينة في المعهد وبهدف مراقبة الجودة وتعزيزها.

 

عضويات المعهد واعترافاته

يسعى المعهد لتأسيس شراكات والانضمام إلى عضويات وجمعيات مختلفة؛ لتعزيز مكانته ضمن رابطة الجامعات والمؤسسات المرموقة إقليميًا وعالميًا. ولقياس جودته الأكاديمية وتحسينها، فإنّ المعهد، حاليًّا، عضو في الجمعيات التالية:

- اتحاد الجامعات المتوسطية.

- شبكة كليات السياسة العامة والشؤون والإدارة ( NASPAA ) .

- جمعية البحوث المؤسسية ( Association for Institutional Research ( AIR .

والجدير بالذكر أن المعهد حصل على اعتراف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة فلسطين، وهو بصدد الحصول على اعترافات أخرى.