أسس المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في نهاية سنة 2011 فريق عمل لوضع الأولويات والخطة الاستراتيجية لمعهد الدوحة للدراسات العليا.  وعمل الفريق بالتعاون مع أكاديميين ومستشارين من العالم العربي.   وتكون الفريق من:​ 

عزمي بشارة | المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

عزمي بشارة هو المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وعضو في مجلسه التنفيذي. نشر بشارة، وهو باحث وكاتب بارز، الكثير من الكتب والأبحاث الأكاديمية في الفكر السياسي والنظريات الاجتماعية والفلسفة، إضافةً إلى أعمال أدبية عدة. عمل أستاذًا للفلسفة وتاريخ الفكر السياسي في جامعة بيرزيت في الفترة 1986-1996. وشارك في تأسيس مؤسسة مواطن - المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية، ومركز مدى الكرمل - المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية. والدكتور بشارة هو المؤسس الرئيس للتجمع الوطني الديمقراطي (البلد)، وهو حزب عربي فلسطيني داخل الخط الأخضر يدعم قيم الديمقراطية بغضّ النظر عن الهويّة الدينية أو العرقية أو القومية. وقد مثّل بشارة الحزب لأربع دورات برلمانية متتالية، من 1996 إلى 2007، كعضو منتخب في البرلمان. وفي عام 2007، لوحق بشارة من قبل السلطات الإسرائيلية بسبب مواقفه السياسية، ويقيم حاليًّا في قَطَر. وهو حائز جائزة ابن رشد لحرية الفكر في عام 2002، وجائزة حقوق الإنسان للتبادل العالمي في عام 2003.

عصام النقيب | مستشار المشروع

أستاذ في الفيزياء النووية، وله مؤلّفات كثيرة (ومشاركات عديدة في المؤتمرات) في هذا المضمار في مجلات الفيزياء الرائدة في الولايات المتحدة وأوروبا. وقد شغل في أثناء حياته المهنية، مجموعة واسعة من المناصب في البحث والتدريس والاستشارة في مؤسسات أكاديمية ودولية، ومنها منصب رئيس قسم وعميد الدراسات العليا ونائب الرئيس للأبحاث. وتشمل هذه المؤسسات: جامعة ولاية فلوريدا، وجامعة ليفربول، وجامعة الكويت، ومنظمة اليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. واعتبارًا من عام 1995، تفرّغ النقيب بشكل كامل لقضايا إصلاح التعليم العالي في المنطقة، أوّلًا بصفة كبير المستشارين لمكتب اليونسكو في القاهرة (1995-2000)، ثمّ كمنسّق إقليمي ومدير مشروع التعليم العالي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (كانون الثاني/يناير 2002 – كانون الأوّل/ديسمبر (2008).

جاد كوثراني | منسق المشروع

تحصّل جاد كوثراني على درجة البكالوريوس والماجستير في علوم الحاسوب من الجامعة الأميركية في بيروت. وهو حاليًّا مرشّح للدكتوراه في مدرسة غرونوبل للإدارة في فرنسا. ولديه أحد عشر عامًا من الخبرة في مجال التعليم العالي، وفي تصميم نُظُم تدعم الوظائف الأكاديمية والطالبية والتعليمية، وفي تنفيذها، وفي إدارتها، إضافةً إلى أنّه يتمتع بخبرة قيادية في إدارة الجودة والاعتماد للجامعات. قبل انضمامه إلى المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في 2011، تولّى كوثراني مسؤوليات مختلفة منها نائب مدير الشؤون الإدارية، ومدير القبول والتسجيل في الجامعة العربية المفتوحة (لبنان)، ومدير مشروع برنامج العمل الإطاري السابع FP7 للمفوضية الأوروبية كنقطة الاتصال الوطنية للبحث والتطوير التقني في لبنان، وخبير في مادّة البحث في وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية. وله العديد من المؤلّفات البحثية في علوم الحاسوب.

دينا قدومي | منسقة العلاقات الخارجية والدولية

نظرا لخلفيتها في مجال العمارة والعمران، عملت قدومي كممثل المستخدم النهائي لفرق إدارة المشروع والهندسة المعمارية لحرم معهد الدوحة. وتتولى حاليا إدارة الاتصالات والعلاقات مع أصحاب المصلحة الدوليين لكل من المركز العربي والمعهد. عملت قدومي سابقا في مجال العمارة والتخطيط والتعليم في نيويورك ولندن وفلسطين. تهتم في أبحاثها بدراسة كيفية تعامل الحركات الاجتماعية مع الحيز الحضري وقدرة هذه العملية على خلق آفاق جديدة لتشكيل المواطنة. قدومي حاصلت على ماجستير في التخطيط للتنمية الحضرية من جامعة كلية لندن، وشهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة تكساس في أوستن.

مالك حبايب | مساعد باحث

انضم مالك حبايب الى معهد الدوحة للدراسات العليا في يولو 2013 بصفته مساعد باحث في فريق المشروع. عمل حبايب في مجالات تحضرية مختلفة بما في ذلك: المساهمة في إعداد السياسات والإجراءات الداخلية للمعهد، وتخطيط وتنفيذ حملات التواصل واستقطاب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتنسيق إجراءات قبول أول دفعة من طلاب المعهد. من بعد انطلاقة المعهد الناجحة، شغل حبايب منصب مدير مكتب العميد في كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية.  

مريم شعث | باحث مساعد

انضمت مريم إلى معهد الدوحة أولاً كباحثة مساعدة سنة 2014 حيث عملت في نواحي مختلفة من المشروع مثل استقطاب الأساتذة والطلاب وتأسيس قسم القبول. كما عملت أيضا في عملية قبول أول دفعة طلابية للمعهد وترخيص المعهد وغيره. وبعد الانتهاء من دورها في فريق المشروع، شغلت منصب مديرة مكتب العميد في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.​

سلمى موسى | مساعدة باحث

حازت شهادة في السياسة الدولية من كلية الشؤون الدولية في جامعة جورج تاون في قطر، وشهادة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس. وقبل انضمامها إلى المركز في أيلول / سبتمبر 2012، كمساعدة باحث تركّز على مشروع معهد الدوحة، عملت موسى في جامعة جورج تاون، ومركز الجزيرة للدراسات، والمجلس الوطني للعلاقات الأميركية العربية، ومؤسسة "صِلَتك". ولها كتابات منشورة في موضوع العلمانية والأقلّيات والحكم في العالم العربي.​​

​​